الخميس، 18 أغسطس 2011

ابتكار أول شريحة تقيس نبضات القلب

ابتكار أول شريحة تقيس نبضات القلب




ابتكر فريق من الباحثين شريحة إلكترونية رقيقة جداً تشبه الضمادة الشفافة توضع على الجلد وكأنها وشم صغير، لمراقبة العلامات الحيوية للمريض مثل: درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب.

ونقلت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية عن الباحثين قولهم، إن إلغاء كمية الأسلاك والأقطاب الكهربية والأجهزة الكبيرة التى تنقل كل هذه المعلومات على الشاشات إلى الطبيب سيمثل راحة أكبر للمرضى.

وأضاف الباحثون، أنهم وضعوا الشريحة الإلكترونية فى مادة بلاستيكية أرفع من قطر شعرة الإنسان، التى ثبتت على حامل من البوليستر مثل الذى يستخدم فى وشوم الأطفال، والنتيجة أن أجهزة القياس أصبحت مرنة بما يكفى وتتحرك مع الجلد وتلتصق دون الحاجة إلى مواد لاصقة.

وأشار الباحثون، إلى أن أحدى هذه الشرائح استمرت فى العمل ثابتة فى مكانها لمدة 24 ساعة، وعلى الرغم من الإفرازات الطبيعية لخلايا الجلد التى يمكن أن تؤدى فى النهاية إلى سقوط الشريحة، فإن فريق العمل يعتقد أن الشريحة يمكنها أن تعمل لمدة أسبوعين متواصلين، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

وأكد جون روجر من جامعة إلينوى ما نحاول القيام به هو إعادة تشكيل وتحسين للإلكترونيات لتكون ملائمة ومناسبة لجسد الإنسان، وفى هذه الحالة فإننا نحاول أن نجعل التكنولوجيا تتكيف مع الطبقات السطحية من الجلد، مشيراً إلى أن الهدف هو طمس الفارق بين الإلكترونيات والأنسجة البيولوجية.

ما سبب طنين الأذن؟

د. أحمد الموصلى استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة


أرسل كريم محمود يقول أعانى من مشكلة فى اذنى اليمنى، فعندما قمت بتنظيف أنفى بقوة شعرت بعدها بألم شديد فى اذنى وطنين واخذت دواء خف به الألم تقريبا ثم عاودنى الالم مرة أخرى، فما السبب؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أحمد الموصلى استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة قائلا ، يوجد ارتباط وثيق بين الأذن والأنف والحلق، وتعتبر الأنف هى المركز الذى يؤثر على كل من الأذن والحلق وكذلك الحنجرة ،والتهابات الأذن الوسطى تبدأ عادة بالتهاب فى الأنف ثم يمتد الالتهاب للأذن الوسطى وهذا واضح فى الحالة التى أمامنا حيث بدأت المشكلة برشح ثم بدأ الألم بالأذن، وأعتقد أن تنظيف المريض لأنفه ليس هو السبب المباشر فى إحساسه بالألم.

ويوضح الموصلى أنه قد يكون السبب انه أثناء تنظيفه لأذنه دفع ببعض الشمع الموجود بالأذن للداخل حتى الطبلة فبدأ إحساسه بالألم والواضح انه تناول دواء ضعيف او تناول جرعات ضعيفة من المضاد الحيوى وذلك أدى إلى تحسن الحالة وليس شفائها تماما فاختفى الألم واستمر وجود الطنين وضعف السمع مما يدل على استمرار وجود الالتهاب أو أن التهاب الأذن الوسطى الحاد تحول الى مرض آخر يسمى ارتشاح فى الأذن الوسطى.

ويمكن التفريق بين المرضين بالكشف مع عمل مقياس سمع واختبار للضغط داخل الأذن الوسطى وحسب نتيجة الاختبار يمكن تحديد شكل ونوع العلاج المطلوب ونستفيد من هذه المشكلة بأن المريض يجب أنه يتناول العلاج بجرعات مناسبة ولفترة كافية حتى يتم الشفاء الكامل.

إطلاق "الصحة العالمية" و"اليونيسيف" لحملة تطعيم على حدود الصومال

صورة ارشيفية




أطلقت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع مكتبى اليونيسيف فى كينيا والصومال ووزارة الصحة الكينية، حملة عبر الحدود لتطعيم الأطفال الذى يعيشون حول داداب، وهى مستوطنة كبيرة تقع شمال شرق كينيا وتؤوى اللاجئين الصوماليين. وبعد إخضاع اللاجئين الجدد الذين يصلون إلى مخيّمات داداب لإجراءات التسجيل يجرى فحصهم طبياً وتطعيمهم.

ولحماية سكان المنطقة تم الاضطلاع بحملة تطعيم، بقيادة منظمة الصحة العالمية، من أجل تطعيم نحو 215000 طفل دون سن الخامسة بلقاحى الحصبة وشلل الأطفال، فضلاً عن تزويدهم بالفيتامين A وأقراص إزالة الديدان.

وذكرت منظمة الصحة عبر موقعها الإلكترونى، أهمية الحملة، نظراً لما تواجهه منطقة القرن الأفريقى من أسوأ حالات جفاف التى شهدتها منذ أكثر من 50 عاماً؛ وقد بلغت معدلات سوء تغذية الأطفال ضعف أو ثلاثة أضعاف عتبة الطوارئ (15%)، ومن المتوقّع أن تزداد ارتفاعاً. والمعروف أنّ الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أكثر عرضة للعلل والأمراض، مثل الحصبة.

كيف يمكن تدريب أطفال التوحد على مهارة الكتابة؟

الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة


يسأل قارئ: أبلغ من العمر 35 عاماً وأعمل أخصائى مهارات أكاديمية بأحد مراكز ذوى الاحتياجات الخاصة، وأريد أن أعرف كيف أساعد فى تنمية قدرة الأطفال على الكتابة؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة، وتقول: هناك صعوبة فى التعامل مع المهارات الحركية الدقيقة لأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وينبغى البدء أولا بتنمية مهارات اليدين الدقيقة، ثم الاتجاه إلى عملية تعليمهم الكتابة، وأيضاً يجب التأكد من أن هؤلاء الأطفال ليست لديهم مشكلة فى اليدين كبيرة، فيجب عرضهم أولا على أخصائى العلاج الوظائفى، الذى يقوم بعمل مجموعة من التدريبات والبرامج، والتى يستطيع الطفل من خلالها توظيف اليدين.

وتشير عبدالسميع إلى أن هناك خطوات يجب أن تسبق عملية الكتابة، منها التدريب على تنمية اليدين، مثلا التدريب على فتح وغلق الزجاجة، وتدريبات فتح وغلق الأزرار الخاصة بالملابس، وأيضا تنمية المهارات من خلال استخدام الصلصال، مع كثرة تكرار هذه التدريبات، ومحاولة توظيف اليدين فى الكثير من الأعمال والمهارات الحياتية، حتى تزداد قدرة الطفل على التحكم فى اليدين، واستخدامها الاستخدام المناسب، وبعدها يتم تدريب الطفل على مهارة الكتابة، وهى من أصعب المهارات، حيث يتم فيها عملية مركبة، وهى مهارة التآزر البصرى الحركى، والتى يستطيع الطفل فيها التركيز أثناء عملية الكتابة، وتعرف هذه المهارات باسم المهارات الحركية الدقيقة. ويجب أيضا على الأسرة الاهتمام بالطفل وتنمية هذه المهارة لدى الطفل من خلال مساعدته على استخدام الألعاب بيديه قبل البدء فى تدريبه لمهارة الكتابة مباشرة.

هل تشخص الذبحة الصدرية برسم قلب؟

الدكتورة سامية على القاضى أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى




أرسلت نادية عبد الرحمن تقول هل يمكن تشخيص الإصابة بالذبحة الصدرية
من خلال رسم قلب بدون مجهود، وآخر بالمجهود؟

تجيب الدكتورة سامية على القاضى، أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى، قائلة، هناك العديد من الفحوص المطلوبة لتشخيص الذبحة الصدرية ومنها:
1- رسم قلب بدون مجهود ويكون طبيعى فى 50%، من الحالات الذبحة الصدرية المستقرة حتى مع وجود ضيق شديد بالشرايين، ولكن هناك تغيير برسم القلب لو كانت هناك جلطة قديمة بالقلب، وقد يظهر تغيير فى رسم القلب بعد مدة دون أن يشعر المريض بأى أعراض ملحوظة، وخصوصا فى مريض السكر الذى يمكن أن يصاب بجلطة دون إحساس بالألم، وممكن أن يشعر بخفقان أو ضيق بالتنفس، والذى لا يعبأ به كثيرون، ومن ثم لا يبحثون عن سبب ذلك.

2- رسم قلب بالمجهود وهو ذو قيمة للمريض ذو الاحتمال الضعيف مع وجود رسم قلب طبيعى، ولكن قليل القيمة فى المريض الذى يزيد عنده احتمال قصور الشرايين التاجية، وهو مفيد فى إبراز درجة القصور بالشرايين التاجية، وكذلك قدرة المريض على ممارسة المجهود مع العلم بأن المريض الذى يتعاطى علاج الذبحة قد لا يظهر معه أى علامات برسم القلب بالمجهود على الرغم من وجود ضيق شديد بالشرايين، ولذلك فمن الأحسن إيقاف العلاج قبل رسم القلب بالمجهود بيوم أو اثنين.

بعد طول انتظار.. ابتكار علاج جديد لمرض الحثل العضلى

صورة أرشيفية




توصّل العلماء أخيراً لعلاج لمرض الحثل العضلى الطفولى أو Duchenne muscular dystrophy (DMD) الذى يسبب فقداً لعضلات الأطفال، وقد ينتهى الأمر بهم بالوفاة عند بلوغ سن العشرين.

وأفادت صحيفة "لانسيت" الطبية البريطانية على موقعها الإلكترونى، أن هذا العقار الذى يعرف بـ AVI-4658 يعمل على تغيير الجينات المسببة للمرض، وقد أثبتت التجارب المبدئية نجاح العقار فى علاج سبعة من 19 مريضا، تتراوح أعمارهم بين خمس و15 سنة فى تجربة عملية مبدئية.

ومرض DMD هو مرض وراثى يصيب حوالى طفل ذكر فى كل 3.500، بما يوازى 100 حالة يتم تشخيصها كل عام ببريطانيا.

وينتج هذا المرض عن نقص بروتين حيوى للعضلات يعرف بـ dystrophin، والذى يؤدى أى انهيار تدريجى فى خلايا العضلات ببلوغ سن الثانية عشرة، قد لا يستطيع الأولاد المشى، وقد يموتون قبل سن العشرين بسبب مشاكل فى التنفس.

يذكر أن العقار الجديد قد لا يمثل العلاج الشافى، إلا أنه يساعد فى تقليل الأعراض بدرجة تكفى لمنع الشلل الحاد، وتسمح بتحسين ظروف الحياة للمريض بدرجة معقولة.

وتقول ماريتا بوهلسكميت مديرة حملة الوقاية من حثل العضلات، "لقد جاهدن لسنوات للوصول لعلاج لهذا المرض المهلك على مدار خمسين عاماً. اليوم يمكننا القول بثقة حقيقية أننا سوف نفوز بهذه المعركة، وآباء هؤلاء الأطفال يمكنهم الآن أن يكون لهم أمل فى حياة أفضل لأطفالهم".

يذكر أن هذه الدراسات والأبحاث التى توصل من خلالها الباحثون لهذا الدواء ممولها مجلس البحوث الطبية ببريطانيا.

الاكثر عرضه لسرطان المثانة هم المدخنون

سرطان المثانة الأوسع انتشاراً بين المدخنين




أظهرت البيانات أن ما يقرب من نصف مرضى سرطان المثانة من المدخنين، حيث يضاعف التدخين من مخاطر الإصابة بالمرض اللعين، والذى شهد زيادة مطردة فى السنوات الأخيرة بين المدخنين على مدى الثلاثة عقود الماضية.

وقال الباحثون، إن المدخنين يواجهون زيادة مخاطر بمعدل أربعة أضعاف الإصابة بسرطان المثانة، بالمقارنة بأقرانهم من غير المدخنين، فى الوقت الذى تشير فيه البيانات إلى أنه فى السابق قبل ثلاثين عاماً المخاطر لم تتعد ثلاثة أضعاف بين المدخنين بالمقارنة بغير المدخنين.

كما أشار الباحثون إلى أن المدخنين الذين أقلعوا عن هذه العادة المدمرة لا يزالون يواجهون فرص الإصابة بالمرض بمعدل 2،2 ضعف بالمقارنة الأشخاص الذين لم يدخنوا قط فى حياتهم.

العقاقير المضادة لمرض الذهان يمكن استخدامها لعلاج الخوف المرضى

عقاقير مضادة لمرض الذهان



أظهرت دراسة طبية، أن العقاقير المضادة والمعالجة لمرض الذهان بين مرضى الاضطرابات الثنائية القطب تساعد بصورة كبيرة فى التحكم والسيطرة على مرض الخوف المرضى والمعروف "بالفوبيا" أكثر من العقاقير المحسنة للحالة المزاجية للمريض.

وقال فريق مشترك من الباحثين الإيطاليين والبريطانيين، أن عدداً من العقاقير المعالجة لمرض الفوبيا مثل عقار "ريسبردال" و"هالدول" وغيرهم يعملون على السيطرة بصورة كبيرة والتخفيف من حدة هذه المخاوف المرضية.

ويعد مرض الخوف المرضى "الفوبيا" من الأمراض الوراثية والتى تظهر فى المرحلة العمرية ما بين الخامسة عشرة والخامسة والعشرين عاماً.

فيلم الاكشن الرائع للنجم " فان دام " Assassination Games 2011

فيلم الاكشن الرائع للنجم " فان دام " Assassination Games 2011

Assassination Games 2011

Assassination Games 2011


للتحميل


الجزء الأول


الجزء الثاني





الجزء الخامس من فيلم الرعب المخيف والمنتظر Final Destination 5 2011

الجزء الخامس من فيلم الرعب المخيف والمنتظر Final Destination 5 2011


Final Destination 5 2011



Final Destination 5 2011





للتحميل


الجزء الأول


الجزء الثاني





الجزء الثانى من فيلم الاكشن والانيماشن الرائع Kung Fu Panda 2 2011

الجزء الثانى من فيلم الاكشن والانيماشن الرائع Kung Fu Panda 2 2011

Kung Fu Panda2.2011 DVDR6-X264 MKV


Kung Fu Panda2.2011 DVDR6-X264 MKV



للتحميل


الجزء الأول

الجزء الثاني





الجزء الرابع والمنتظر من السلسله الاسطورية Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides 2011

الجزء الرابع والمنتظر من السلسله الاسطورية Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides 2011


Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides 2011



Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides 2011






للتحميل


الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الخامس من السلسه الاسطورية للنجوم "فان ديزل و ذا روك" Fast Five 2011

Fast and Furious 5 Rio Heist.2011 480p BDRip-X264 MKV




Fast Five 2011



للتحميل


الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

"شباب الثورة" بالإسكندرية مستمرون فى التدوين لانتقاد "العسكرى"

الناشطة أسماء محفوظ


أصدر ائتلاف شباب الثورة بالإسكندرية بياناً فى أول تعقيب له عن تنازل المجلس العسكرى عن بلاغه ضد أسماء محفوظ، أعلنوا فيه استمرارهم فى الدعوة الخاصة بالتدوين لانتقاد (المجلس العسكرى) ضد ما يفعله مع ثوار مصر، وأكدوا على رفضهم التام للمحاكمات العسكرية للمدنيين.

وقال نص البيان، "استجابة لرأى أغلبية أعضاء ائتلاف شباب الثورة بالإسكندرية، إن قضيتنا ليست قضية العفو عن بعض الشباب الذين يحاكموا أمام المحاكم العسكرية الآن وحفظ التحقيق معهم، بل هو حق مشروع نطالب به ونصر عليه وهو- لا لمحاكمة المدنيين عسكرياً- ورداً على رسالة المجلس العسكرى رقم (72) التى تؤكد لنا وتجعلنا على يقين بأن صوت الحق لم يصل بعد إلى هؤلاء الجنرالات، نعلن الاستمرار فى دعوة التدوين لانتقاد (مجلس العسكر) ضد ما يفعله مع ثوار مصر".

إطلاق الجماعة الإسلامية بأسوان لمسيرة مساعدة الصوماليين

جانب من المسيرة



خرج العشرات من الجماعة الإسلامية بأسوان فى مسيرة حاشدة، عقب صلاة التراويح أمس، انطلقت من مسجد الرحمن بأسوان، وطافت السوق السياحى والشوارع، لجمع تبرعات لأهالى وأطفال الصومال، للمساهمة فى الحد من المعاناة التى يعيشها الشعب الصومالى بسبب الفقر.

ولاقت المسيرة التى شارك فيها حزب الأصالة السلفى بأسوان، تحت التأسيس، وعدد آخر من التيارات السلفية، قبول لدى الناس فى شوارع وأحياء المدينة، وتهافتت الجموع إلى التبرع بأموالهم وبعض الأطعمة للمساهمة فى المعاناة الصومالية.

كما دعت الجماعة إلى تجديد مثل هذه المسيرات، التى تساعد فى مساهمة وعمل الخير خلال الأيام القليلة المقبلة.

بحث الائتلاف الشعبى بـ"كوم أمبو" لأزمة نقص الأسمدة

ارض زراعية _ صورة أرشيفة



عقد الائتلاف الشعبى لقبائل مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، اجتماعاً مساء أمس، بقرية عرب كيما، شارك فيه أكثر من 600 شخص من المزارعين، لبحث ما يواجه المزارع فى الصعيد من أزمات نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها فى السوق السوداء، والعمل على إيجاد حلول واقعية لها.

وقال الروبى جمعة المتحدث الإعلامى عن الائتلاف لـ"اليوم السابع"، إن الائتلاف ناقش فى اجتماعه، الأزمة التى يتعرض لها المزارع الأسوانى من نقص الأسمدة داخل الجمعيات الاستهلاكية، وقصر توزيعها على كبار المزارعين، مما يضطر الفلاحين البسطاء للتعرض إلى استغلال السوق السوداء فى بيع شكاير الأسمدة الزراعية.

ونظراً لاعتماد الفلاح بمدينة كوم أمبو على زراعة محصول قصب السكر بشكل رئيسى، واعتباره من السلع الضرورية للأسرة المصرية، قرر عدد من المزارعين إطلاق دعوات للخروج فى مسيرة حاشدة تنادى بمطالب وحقوق المزارع، ومواجهة ارتفاع الأسعار وتوفير الكميات المناسبة للزراعة.

يذكر أن عدداً من المزارعين فى قرى ونجوع مدينة كوم أمبو بأسوان، عقدوا اجتماعاً جماهيرياً للإعلان عن تدشين ائتلاف جديد تحت مسمى "الائتلاف الشعبى لقبائل كوم أمبو"، للدفاع عن حقوق الفلاح المصرى فى الصعيد.

مطالبة عاملون بمصنع أعلاف الفيوم لإقالة مجلس الإدارة

اعتصام _ صورة أرشيفية



نظم عاملون بمصنع شركة أعلاف الفيوم أمس، الخميس، وقفة احتجاجية، أمام ديوان عام المحافظة، حاملين اللافتات التى تطالب بإقالة مجلس إدارة الشركة، زاعمين أنه يقوم بتوزيع وبيع الأعلاف بأنظمة وهمية وبدون ضمانات.

أكد العاملون بالشركة، أن إدارة الشركة قامت بمحاربة الكوادر الفنية المتميزة بالشركة، وأصبح المصنع شبه متوقف عن العمل منذ حوالى 6 أشهر، حيث لا يعمل سوى 10 ساعات فقط فى الشهر، وذلك لعدم توافر خامات التشغيل مثل النخالة.

أكد المعتصمون، أنهم سيظلون فى حالة اعتصام مستمر أمام ديوان عام محافظة الفيوم، لأن المصنع شركة مساهمة ومحافظة الفيوم لها 75% من الأسهم.

دراسة محافظ الوادى الجديد لاستيراد اللحوم الحية من السودان

محافظه الوادى الجديد



وافق اللواء طارق مهدى محافظ الوادى الجديد على مقترح لأحد الشباب بشأن استيراد المواشى الحية من السودان، باعتبارها الأقرب لمصر من ناحية الجنوب، وإقامة منطقة حجر صحي للمواشى الحية بمنطقة شرق العوينات، حيث يمكن إغراق الأسواق بها، ويمكن لكافة التجار الدخول لهذه المنطقة لشراء ما يلزمهم من رؤوس المواشى الحية.

وتساءل محافظ الوادى الجديد لماذا لا يتم استيراد المواشي الحية من دولة السودان؟ فاللحوم المذبوحة التي يتم توريدها للتجار والمواطنين يزيد من أعبائها عملية حفظها والعمل على التخلص منها بسرعة، وهو أمر قد يكون في غير صالح المواطن ولا التاجر البسيط الذى يمثل غالبية المجتمع المصري ويصب فى مصلحة لمجموعة محدودة ترى أنه من الخطأ تنفيذ ذلك وفقاً لمصالحها الشخصية.

انقطاع الغاز الطبيعى عن مدينة الزقازيق لأكثر من 12 ساعة

صورة ارشيفية



انقطع اليوم الغاز الطبيعى عن 9 قطاعات سكنية بحى ثان الزقازيق، لأكثر من 12 ساعة متواصلة، مما تسبب فى حالة من الغضب وتجمهر آلاف من أهالى أمام الشركة للمطالبة بعودة الغاز.

واتهم محامى الشركة المسئولة عن توصيل الغاز للمنازل ، 4 عمال بإحداث تلفيات فى المحبس الرئيسى الذى يغذى منطقة الشرق، وذلك لفصلهم عن العمل بعد انتهاء عقودهم محددة المدة.

وكان مواطنو مدينة الزقازيق قد فوجئوا منذ الساعات الأولى للصباح بانقطاع الغاز الطبيعى عن منازلهم بصورة مفاجئة ، فاعتقدوا أن هناك صيانة فى بعض الخطوط ، وانتظروا طويلا دون جدوى ، فسارعوا بالاتصال بوحدة الطوارئ والصيانة .

انتقل فريق عمل لتفقد المحبس الرئيسى الكائن بميدان عرابى ، والذى يغذى جميع المناطق السكنية بقسم ثان، وكانت المفاجأة أنهم وجدوا كسرا بالقفل الخاص بالمحبس وغلقه بفعل فاعل، فتوجه محامى الشركة لقسم الشرطة وحرر محضرا بالواقعة ، اتهم فيه 4 عمال تم فصلهم لانتهاء الأعمال المكلفين بها من خلال عقد محدد المدة .

أحيل البلاغ للنيابة العامة حيث قرر المستشار طارق أبو زيد المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية تكثيف التحريات حول الواقعة للتأكد من صحة الاتهام من عدمها ، وضبط مرتكبى الحادث وإجراء المعاينة اللازمة للتلفيات التى جرت بالمحبس الرئيسى . وصرح مصدر مسئول بالشركة أنه تم تشكيل فريق عمل يضم 50 مهندسا وفنيا لإصلاح العطل وإعادة توصيل الغاز للمساكن فى أسرع وقت ممكن.

أحتفال أهالى البحر الأحمر بـ "غزوة بدر" بحضور المحافظ الجديد

اللواء محمود عاصم جاد محافظ البحر الأحمر



شهدت محافظة البحر الأحمر احتفالات الأوقاف بذكرى غزوة بدر، وذلك بمسجد الغردقة الكبير وسط مدينة الغردقة، وكان أول استقبال من الأهالى للمحافظ الجديد اللواء محمود عاصم جاد. وألقى الشيخ رفعت نور الدين وكيل وزارة الأوقاف خطبة عن ذكرى غزوة بدر، والتف المواطنون حول المحافظ الذى وعد بفتح مكتبه للقاء الجماهير، وبحث مشاكلهم، بحضور لفيف من المثقفين ورجال الصحافة والإعلام.

تنظيم إخوان كفر الدوار لمعرضاً خيرياً لدعم الصومال

المعرض الخيرى لدعم الصومال



نظمت جماعة الإخوان المسلمين شعبة الخط الوسطانى بمركز كفر الدوار، بالتعاون مع حزب الحرية والعدالة المنبثق من الجماعة، معرض ملابس وسلع غذائية بقرية زقيلح لصالح الصومال، حيث تم جمع مبلغ كبير من خلال تبرعات الأهالى، وتم إيصال التبرعات إلى لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة الأطباء بالإسكندرية.

وفى السياق نفسه، أقامت جماعة الإخوان بقرية الأربع عزب بشعبة الخط الوسطانى، شاشة عرض أمام المسجد الكبير بالقرية، وتم عرض مادة فيلمية عن الوضع فى الصومال، وما تعانيه البلاد من قلة الموارد الغذائية وكثرة الجفاف والحال الذى وصلت إليه المستشفيات، وتم جمع تبرعات لصالح الصومال.

توفيرمحافظة قنا لالاف فرص العمل بالتربية والتعليم

اللواء عادل لبيب محافظ قنا



أعلن اللواء عادل لبيب محافظ قنا أن المحافظة ستقوم بتوفير عدد 9 آلاف فرصة عمل بالتربية والتعليم، وذلك على مستوى مدن ومراكز المحافظة.

وصرح محافظ قنا أنه سيتم توفير 8167 فرصة بالتعليم العام تشمل 69 فرصة عمل بمادة اللغة الإنجليزية و51 للتربية الفنية و232 بالتربية الموسيقية و 40 للتربية الزراعية 742 التربية الرياضية و168 للمجال الصناعى و11 لمادة الفلسفة أما علم النفس 9 وعدد1105 للإعلام التربوى ( الصحافة ) و1654 للتربية المسرحية و214 للتغذية و900 للمعامل وعدد 616 أخصائى نفسى و224 للمكتبات ورياض الأطفال 1447 أما التطوير التكنولوجى 685.

وبالنسبة للتعليم الفنى الصناعى، سيتم توفير 462 فرصة عمل تشمل 11 فرصة عمل لمجال للإلكترونيات و43 لقسم التبريد والتكييف و 89 للكهرباء و26 للمركبات و24 لقسم الميكانيكا و 4 لقسم الميكانيكا غزل و41 لنجارة أثاث أما عن أقسام كل من ( أعمال صحية – بناء وتشطيبات – إنشاءات معمارية ) تشمل 94 فرصة عمل و67 لقسم الزخرفة والإعلان و31 للملابس الجاهزة وعدد22 لقسم التريكو آلى، كما سيتم توفير 34 فرصة عمل بمواد التعليم الفنى الزراعى لمدرس مواد زراعية.

وأعطى اللواء عادل لبيب تعليماته لرؤساء المدن والمراكز بسرعة تلقى الطلبات من المتقدمين من أبناء المحافظة، يأتى ذلك فى إطار حرص محافظ قنا على توفير فرص عمل والحد من مشكلة البطالة والنهوض بالعملية التعليمية وخلق كوادر متميزة.

إضراب أطباء مستشفى أسيوط العام عن العمل للمطالبة بحمايتهم

عمرو حلمى وزير الصحة



أعلن أطباء مستشفى أسيوط العام إضرابهم عن العمل وعدم استقبال أى حالات جديدة عدا الطوارئ والحوادث، وذلك احتجاجا على هجوم بعض الأهالى المعترضين على التباطؤ فى إنهاء إجراء جثة شاب تابع لهم.

حيث قام الأهالى بالهجوم على المستشفى وقطعوا الطريق المواجه للمستشفى وحاولوا الاعتداء على الأطباء، مما جعل الأطباء يعترضون على تكرار مثل هذه الحالات من الهجوم عليهم وإضرابهم عن العمل لحين تواجد تأمين كامل للمستشفى.

وطالب الأطباء بضرورة توفير الحماية الأمنية الكافية ووضع حراسات مكثفة داخل أروقة المستشفى خاصة أنهم وضعوا تحت ضغط كبير بسبب حالة الفوضى التى تشهدها البلاد والتى جعلت أقارب المرضى يعتدون عليهم فى حالة وفاة ذويهم .

تحفظ "المستقلون الجدد" بالدقهلية على وثيقة المبادئ الدستورية

الدكتور على السلمي

أعلن حزب المستقلين الجدد تحفظه على المبادئ الأساسية التى طرحها الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء، لأنه لم يتشاور إلا مع ممثلى ثلاثة أحزاب فقط وهو إنقاص كامل لقدر وقيمة القوى السياسية.

وقال الحزب فى بيان صدر اليوم إن الوثيقة التى تم طرحها مطابقة بنسبة كبيرة لما اتفق عليه من مبادئ من قبل التحالف الديمقراطى والذى يمثل حزب الوفد أحد مؤسسيه، وأبان طرحها كان يمثل الحزب الدكتور على السلمى، وكأنه تبنٍ واضح من قبل نائب رئيس الوزراء لفكر حزب أو مجموعة من الأحزاب دون غيرها.

كما أن طرح مثل هذه الوثيقة مخالف لما قرره المجلس الأعلى للقوات المسلحة سالفا بأن ما سيتم طرحه من وثائق خاصة بالدستور ستكون حول ضوابط اختيار اللجنة التأسيسية للدستور وليس الدستور نفسه.

وأضاف البيان أن الإعلان جاء مخالفا لما قرره المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأن الوثيقة الخاصة بالضوابط ستطرح على كل القوى الوطنية والحوار الوطنى، وهو الأمر الذى لم يقم به مجلس الوزراء حتى الآن كما أن ما جاء حتى من مبادئ تلك الوثيقة تتشابه، بل وتعتبر صورة مشوه من دستور 71 والذى نادت تلك القوى بإسقاطه دون أن يكلفوا أنفسهم بدراسته، فجاءت مبادئ هذه الوثيقة صورة ضعيفة الصياغة، مفككة، مشوه لا تصلح بأن تكون مبادئ أساسية لدستور تستقى منه القوانين التى ستطبق على الشعب.

وانتهى البيان أن حزب المستقلين الجدد يرى أن معالجة مجلس الوزراء لهذا الأمر الدقيق كان غير موفق ولا يتناسب مع أهمية الأمر ودقة المرحلة، ويؤكد حزب المستقلين الجدد أن الجدل الدائر الآن وما خلقة من انقسام أكبر بكثير من حجم ما طرح فى الوثيقة، وشدد الحزب على ضرورة تدخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة لحسم هذا الجدل حول الدستور ولجنته التأسيسية حتى لا نفاجأ بأزمة مفتعلة لسنا فى حاجة إليها.



اجتماع قيادات من المجلس العسكرى بشيوخ سيناء غداً لبحث الأوضاع

صورة أرشيفية



قالت مصادر سياسية، إن قيادات من المجلس العسكرى ستجتمع غداً السبت بشيوخ بدو سيناء، مضيفة أن اللقاء سيكون فى نادى ضباط الشرطة بمدينة العريش، ومن المحتمل أن يترأسه رئيس الأركان الفريق سامى عنان، بمشاركة عدد من قادة القوات المسلحة.

ويأتى الاجتماع لبحث تطورات الأوضاع فى سيناء فى ظل التوتر الأخير على الحدود وعمليات الجيش والشرطة لضبط العناصر المتطرفة فى سيناء، والتأكيد على استقرار سيناء، وسيتم حضور العديد من مشايخ وعواقل سيناء فى ظل التصعيد الإسرائيلى على الحدود.

فى سياق متصل، قال العميد رشدى غانم رئيس حزب التحرير، إن الفريق سامى عنان رئيس أركان القوات المسلحة زار مساء الخميس، مناطق الحدود المصرية الإسرائيلية بسيناء، وتفقد الأوضاع برفقة عدد من قادة القوات المسلحة، وطالب بعقد اجتماع عاجل لقادة القوات المسلحة لبحث ما حدث على الحدود وقيام الطائرات الإسرائيلية بإطلاق النار على جنودنا، مشيراً إلى خطورة الأوضاع فى سيناء.

يذكر أنه قد استشهد‮ ‬نقيب شرطة يدعى أحمد جلال بقوات الأمن المركزى من محافظة أسيوط، والمجندان أسامة جلال إمام من مركز طوخ بالقليوبية، وطه محمد إبراهيم من منطقة المعصرة بحلوان، وأصيب أحمد محمد إبراهيم برصاصة إسرائيلية بالكتف.

مطالبة عمرو موسى لاستدعاء السفير الإسرائيلى وإجراء تحقيق عاجل

عمرو موسى



طالب عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية باستدعاء السفير الإسرائيلى فورياً وإجراء تحقيق عاجل فى هذا الاعتداء.

وحذر موسى فى تصريح له على حسابه على تويتر إسرائيل من عواقب مقتل الجنود المصريين على الحدود، قائلاً "يجب أن تعى إسرائيل وغيرها أن اليوم الذى يقتل فيه أبناؤنا بلا رد فعل مناسب وقوى قد ولى إلى غير رجعة".

وقدم موسى التعازى لشعب مصر ولأسر الجنود المصريين الذين استشهدوا اليوم فى اشتباكات على الحدود المصرية مع إسرائيل.

واستشهد الجنود المصريون خلال اشتباكات على الحدود، أثناء مطاردة القوات الإسرائيلية للعناصر التى نفذت هجمات مدينة إيلات الإسرائيلية، كما استشهد مصريان آخران لم تعرف هويتهما بعد، ونقلا إلى أحد مستشفيات جنوب سيناء.

ترحيب عمرو موسى بقرار عدم إحالة المدنين للقضاء العسكرى

عمرو موسى



أعرب عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية عن سعادته بقرار العفو الذى أصدره المجلس العسكرى اليوم عن كل من الناشطة أسماء محفوظ والناشط لؤى نجاتى، وعدم إحالتهما للقضاء العسكرى، مهنئاً إياهما بالقرار.

وقال موسى عبر حسابه الخاص على تويتير "سعدت كثيراً بقرار المجلس العسكرى بالعفو عن أسماء محفوظ ولؤى نجاتى وهو قرار صائب وأهنئ أسماء ولؤى.

وعلق موسى على صرح به اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أنه لن تكون هناك محاكمات للمدنيين أمام القضاء العسكرى، ولن يحاكم شخص يعبر عن رأى، قائلا "أذكر بما قلته من ضرورة إحالة المدنيين إلى قاضيهم الطبيعى، حيث طالب أمس بضرورة أن يحال المدنين إلى المحاكم المدنية وليس المحاكم العسكرية".

اللواء ممدوح شاهين: لن تكون هناك محاكمات عسكرية للمدنيين

اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة



أكد اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه لن تكون هناك محاكمات للمدنيين أمام القضاء العسكرى، ولن يحاكم شخص يعبر عن رأى، مشيرا إلى أن النقد مكفول للجميع، ولكن بشرط أن يكون نقدا بناء وغير جارح، ولكل شخص الحق فى النقد ولن نكمم الأفواه.

وقال اللواء شاهين- فى مدخلة مع "قناة الجزيرة"- من سلطة رئيس الجمهورية المتمثلة فى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة باعتباره الحاكم الشرعى للبلاد، أن يحيل قضايا البلطجة والسلاح والذخيرة للقضاء العسكرى باعتبارها قضايا تهدد أمن البلاد.

خوض أحمد شفيق للانتخابات الرئاسية

أنصار شفيق يطالبون بضرورة ترشحه لرئاسة الجمهورية



كشفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الأسبق الفريق أحمد شفيق، أنه بدأ الاستعداد لخوض انتخابات الرئاسة، وأكد أحمد عزب عضو باللجنة التنسيقية لتأييد شفيق لـ«اليوم السابع»، أن رئيس الوزراء السابق قرر الاستعانة بخبراء أجانب لوضع برنامجه الانتخابى.
وأكد أحمد عزب عضو باللجنة التنسيقية لتأييد شفيق، أن الفريق شفيق كان يتابع عمليات التصويت التى تتم فى الاستطلاعات التى أجريت خلال الفترة الماضية.
وحسب مصدر مقرب من رئيس الوزراء السابق، فإن شفيق عقد فى منزله منذ أيام اجتماعا مع الشيخ عبد الهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية، حيث بايع القصبى شفيق، وقرأ معه الفاتحة على أن يصوت الصوفيون له فى الانتخابات.
وأكد المصدر أن شفيق التقى منذ أيام 20 وفدا من المحافظات المختلفة، والذين طالبوه بالترشح فى الانتخابات المقبلة، وعلمت «اليوم السابع»، أن نحو أكثر من 15 من كبار العائلات فى 12 من محافظات الجمهورية، طلبوا من الفريق أن يحل عليهم ضيفاً على مائدة الإفطار خلال الأيام القادمة.

للمرة الثانية خلال يومين....إطلاق نار على كمين بالعريش

اللواء صالح المصرى مدير أمن شمال سيناء



أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم، الخميس، على كمين أمني بمنطقة الريسة شرق العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، وذلك للمرة الثانية خلال 48 ساعة.

وقالت مصادر أمنية، إن ملثمين يستقلون سيارات نصف نقل بدون لوحات، قادمة من أحد المدقات الجانبية؛ أطلقوا الرصاص العشوائي على الكمين مرتين، قبل أن يلوذوا بالفرار وسط الصحراء.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت هناك أية خسائر أو إصابات حتى الآن.

انتهاء النيابة العسكرية من الاستماع لأقوال نشطاء المعهد المصرى ضد "الروينى"

اللواء حسن الروينى قائد المنطقة المركزي



انتهت النيابة العسكرية من الاستماع لأقوال 3 نشطاء بالمعهد المصرى الديمقراطى، وهم: حسام الدين على رئيس مجلس إدارة المعهد، وباسم سمير المدير التنفيذى، وأحمد غنيم المدير المالى، فى البلاغ المقدم للنائب العام رقم 9240، والذى يتهمون فيه اللواء حسن الروينى قائد المنطقة المركزية بالجيش، بسب وقذف المجتمع المدنى، وإدراج اسم المعهد ضمن المنظمات التى تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار، وإحداث الوقيعة بين الجيش والشعب، وذلك خلال حديثه لقناة الجزيرة مباشر.

وفى سياق متصل، مازال فريق عمل قناة "أون تى فى" محتجزاً داخل النيابة العسكرية، بسبب تصوير مقر النيابة العسكرية.

قبول القمص بولس عويضة لاعتذار "جراند حياة" فى واقعة خلع الملابس

جانب من اللقاء



رفض منير فخرى عبد النور، وزير السياحة، الإدلاء بتصريحات إعلامية أمام كاميرات التليفزيون، تعليقاً على المصالحة التى تمت مساء اليوم على مائدة الإفطار بين القمص بولس عويضة، كاهن كنيسة الزهراء، وإدارة فندق جراند حياة بمقر الفندق، إثر واقعة خلع ملابس القمص عويضة أثناء مروره من البوابة الإلكترونية للفندق.

واكتفى منير، بكلمات قليلة أثناء مغادرته للفندق عقب الإفطار، قائلا: "لا يوجد ما أقوله لأن الصورة أبلغ تعبير للمصالحة والمودة التى تمت بين القمص بولس والفندق، وهذا أمر طبيعى لأبناء الوطن، فالأمر انتهى الآن".

كان فندق "جراند حياة" استقبل وزير السياحة والقمص بولس عويضة واعظ الثورة وبصحبته أحد أئمة الأوقاف، حيث جلس الجميع على مائدة واحدة على ضفاف النيل، بحضور رئيس مجلس إدارة الفندق ومدراء الفندق، وتناول الجميع الإفطار معاً فى جو من الألفة والمودة وتبادل الضحكات.

وفضل أطراف المصالحة الاكتفاء بالصورة، كتعبير على انتهاء المشكلة، بعد قبول القمص بولس عويضه اعتذار إدارة الفندق فى حضور وزير السياحة.

وأكد عبد العزيز محمد الشهيل، رئيس مجلس إدارة الفندق، أن ما حدث لم يخرج عن سوء فهم وتقدير للموقف، وأنهم يكنون كل احترام وتقدير للقمص بولس ورجال الدين، مشيرا إلى أنه تم تصفية سوء الفهم بتقديم الاعتذار من الإدارة للقمص، الذى قبله بحضور وزير السياحة.
وعلق القمص بولس عويضة، قائلا: "الصلح خير"، وإن سوء الفهم والخطأ وارد، ولكن مائدة الحب كانت كفيلة بإزالة ما حدث وتصفية النفوس للارتقاء به إلى لقاء الحب والسلام والمودة.

وحضر اللقاء مع القمص عويضة بعض شباب اتحاد شباب الثورة، تضامناً معه كواعظ للثورة ورحبوا بهذه الجلسة، وهم وليد عبد المنعم ومحمود رمضان وأحمد حسنى ومينا فهمى أعضاء المكتب التنفيذى لاتحاد شباب الثورة.

احتجاج الجماعة الإسلامية أمام سفارة أمريكا للإفراج عن"عبد الرحمن"

عمر عبد الرحمن



بعد قرارهم بتعليق اعتصامهم لمدة أسبوع، تنظم الجماعة الإسلامية المتضامنة مع أسرة الدكتور عمر عبد الرحمن، وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية غدا عقب صلاة الجمعة، حيث تبدأ بمسيرة تخرج من مسجد عمر مكرم إلى السفارة الأمريكية، للمطالبة بالإفراج عن الشيخ عمر عبد الرحمن المحبوس فى السجون الأمريكية منذ 18 عاما.

ومن جهة أخرى، أكد الدكتور محمد نجل الشيخ عمر عبد الرحمن، أنه عقب اجتماعهم مع اللواء حمدى بدين مدير إدارة الشرطة العسكرية بمقر وزارة الدفاع، تم إرسال مذكرة إلى وزارة الخارجية لتسليمها للسفارة الأمريكية عن أسباب عدم الإفراج عن الشيخ.

وقال الدكتور عبد الله نجل الشيخ ، إننا نريد تدخلا من المجلس العسكرى، للإفراج عن الشيخ.

نفي مصر لمزاعم إسرائيل بإغلاق معبر رفح البرى اليوم

محمد كامل وزير الخارجية المصرى



نفت مصادر رسمية مسئولة بمعبر رفح البرى، ما أذاعه التليفزيون الإسرائيلى وتناولته بعض الصحف ووسائل الإعلام، بأن مصر أغلقت معبر رفح البرى الذى يربط بينها وقطاع غزة، عقب الهجمات التى وقعت على الحافلات الإسرائيلية فى إيلات اليوم.

وأكدت المصادر استمرار العمل بالمعبر وعدم توقف حركة العبور حيث عبر اليوم قربة 1000 فلسطينى أغلبهم من المعتمرين.

وقالت إنه يتم تشغيل المعبر طوال الأسبوع عدا أيام الجمعة والعطلات الرسمية، وأنه تم تشغيل المعبر بالآلية الجديدة منذ 28 مايو الماضى، وبلغ إجمالى العابرين خلال هذه الفترة 78 ألفا و121 فردا، حيث وصل إلى البلاد قادما من غزة 37 ألفا و463 فردا، وغادر البلاد إلى القطاع 40 ألفا و658 فردا.

اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين أمام سفارة ليبيا بالقاهرة

سفارة ليبيا بالقاهرة



نشبت اشتباكات حادة بين قوات الأمن وبين عدد من المتظاهرين الليبيين أمام السفارة الليبية، وذلك إثر رفض عدد من المتظاهرين فض تظاهرهم، معلنين اعتصاما مفتوحا للاستجابة لمطالبهم والتى تتمثل فى رحيل السفير الليبى والاعتراف بالمجلس الوطنى.

وشهدت الاشتباكات حالة من الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن، فى حين حاولت قوات الأمن السيطرة على عدد من المتظاهرين الذين حاولوا إثارة الشغب والفوضى أمام السفارة والشوارع المحيطة بها ، وهو ما أسفر عن إلقاء القبض على عدد من المتظاهرين بعد مطاردات بينهم وبين قوات الأمن.

جدير بالذكر أن العشرات من المتظاهرين نظموا وقفة احتجاجية سلمية أمام السفارة ، على أن يقوموا بإنهاء تظاهرهم مساء اليوم للمطالبة بالاعتراف بالمجلس الوطنى.

إعلان مصر لحالة الطوارئ على حدودها مع إسرائيل

مصر تعلن حالة الطوارئ على حدودها - صورة أرشيفية



تواصل قوات حرس الحدود الإسرائيلية من تكثيف تواجد قواتها على الحدود مع مصر، من خلال تحريك آليات عسكرية وطائرات وكشافات إضاءة قوية وكلاب مدربة.

وقالت مصادر أمنية مصرية، إن السلطات المصرية رفعت حالة الطوارئ على الحدود المصرية الإسرائيلية، وتقوم حاليا بتحقيقات وتحركات موسعة على الحدود الفاصلة مع إسرائيل لمعرفة مصدر الهجوم على الحافلتين الإسرائيليتين ومدى علاقة الحدود المصرية بالحادث.

وشكلت السلطات المصرية لجنة أمنية كبيرة ضمت قيادات من الجيش وقيادات من الأمن المركزى، وتقوم اللجنة الأمنية المصرية حاليا بتفقد مسافة 40 كيلو متر على الحدود الإسرائيلية بدءا من العلامة الدولية رقم 72 بمنطقة النقب وحتى العلامة الدولية رقم 91 عند مدينة طابا، وهى المنطقة الحدودية الفاصلة بين مصر وإسرائيل والمقابلة للمنطقة التى وقع فيها الهجوم على الجنود الإسرائيليين.

ويجرى خبراء أمنيون فى مصر عملية تمشيط للمنطقة الحدودية المستهدفة وتتبع آثار إطارات السيارات والأقدام لمعرفة وقوع عمليات تسلل من عدمه، كما تجرى اللجنة الأمنية استجوابات سريعة لجنود الأمن المركزى المصريين لمعرفة حوادث التسلل وما شاهدوه خلال وقوع الاشتباكات، وتستعين اللجنة الأمنية المصرية بخبراء فى تقصى الأثر من بدو سيناء.

وفى السياق نفسه، ذكرت مصادر إسرائيلية أن عناصر قتلت برصاص الشرطة المصرية خلال العملية، كما كشفت التحقيقات الإسرائيلية أن أحد الجنود الإسرائيليين القريب من الحدود المصرية كان يطلق النار بكثافة على عناصر قريبة من الحدود المصرية.

توعد ألوية الناصر صلاح الدين لإسرائيل بردٍ قاسٍ

كمال النيرب



توعدت ألوية الناصر صلاح الدين – الجناح العسكرى للجان المقاومة فى فلسطين - بالثأر لدماء قادتها، الذين استشهدوا فى الغارة التى شنتها الطائرات الإسرائيلية على منزل أحدهم فى رفح الفلسطينية بغزة مساء اليوم.

وقالت ألوية الناصر صلاح الدين، إنها ستقوم بتلقين العدو الإسرائيلى درساً قاسياً لن ينساه، رداً على هذا العدوان الغاشم، كما ستقوم بحرق الأخضر واليابس.

واستشهد ضحية هذه الغارة الأمين العام للجان المقاومة فى فلسطين وجناحها العسكرى كمال النيرب "أبو عوض" وقائدها العسكرى عماد حماد وقائد وحدة التصنيع خالد حمد شعث، إضافة إلى عماد نصر وخالد المصرى ومالك خالد شعث.

هيلارى كلينتون تحض مصر على ضمان الأمن فى سيناء

هيلارى كلينتون




حضت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، اليوم الخميس، مصر على الوفاء بوعدها لجهة ضمان الأمن فى سيناء إثر الهجمات التى نفذت فى الجانب الآخر من الحدود مع إسرائيل.

وقالت كلينتون فى بيان لها، إن الالتزامات الأخيرة التى أعلنتها الحكومة المصرية بمعالجة قضية الأمن فى سيناء مهمة، ونحض الحكومة المصرية على إيجاد حل دائم، مضيفة أن هذا العنف سيعزز قلقنا الكبير حول الأمن فى شبه جزيرة سيناء.

وقتل سبعة إسرائيليين وسبعة مهاجمين اليوم، الخميس، فى ثلاث هجمات متزامنة فى منتجع إيلات، فى محاذاة الحدود المصرية والأردنية، حيث أدت الهجمات أيضا إلى إصابة ثلاثين شخصا.

وأدان البيت الأبيض سلسلة الهجمات الإرهابية، معربا عن أمله فى محاسبة المسئولين عن الهجمات بسرعة.

وصرح جاى كارنى، المتحدث باسم البيت الأبيض، فى بيان له، "تعازينا الحارة للضحايا وعائلاتهم وأحبائهم، ونتمنى للجرحى الشفاء السريع".

من جهتها، أدانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى، كاثرين آشتون، "من دون تحفظ" الهجمات، مضيفة "علمت بقلق كبير بسلسلة الهجمات الإرهابية التى وقعت فى جنوب إسرائيل اليوم.. خصوصا ضد مدنيين، والتى قتل وأصيب فيها العديد من الإسرائيليين".

تنازل المجلس العسكرى عن بلاغه ضد أسماء محفوظ ولؤى نجاتى

أسماء محفوظ




قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، التنازل عن البلاغ المقدم ضد كل من أسماء محفوظ، القيادية بحزب التيار المصرى والعضوة السابقة بحركة 6 أبريل، والناشط لؤى نجاتى، مشيراً إلى أنه تم إخطار رئيس هيئة القضاء العسكرى باتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية فى هذا الشأن.

وأهاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة، فى البيان رقم 72 على الفيس بوك، بكل أبناء شعب مصر من الإعلاميين والمفكرين والمثقفين والشباب، مراعاة التعبير عن مواقفهم وآرائهم بشكل واع ومسئول ولا يمثل إساءة أو تجريحا، حفاظاً على الوجه المضىء لثورة 25 يناير التى حمتها القوات المسلحة المصرية.

مطالبة الجالية الليبية للمشير بـ"استلام السفارة".. ورفع علم الاستقلال

عشرات الليبيين يواصلون اعتصامهم أمام السفارة بالزمالك




أكد العشرات من أبناء الجالية الليبية فى القاهرة استمرارهم فى الاعتصام أمام مقر سفارة بلادهم، بالزمالك، مطالبين المشير طنطاوى، رئيس المجلس العسكرى، بتسليم السفارة لهم ورفع علم الاستقلال الوطنى.

وأوضح أحد المشاركين فى الاعتصام لـ"اليوم السابع" أن احتجاجاتهم مستمرة، وأنهم سيعلقون اعتصامهم فقط وقت الإفطار، ليعودوا من جديد فى تمام العاشرة مساء اليوم، بعد انتهاء صلاة التراويح.

كان العشرات من الليبيين نظموا مظاهرات ظهر اليوم أمام السفارة، بمشاركة شباب القوى السياسية وائتلافات الثورة، مرددين هتافات تطالب المشير بالسماح لهم بتسلم السفارة، احتجاجاً على مجازر العقيد معمر القذافى تجاه الشعب والثوار الليبيين. وفرضت قوات الشرطة العسكرية كردوناً أمنياً أمام كافة مداخل ومخارج السفارة والشوارع المؤدية إليها.

إتهام نائب رئيس "الشاباك" السابق لبدو سيناء بتنفيذ عملية "إيلات"

يسرائيل حسون نائب رئيس جهاز



قال يسرائيل حسون نائب رئيس جهاز "الشاباك" السابق وعضو الكنيست الحالى، إن سياسة الحكومة الإسرائيلية فى التعامل مع سيناء لابد وأن تتغير لأنها سياسة خاطئة.

وأضاف حسون فى حوار أجراه مع إذاعة الجيش الإسرائيلى "جالى تساهال" أن الحكومة عليها أن تتعامل بشكل أكثر حسما، وسرعة مع المتغيرات التى طرأت بمصر، موضحا أنه ينبغى إجراء لقاءات مع القيادات العسكرية المصرية لمواجهة هذه التهديدات.

وأشار إلى أن حكومة نتانياهو لا تستطيع الدفاع وحدها عن الحدود، مشددا على أن الجدار الذى تبنيه مع مصر لن يكون ذوى فائدة كبرى، ما لم يكن هناك تنسيق أمنى بين الطرفين.

وقال إن الحكومة الإسرائيلية ينبغى عليها أن تمنع الوضع الذى يتمكن الإرهاب من سيناء، ويحولها لمرتع للإرهابيين لتنفيذ عملياتهم فى إسرائيل.

وأشار إلى أنه على الرغم من اقتراب الانتخابات المصرية، لكن الوضع لا يمكن تحمله حتى إجراءها خلال الأشهر القليلة القادمة، ولكن ينبغى وضع خطة زمنية لحماية الحدود.

واستبعد "حسون" أن تكون حركة حماس هى التى قامت بتنفيذ عملية "إيلات" اليوم، حيث إن الفلسطينيين يرغبون فى الحفاظ على صورتهم أمام العالم لإصدار قرار دولى لإقامة دولة فلسطينية الشهر القادم، متهما فى الوقت ذاته بدو سيناء بتنفيذ العملية مقابل الحصول على ملايين الدولارات من عناصر إرهابية لم يسمها.

وألقى اللواء متقاعد دوران الموج قائد القيادة الجنوبية الأسبق المسئولية كاملة على الجيش الإسرائيلى، وقال إن الطريق بين إيلات وسيناء مفتوح تماما، ولا يشهد أى عمليات تمشيط من الجانب الإسرائيلى، متسائلا: لماذا لم تسرع الحكومة فى بناء الجدار الأمنى الذى تقرر بناؤه فى بداية العام الماضى لحماية هذه المنطقة؟

تعاقد "التضامن" على 240 ألف طن قمح روسى ورومانى

جودة عبد الخالق وزير التضامن




تعاقدت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التضامن والعدالة الاجتماعية مساء اليوم، الخميس، على شراء 240 ألف طن قمح من دولتى روسيا ورومانيا من خلال المناقصة التى أعلنت عنها هيئة السلع وتقدمت لها 13 شركة عالمية، فى حين فازت 4 شركات بالمناقصة.

وتم شراء 60 ألف طن قمح بسعر 272.90 دولار للطن إضافة الى 15.8 دولار نولون وكذلك 120 ألف طن بسعر 277.49 دولار للطن و15 دولار نولون، فى حين تم شراء 60ألف طن قمح رومانى بسعر 278 دولار للطن و14.97 دولار نولون.

ومن المقرر ان يتم توريد الأقماح من دولتى روسيا ورومانيا لهيئة السلع التموينية اعتبارا من بداية أكتوبر المقبل وحتى يوم 10 من نفس الشهر.

الجدير بالذكر أن هيئة السلع التموينية تقوم باستيراد الأقماح من العديد من الدول مثل روسيا ورومانيا وفرنسا وأستراليا وأمريكا لسد العجز فى كميات الأقماح المحلية المخصصة لإنتاج الخبز البلدى المدعم حيث تستورد هيئة السلع سنويا ما يقرب من 6 ملايين طن قمح من الخارج.

انتهاء النيابة العسكرية من سماع أقوال رئيس المعهد المصرى الديمقراطى

اللواء حسن الروينى




أنهت جهات التحقيق بالنيابة العسكرية الاستماع لأقوال حسام الدين على رئيس مجلس إدارة المعهد الديمقراطى المصرى فى البلاغ الذى قدمه المركز للنائب العام رقم 9240 والذى يتهم فيه اللواء حسن الروينى قائد المنطقة المركزية بالجيش بالسب والقذف ضد منظمات المجتمع المدنى بعد اتهامات الروينى لهم بتلقى تمويلات من الخارج.

وأكد حسام، أن التحقيق استمر 4 ساعات وجه خلالها وكيل النيابة عدة أسئلة له عن نشاط المركز وجهات تمويله وعن أقواله فى الاتهام الموجه للواء الروينى عن وجود تمويلات خارجية لمنظمات المجتمع المدنى.

وأكد وكيل النيابة، أن اللواء الروينى لم يكن يقصد هذه الاتهامات وأن كلامه جاء ضمنيا، وأشار رئيس المركز إلى تحفظ المركز على التحقيق فى النيابة العسكرية فى حين أن البلاغ المقدم كان للنائب العام، فيما تستمع النيابة العسكرية الآن إلى أقوال أحمد غنيم المدير المالى للمركز فى نفس القضية.

وفى سياق متصل أفرجت النيابة العسكرية عن نشطاء المركز المصرى الديمقراطى وهم أحمد بدوى وهند خطاب وجاسر إمام والصحفيتان الألمانيتان بعد أن تم إلقاء القبض عليهم ضمن فريق قناة تليفزيونية لتصويرهم مقر النيابة العسكرية، وتم عمل مذكرة لهم وعرضها على رئيس النيابة الذى قرر الإفراج عنهم إلا أن فريق القناة ما زال محتجزا داخل مقر النيابة العسكرية لفحص شرائط الفيديو والكاميرات لبيان إذا ما كانت تحتوى على تصوير لمنشآت عسكرية.

دراسة وزارة الداخلية لإلغاء الحراسة الأمنية على الفنادق

اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية




أكد عادل عبد الرزاق عضو مجلس اتحاد الغرف السياحية، أن اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية يدرس حاليا إلغاء الحراسة الأمنية للفنادق بشرط أن تتحمل إدارة الفندق مسئولية تأمين منشآتها من خلال التعاقد مع شركات الأمن الخاصة، موضحا أن أصحاب الفنادق تقدموا للاتحاد بشكاوى عديدة لتضررهم من التواجد الأمنى المكثف أمام الفنادق والذى يثير الرعب فى نفوس السائحين ويعطى انطباعا بأن حياتهم معرضة للخطر.

أضاف عبد الرزاق، أنه تم عقد اجتماع مع وزير الداخلية مؤخرا بحضور الهامى الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية والمهندس أحمد بلبع عضو مجلس الاتحاد، عادل عمر رئيس غرفة المنشآت السياحية، وتم مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالقطاع السياحى، وعلى رأسها إبعاد وزارة الداخلية من "ملف البدو" وإنشاء جهاز تابع للجهات السيادية يكون هو الجهة المنوط بها التعامل مع البدو وأدمجهم فى المجتمع، كما تم مناقشة ظاهرة الباعة الجائلين بالمدن السياحية وتأثيرها السلبى على السياحة، كما تم الاتفاق على تكثيف الرقابة الأمنية على الطرق السريعة للحد من حوادث الحافلات السياحية.