الأحد، 11 سبتمبر 2011

مقتل الناشط السورى غياث مطر خلال اعتقاله

صورة أرشيفية



قتل الناشط السورى غياث مطر الذى اعتقل فى السادس من سبتمبر خلال اعتقاله إثر تعرضه للتعذيب، وفق ما نقلت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السبت عن ناشطين.

وقالت المنظمة إن جثة مطر الذى كان قد أدى دوراً رئيسياً فى تنظيم التظاهرات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد، تم تسليمها لعائلته السبت. ونقلت عن ناشطين أن الجثة كانت تحمل آثار تعذيب وجروحاً فى الصدر والوجه، مؤكدين أنه "تعرض للتعذيب حتى الموت خلال اعتقاله".

وكان مطر (26 عاما) اختفى فى السادس من سبتمبر مع أحد أصدقائه يحيى الشربجى الذى نظم بدوره تجمعات سلمية ضد النظام، بعدما لاحقتهما قوات الأمن السورية فيما كانا يتنقلان فى سيارة فى حى صحناية فى دمشق، وفق أحد المقربين من الشربجى.

ثم تلقت عائلة مطر اتصالا هاتفيا من ضابط أكد فيه اعتقال الشابين متوعداً بإيذائهما، وفق المنظمة.

وكان الشربجى مختبئا منذ 15 مارس، وهو اليوم الذى صادرت فيه قوات الأمن بطاقة هويته والكاميرا التى يملكها وهاتفه النقال خلال اعتصام أمام وزارة الداخلية.

وكان قد رافق مطر إلى حى صحناية بعدما اتصل به شقيقه محمد قائلا إن قوات الأمن استهدفته بإطلاق الرصاص عليه. وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن الناشطين والمقربين من الشربجى يعتقدون أن قوات الأمن أجبرت محمد الذى اختفى منذ ذاك، على الاتصال بشقيقه.

وبلغت حصيلة القتلى فى سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات فى منتصف مارس 2200 قتيل على الأقل وفق تقارير للأمم المتحدة.

من جانبه، أعلن المعارض السورى رضوان زيادة أن أكثر من ثلاثة آلاف شخص قتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية فى سوريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق