السبت، 3 سبتمبر 2011

انضمام المحامية الكويتية"بشاير الخير"لفريق الدفاع عن مبارك

الرئيس السابق حسنى مبارك



يصل فى تمام الواحدة والنصف ظهر الأحد، 5 محامين كويتيين من طاقم الدفاع عن الرئيس السابق حسنى مبارك، وتنضم إليهم المحامية "بشاير الخير".

ومن المقرر أن يعقد الوفد الكويتى مؤتمرا فى فندق شيراتون الجزيرة فى تمام الخامسة مساء الأحد، لتوضيح الأسباب والحقائق لحضورهم إلى مصر للدفاع عن مبارك.

ومن جانبه أكد المحامى يسرى عبد الرازق رئيس هيئة الدفاع المتطوعين للدفاع عن مبارك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه قدم أوراق ومستندات وكارنيهات خاصة بالمحامين الكويتيين للمستشار أحمد رفعت رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، تمهيدا لاستخراج تصريحات لهم لينضموا رسمياً لهيئة الدفاع.

مطالبة مظاهرة للجالية المصرية بأسبانيا بعودة الأموال وتسليم حسين سالم

رجل الأعمال الهارب حسين سالم



كشفت مصادر من "المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة"، أن الجالية المصرية فى أسبانيا، تعتزم التقدم بطلب من أجل تنظيم وقفة احتجاجية، أمام مقر وزارة العدل الأسبانية، من أجل زيادة الضغوط الرامية لاستعادة أموال مصر المهربة للخارج.

وقال الصحفى والمستشار الإعلامى معتز صلاح الدين، رئيس المبادرة، إن رئيس الجالية المصرية فى أسبانيا ومنسق المبادرة، إبراهيم أبو الروس، سيتقدم بهذا الطلب أمام السلطات بعد غد الاثنين، من أجل الاتفاق على موعد للوقفة الاحتجاجية.

وأشاد صلاح الدين، بما وصفه بالدور الكبير "للشعب الأسبانى"، فى معاونة منسق المبادرة فى مدريد، والذى اعتبره الأنشط على مستوى أربع عواصم أوروبية لحملة استرداد أموال مصر المنهوبة.

وأضاف صلاح الدين، إن ماتيو فورتوناتى، محام أسبانى من أصل إيطالى، أصبح ثان محام يتطوع لرفع دعوى قضائية شعبية أمام المحكمة الوطنية العليا فى مدريد، للمطالبة بتسليم رجل الأعمال المصرى حسين سالم، وثيق الصلة بالرئيس المخلوع حسنى مبارك، والمتهم بارتكاب جرائم غسيل أموال واحتيال.

وكان محام إسبانى آخر هو خابيير خوسيه جارسيا قد تقدم قبل نحو شهرين بدعوى قضائية شعبية شبيهة متطوعا، بعد أن حصل على توقيعات فى عريضة الدعوى تضمنت 120 توقيعا من أفراد الجالية المصرية فضلا عن 250 توقيعا لمواطنين أسبان.

وأثنى رئيس المبادرة على قرار مجلس الوزراء الأسبانى بمواصلة إجراءات تسليم ماجدة وخالد، نجلى حسين سالم المتهمين بالتورط فى عملية غسيل أموال تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية بفضل نفوذ والدهما المقرب من الرئيس المصرى المخلوع.

وأنهى صلاح الدين تصريحاته، بالتأكيد على "احترام استقلالية وعدالة القضاء الأسبانى"، متمنيا أن تسهم هذه التحركات فى عودة الأموال المصرية المهربة إلى الخارج.

إلزام "التعليم" للمعلمين مستحقى الترقية بتسليم 6 مستندات للوزارة

وزير التعليم أحمد جمال الدين موسى



حددت وزارة التربية والتعليم 6 مستندات، يلتزم المعلم المستحق للترقية بتقديمها للأكاديمية المهنية للمعلمين وفروعها فى المحافظات، بعد اجتياز الدورة التدريبية المؤهلة للترقية.

وطبقاً للتعليمات الواردة من الوزارة للمديريات التعليمية، فإن ملف ترقى المعلم يجب أن يحتوى على بيان حالة معتمد من المدرسة والإدارة التعليمية التابع لها، على أن يقوم المستحق للترقية بطباعته من على الموقع الإلكترونى للأكاديمية، وشهادة اجتياز الدورات التدريبية التى تقدم لها، وتقرير الموجه الفنى للمعلم عن العام الدراسى المنتهى 2010/2011، وتقرير مدير المدرسة عن أداء المعلم خلال نفس العام، وتقرير الكفاية عن نفس العام، وبيان موثق بأهم أنشطة التنمية المهنية التى قام بها المعلم وإنجازاته ونشاطاته فى مختلف المجالات ذات العلاقة بعمله خلال العام المنتهى.

ونبهت الوزارة إلى ضرورة تقدم المعلم بمحتويات ملف الترقى الخاص به للأكاديمية وفروعها فور انتهاء الدورة التدريبية، تمهيداً لفحصه من قِبَل لجنة مراجعة، والحكم على مدى صلاحية المعلم للترقى، وفقاً للضوابط الجديدة التى حددتها الأكاديمية، كما نبهت الوزارة إلى وجوب التزام المعلم بالموعد والمكان المحدد للدورة التدريبية والانتظام فيها واجتياز الاختبار الذى يُعقَد فى نهايتها، على أن تخطر الأكاديمية المعلم بالموعد والمكان عبر موقعها الإلكترونى.

وسيبدأ تدريب المستحقين للمرحلة الأولى من الترقيات منتصف سبتمبر الجارى، على أن تفتح الوزارة باب التسجيل للمرحلة الثانية بعد غدٍ الاثنين.

وضع الحكومة لخطة حكومية لدعم الصناعات الصغيرة وتوفير فرص عمل للشباب

الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء



وضعت الحكومة خطة تفصيلية لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر باعتبارها مشروعات كثيفة العمالة توفر فرص العمل للشباب، ونشر ثقافة التشغيل الذاتى وتشجيع الشباب على العمل الحر، وتقديم الدعم الفنى والتمويلى والتسويقى لهم.

تلقى الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء تقريرا من وزارة المالية يشير إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تولد 42% من نسبة قوة العمل فى مصر بحلول عام 2020، وأن هناك مشروعات لتخصيص بنك لتمويل المشورعات الصغيرة على غرار بنك "جرامين" فى بنجلاديش المعروف باسم بنك الفقراء.

وكان الدكتور شرف قد استقبل الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية هانى سيف النصر للتأكيد على أهمية دور الصندوق فى دعم وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وطلب الدكتور شرف سيف النصر تمويل الصندوق للمشروعات كثيفة العمالة لإتاحة المزيد من فرص العمل للشباب، مع الاهتمام بإقامة معارض للسلع الغذائية من خلال المشروعات الصغيرة وذلك بالتعاون مع قطاع الأعمال والشركة القابضة للسلع الغذائية حتى يتم توفير متطلبات المواطنين بأسعار مناسبة.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء أهمية تعاون الصندوق الاجتماعى للتنمية مع المجلس الأعلى لذوى الاحتياجات الخاصة بهدف تشجيع المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة على إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر، والاستفادة من الخدمات التمويلية والتدريبية والتسويقية التى يتيحها الصندوق للمشروعات الصغيرة، مشيرا إلى أهمية تقديم التدريب لأسر الشهداء ومصابى الثورة ومساعدتهم فنيا وإداريا قبل إقامة مشروعاتهم الصغيرة.

من جانبه، عرض الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية هانى سيف النصر كافة الأنشطة التى قام بها الصندوق خلال النصف الأول من عام 2011، والتيسيرات التى قدمها منذ قيام الثورة لكافة المواطنين الراغبين فى إقامة مشروعات صغيرة، أو تطوير مشروعاتهم القائمة، بالإضافة إلى اهتمام الصندوق بدعم ومساندة كافة المشروعات الصغيرة التى تضررت بشكل أو بآخر من الأحداث السلبية التى تواكبت مع الثورة.

وأكد سيف النصر أن حجم المشروعات التى مولها الصندوق فى النصف الأول من هذا العام وصلت إلى ثلاثة أضعاف عدد المشروعات التى مولها فى نفس الفترة من السنة الماضية بسبب التيسيرات المتعددة التى يقدمها الصندوق للمواطنين الآن من خلال مكاتبه بكافة محافظات الجمهورية.

ومن ناحية أخرى ناقش مجلس الوزراء فى إطار توجه الحكومة لتشجيع الصناعات الصغيرة وتطوير الخبرات النوعية التصور الذى طرحته وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لتطوير قطاع دباغة وصناعة الجلود، والذى يقوم على ثلاثة محاور هى وقف تصدير الجلود الخام حتى تستكمل مراحل صناعية أخرى، وقصر التصدير على التشطيب وهو ما يوافق توجه الحكومة بتشجيع تصدير المنتجات الكاملة، والحد من تصدير المواد الخام، بالإضافة إلى رفع المستوى التكنولوجى للمدابغ، وتشديد الرقابة لمنع انتشار المنتجات الجلدية التى لا تستوفى المواصفات القياسية للمنتجات الجلدية الجيدة.

وفى هذا الإطار وافق مجلس الوزراء على نقل ولاية الاستغلال والتصرف فى أراضى الروبيكى من محافظة القاهرة إلى الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتكون مركزا لصناعة الجلود التى تعد كثيفة العمالة، وهو ما يتيح إضافة 25 ألف فرصة عمل مباشرة جديدة وجذب استثمارات تصل إلى 5.5 مليار جنيه، ومضاعفة إنتاج الجلود ليصل إلى 200 مليون قدم سنويا، ومضاعفة الصادرات من مائة مليون دولار إلى 300 مليون دولار سنويا، وهو مشروع يتم تمويله بالمشاركة بين الحكومتين المصرية والإيطالية على ثلاث مراحل.

تأكيد الأمن العام بعدم تلقى الإنتربول المصرى إخطار تسليم ابنى سالم

اللواء أحمد جمال الدين مساعد أول وزير الداخلية لمصلحة الأمن العام



أكد اللواء أحمد جمال الدين، مساعد أول وزير الداخلية لمصلحة الأمن العام، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإنتربول المصرى لم يتلق حتى الآن أى إخطار رسمى من السلطات الأسبانية بتسليمها "ماجدة" و"خالد سالم"، ابنى حسين سالم المحتجزين جميعا داخل الأراضى الأسبانية على ذمة قضايا غسل أموال.

وأضاف أحمد جمال الدين، أن الإنتربول طلب بالفعل تسليم حسين سالم ونجليه إلى السلطات القضائية المصرية، لكن لم يتم إخطار مصر رسمياً من أسبانيا بما يفيد بموافقتها على التسليم.

كانت مصادر قضائية أكدت أن نيابة أمن الدولة العليا طلبت من الإنتربول المصرى اتخاذ الإجراءات لتسليم نجلى حسين سالم، لاتهامهما فى جرائم غسل أموال داخل مصر.

وأوضحت أن القضاء الأسبانى سوف ينظر فى نهاية الشهر الحالى فى طلب مصر لتسليم حسين سالم، فيما وافقت الحكومة الأسبانية على طلب وزير العدل الأسبانى بتسليم خالد وماجدة سالم إلى السلطات المصرية لتورطهما فى جرائم غسل أموال وقعت على الأراضى المصرية.

إعلان الغضب الثانية لمسيرات باتجاه ميادين مصر بجمعة تصحيح المسار

ميدان التحرير



أعلنت صفحة ثورة الغضب المصرية الثانية عن خروج مسيرات تنطلق من الجوامع والكنائس فى القاهرة باتجاه ميدان التحرير بجانب مسيرات بـ 16 محافظة باتجاه الميادين الرئيسية، بجمعة "تصحيح المسار".

وعن المساجد والكنائس بالقاهرة التى ستنطلق منها جمعة تصحيح المسار وفقا لـ"الغضب الثانية"، مساجد عمر ابن الخطاب بجسر السويس، والخلفاء الراشدين بالمطرية، والاستقامة بميدان الجيزة، ومصطفى محمود فى المهندسين، والنور، وكنيسة السيدة العذراء بالعباسية ومسجد رابعة العدوية، وكنيسة القديسة العذراء والقديس اثناسيوس مدينة نصر، ومسجد المراغى فى حلوان، ومسجد الفتح فى رمسيس ومسجد الحصرى فى 6 أكتوبر، ومسجد الحسين الأزهر مسجد السلطان حسن العتبة والرفاعى فى السيدة عائشة، ومسجد الخازندار وكنيسة الأنبا انطونيوس شبرا مسجد حسين صدقى ومسجد الأوقاف وكنيسة العذراء بالمعادى.

كما شملت جوامع ومساجد القاهرة، يوسف الصحابى بميدان الحجاز مصر الجديدة، جامع عمرو بن العاص، بجانب مسجد صلاح الدين ومسجد الباشا بالمنيل، مسجد السلام بالهرم، مسجد أسد ابن الفرات بالدقى.

وفى محافظة الإسكندرية، تخرج المسيرات من مساجد القائد إبراهيم وسيدى بشر وكنيسة المرقصية بمحطة الرمل باتجاة حديقة الخالدين أمام مسجد القائد ابراهيم.

وفي محافظة السويس، تخرج من مساجد الأربعين وسيد الغريب والسيد حمزة، وفى المنيا تخرج من مساجد الفولى وعمر بن الخطاب وصلاح الدين، وفى الدقهلية من مسجد النصر، وفى أسيوط من مسجدي السلطان الفرغلى، وخشبة والهلالى، وفى سوهاج من مسجدي العارف بالله السوهاجى والشهيد، وفى محافظة الغردقة من مسجد الناصر وفى بورسعيد تخرج من مسجد السلام، وفى الشرقية من مساجد التوحيد وكفر الحوت فى فقوس والفتح بالزقازيق.

ويخص المسيرات التى ستنطلق من محافظة الغربية فشملت مسجدى الأحمدى والسيد البدوى وكنيسة مارى جرجس ومن مساجد الموافى والمصطفى والجمعية الشرعية والنصر بالمنصورة، على أن يكون التجمع عند مبنى المحافظة، وفى محافظة الإسماعلية تخرج من مساجد أبو بكر الصديق والمطافئ، ومسجد عبد الله وهبى فى الفيوم باتجاه ميدان السواقى.

وفى محافظة قنا تخرج المسيرات من مساجد سيدى عبد الرحيم، وناصر وأبو بكر الصديق، وفى أسوان من مسجدى الحاج حسن وعبد الرحيم بالنفق.

وفيما يخص البحيرة تخرج من مسجد التوبة بدمنهور، والصحابة بكفر الدوار، ومن مسجد عمر بن عبد العزيز بمحافظة بنى سويف.

وزير الطيران يصرح بانتهاء أزمة الحقائب خلال 3 أيام

اللواء لطفى مصطفى كمال وزير الطيران المدنى



صرح اللواء لطفى مصطفى كمال، وزير الطيران المدنى، بأنه يتوقع وصول رد السلطات السعودية بشأن انعقاد اللجنة المشتركة لبحث أسباب أزمة المعتمرين المصريين غداً الأحد.

وأضاف أن اللجنة ستضم ممثلين عن كافة الجهات التى تقدم الخدمة للركاب، وتبحث أسباب الأزمة وكيفية تداركها خلال موسم الحج القادم، وأكد لطفى حرص الدولة المصرية على كرامة وراحة المواطن المصرى فى أى مكان.

وعن الاستعدادات المسبقة لموسم الحج قال إن سفر وعودة الحجاج خلال موسم الحج القادم سيكون من خلال صالة المواسم الجديدة، التى سيتم افتتاحها خلال الأسبوع القادم، وهى تتسع لـ1200 راكب فى الساعة، وبها 4 سيور لحمل الحقائب أثناء السفر، ومثلها أثناء العودة، و4 كونترات بتكلفة بلغت 135 مليون جنيه، ومن المعروف أن الصالة الجديدة موجودة بالقرب من المطارين القديم والجديد بشكل لا يحدث أية تكدسات فى المطارين، وهى مخصصة لمواسم العمرة والحج وعودة المدرسين.

كما تدرس شركة ميناء القاهرة الجوى استخدامها فى استقبال الأفواج السياحية والطائرات الشارتر فى غير هذه المواسم.

من جانبه، قال الدكتور أحمد حافظ، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، إنه تم تسليم 3000 حقيبة من أصل 10000 حقيبة تخلفت عن رحلات الطيران السعودى، وإن عمليات التسليم مستمرة، وأن الحقائب التى لم يستدل عليها لمدة أسبوع سيتم نقلها إلى مخزن الوديعة فى جمرك المطار. توقع حافظ تسليم جميع الحقائب خلال 3 أيام، لأن هناك زيادة فى أعداد الذين قدموا لاستلام حقائبهم.

وأضاف أن نسبة تخلف الحقائب على الطائرات السعودية انخفضت بنسبة كبيرة وسوف تستمر الشركة فى نقل المعتمرين المصريين إلى القاهرة حتى 11 سبتمبر.

رفض شورى العلماء وأنصار السنة للمبادئ الحاكمة للدستور

الشيخ محمد حسان ومحمد حسين يعقوب



أعلن الشيخ وحيد عبد السلام بالى، عضو مجلس شورى العلماء "السلفى" رفض المجلس لوثيقة المبادئ الحاكمة للدستور جملة وتفصيلا، ووصفها بأنها ضد الإرادة الشعبية.

وأضاف بالى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" بأنه لا يحق لمجلس الوزراء أو للمجلس العسكرى أن يصدر أى تشريعات لها علاقة بالدستور، مشيرا إلى أن مجلس شورى العلماء الذى يضم فى عضويته عدداً كبيراً من مشايخ الدعوة السلفية، وعلى رأسهم محمد حسان ومحمد حسين يعقوب، سيدرس اتخاذ موقف حاسم، وسيصعد الأمر فى حال إقرار الوثيقة.

وفى نفس السياق قال الدكتور جمال عبد الرحمن، نائب رئيس جماعة أنصار السنة، إن الجماعة لم تحضر الاجتماع الذى دعت إليه لجنة صياغة وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور برئاسة الدكتور على السلمى نائب رئيس مجلس الوزراء، على عكس ما جاء على لسان المستشارة تهانى الجبالى من أن جماعة أنصار السنة المحمدية شاركت فى الحوار على وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور .

وأضاف عبد الرحمن أن الوحيد الذى حضر الاجتماع من القيادات الدينية هو الدكتور محمد المختار المهدى الرئيس العام للجمعية الشرعية، موضحا المهدى رفض المبادئ الحاكمة للدستور وقال بالنص: "لا يجوز أن يكون هناك شىء حاكم على الدستور إلا كتاب الله".

وكانت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن لجنة صياغة المبادئ الحاكمة للدستور برئاسة الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء، قد انتهت من عملها واستقرت على الشكل النهائى للوثيقة بعد 21 مرة من التعديل، بناء على رغبات القوى السياسية التى شاركت فى المشاورات والمناقشات على مدار الأسابيع الماضية.

وأوضحت الجبالى أن الدكتور على السلمى سيتولى إرسالها إلى المجلس العسكرى تمهيدا لإصدارها فى إعلان دستورى جديد، خاصة بعدما حظيت به الوثيقة من توافق كافة القوى والأطياف السياسية المختلفة وفى مقدمتهم أحزاب الوفد والتجمع والناصرى والجبهة،‏ إضافة إلى جميع منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدنى والنقابات المهنية والعمالية والمنظمات النسائية ونحو‏27‏ اتحادًا للمصريين فى الخارج والمجلس الأعلى للطرق الصوفية‏، والجمعية الشرعية وجمعية أنصار السنة المحمدية‏.

رفض مرشحو الرئاسة للمحاكمات العسكرية





أنتج عدد من النشطاء مقطع فيديو، للتأكيد على رفض مرشحى الرئاسة المحتملين للمحاكمات العسكرية للمدنيين، بعد أن أدانت المحاكم العسكرية 12 ألف مدنى منذ قيام الثورة، مطالبين بوقف المحاكمات العسكرية للمدنيين وإعادة محاكمة المسجونين منهم أمام قاضيهم الطبيعى.

وقال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية: أنا لا أتفق أبداً مع تقديم المدنيين للمحاكمات العسكرية، لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين".

وعبر الدكتور أيمن نور، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، وزعيم حزب الغد الجديد، عن رفضه للمحاكمات العسكرية، وأن يحاكم مدنى أمام القاضى العسكرى، قائلاً: "القضاء الاستثنائى هو أبرز اعتداء على الحقوق الدستورية، لا لمحاكمة المدنيين أمام القاضى العسكرى".

وأكد عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن القاضى العسكرى لا يتمتع بأهم صفتين للقاضى الطبيعى، وهما الاستقلال والحصانة، مشدداً على رفضه المحاكمات العسكرية للمدنيين.

وشدد المستشار هشام البسطويسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، على أن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية انتهاك لحق المحاكمة العادلة، مطالباً بإلغاء محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

وقال حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية: "القاضى معناه أن يحكم دون أن تكون هناك سلطة فوقه، وإحالة أى نوع من المحاكمات إلى القاضى العسكرى مرفوضة تماماً".

فيما قال حمدين صباحى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية: "أرفض المحاكمات العسكرية، لأنها عدوان على حق الإنسان فى اللجوء إلى القاضى الطبيعى.. لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين".

ورفضت بثينة كامل، المرشحة المحتملة لرئاسة الجمهورية، المحاكمات العسكرية قائلة: "الشعب المصرى أكرم من أن يساق إلى المحاكمات العسكرية، بالمخالفة للقانون.. لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين".

ولم يستطع النشطاء التصوير مع الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمرشح المحتمل للرئاسة، إلا أنه أرسل لهم رسالة مكتوبة هذا نصها: "الطريق إلى الديمقراطية يتآكل، محاكمات عسكرية، تقاعس عن حماية التظاهر السلمى، رفض الرقابة الدولية للانتخابات، عدم حسم حق المغتربين فى التصويت".

وأكد النشطاء أنهم اتصلوا بمدير حملة الدكتور العوا وشرحوا له ما يقومون به، إلا أن حملة العوا لم تتجاوب معهم.

زيارة سوزان مبارك لجمال وعلاء قبل جلسة الاثنين

سوزان ثابت قرينة الرئيس المخلوع


زارت ظهر اليوم، "السبت"، سوزان ثابت قرينة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك نجليها جمال وعلاء داخل محبسهما فى سجن المزرعة بليمان طره، قبل يوم واحد من بدء ثالث جلسات محاكمة الرئيس السابق ونجليه، لتورطهما فى قتل المتظاهرين أثناء أحداث ثورة 25 يناير، ورافقها خلال الزيارة سكرتير الرئيس السابق وخديجة الجمال وهايدى راسخ زوجتا جمال وعلاء مبارك وعمر نجل الأخير.

وأكد مصدر أن الزيارة تمت فى المكان المخصص للزيارات، وطبقا للوائح السجون، حيث شوهد سوزان مبارك وسكرتير الرئيس السابق يتبادلان الحديث مع جمال وعلاء بخصوص الموقف القانونى، ومن المقرر أن تكون سوزان قد حملت رسالة من الرئيس مبارك حول التجهيزات اللازمة لجلسة بعد غد الاثنين، التى يغلب عليها طابع السرية، بعد قرار هيئة المحكمة بعدم علنية المحاكمات.

يذكر أن زيارة سوزان مبارك إلى سجن المزرعة بليمان طرة تعد الرابعة منذ حبس علاء وجمال مبارك فى الأربعاء 13 أبريل من العام الجارى، حيث زارتهما من قبل فى منتصف أغسطس الماضى ويوم السبت الماضى وأول أيام عيد الفطر المبارك.

استعداد التعليم لإصدار قرار عقد "موحَّد" لمعلمى المدارس الخاصة

الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم



علم "اليوم السابع" أن الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، يستعد لإصدار قرار وزارى خلال أيام ينظم شئون التعليم الخاص فى مصر ليكون بديلاً للقرار رقم 306 لسنة 1993 المعمول به حتى الآن.

وأوضح مصدر مسئول بـ"التعليم" أن القرار سينص على تعميم نموذج موحَّد لتعاقد المدارس الخاصة مع المعلمين على أن يضم العقد "الموحد" بنوداً تضمن حق المعلم لدى الادارة المدرسية التى ستلتزم، وفق القرار الجديد، بمساواة معلمى المدارس الخاصة بأقرانهم فى المدارس الحكومية من حيث الحد الأدنى لإجمالى الراتب مشتملاً على الحوافز.

وبحسب المصدر فإن الوزير يستهدف أيضاً، من إصدار القرار، زيادة معدلات إنشاء المدارس الخاصة عبر تسهيل شروط بنائها وتخفيف القيود الملزِمة لأصحابها ليساهموا فى رفع العبء عن الدولة فيما يتعلق بالانفاق على التعليم قبل الجامعى، وأكد المصدر أن القرار سيحدد، ولأول مرة، مهلة زمنية تلتزم الوزارة قبل انتهائها بالرد على طلبات بناء المدارس الخاصة.

وأَضاف المصدر أن الوزارة ستقدم تسهيلات لراغبى بناء مدارس خاصة وستضع إطارا جديدا لتعاملهم مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية لإنهاء المشكلات القائمة بين الطرفين وتحديداً حول مساحات الأراضى المخصصة لإنشاء المدارس.

وذكر المصدر أن القرار سيرفع عقوبات المدارس الخاصة المخالفة للضوابط التى تضعها الوزارة بحيث ستصل إلى منعها من قبول طلاب جدد ثم غلقها علماً بأن أقصى حد للعقوبات، فى القرار 306 لسنة 93، كان يتمثل فى إخضاع المدرسة المخالفة لإشراف المديرية التعليمية مالياً وإدارياً، كما سيؤكد القرار على أحقية معلمى المدارس الخاصة فى المشاركة بأعمال لجان النظام والمراقبة فى الامتحانات.

وصول 5 محامين كويتيين غداً من بين عشرة متطوعين للدفاع عن مبارك

مبارك فى قفص الاتهام



أكد المحامى يسرى عبد الرازق، رئيس هيئة مجموعة المحامين المتطوعين للدفاع عن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، أن 5 محامين كويتيين يترأسهم المحامى الدكتور فيصل العتيبى هم من سيحضرون المحاكمة، بعد أن تم اختيارهم من بين 10 محامين أعلنوا تطوعهم للدفاع عن الرئيس السابق، مشيرا إلى أنهم سيصلون القاهرة غداً، بعد أن قاموا بإرسال الأوراق الخاصة بهم لاستخراج تصاريح لهم بحضور ثالث جلسات محاكمة الرئيس السابق، التى تنظرها محكمة جنايات القاهرة الاثنين بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس.

وأضاف عبد الرازق، أنه تم حجز مكان لإقامتهم بفندق قريب من أكاديمية الشرطة التى ستشهد المحاكمة، وسيتم عقد مؤتمر صحفى لهم فور وصولهم إلى القاهرة غدا، الأحد، لتوضيح الأسباب والدوافع التى جعلتهم يترافعون عن الرئيس السابق.

جدار فاصل بكوبرى الجامعة لتأمين السفارة الإسرائيلية

بناء الجدار العازل أمام السفارة الإسرائيلية


شهدت منطقة كوبرى الجامعة عصر اليوم، السبت، بناء لجدار عازل أعلى الكوبرى فى الربع الأخير منه بالقرب من العقار الكائن به السفارة الإسرائيلية، وذلك بعد ما شهدته الساحة من المظاهرات المطالبة بطرد السفير الإسرائيلى، مما أصبح يهدد أمن العقارات الموجودة بالمنطقة.

وأكد أحد المسئولين عن المشروع الذى رفض ذكر اسمه أن الجدار أقيم بناء عن تعليمات القوات المسلحة، وارتفاعه يصل إلى 3 أمتار وعرضه 70 مترا بالربع الخير من الكوبرى، والهدف الرئيسى منه حماية السكان الموجودين بهذه العقارات، خوفا من أى تطورات للوضع أو إلقاء أسلحة مثل زجاجات المولوتوف، كما يهدف لحماية عساكر الجيش الذى يقيمون بتأمين السفارة الإسرائيلية.

ومن جانب آخر تواصل قوات الجيش تأمينها للسفارة الإسرائيلية بوضعها الأسلاك الشائكة ومحاصرتها للعقار، خوفا من حدوث أى تظاهرات، حيث شهدت الساحة هدوءا شديدا، بالإضافة إلى خلوها من أى تجمعات تطالب بطرد السفير الإسرائيلى، كما أن الأعلام المصرية ما زالت مرفوعة فوق العقار الذى توجد به السفارة الإسرائيلية، فيما استبدل علم مصر الذى قام بوضعه أحد الشباب المتظاهرين أعلى مقر السفارة بعلم آخر لمصر بنفس حجم العلم الإسرائيلى الذى أعيد وضعه على شرفة مقر السفارة.

كانت منطقة كوبرى الجامعة شهدت فى الأيام الأخيرة عدة تظاهرات، للمطالبة بطرد السفير الإسرائيلى وقطع العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين بعد أحداث الحدود المصرية الفلسطينية التى راح ضحيتها عدد من الجنود والضباط المصريين القائمين على تأمين الحدود المصرية.

"الداخلية": ترقية أمناء الشرطة على دفعتين بداية من يناير

أمناء الشرطة



أعلن اللواء سيد شلتوت، مدير الإدارة العامة لشئون الأفراد، ترقية ألفين من أمناء الشرطة الحاصلين على ليسانس الحقوق لرتبة ملازم أول، بعد الدراسة بأكاديمية الشرطة لمدة 4 أشهر بدلا من 6 أشهر، وذلك خلال الاجتماع الذى جمع بينهم بمقر وزارة الداخلية.

وكان الاجتماع أقرب للاحتفال، وأجاب مساعد وزير الداخلية عن جميع التساؤلات والاستفسارات التى طرحها الأمناء بخصوص تأهلهم لكادر الضباط، وتم الاتفاق على تقسيمهم إلى 4 دفعات، الأولى تبدأ الدورة بتاريخ 1 يناير 2012، والثانية بتاريخ 1 سبتمبر 2012، وستستمر تلك المواعيد فى العام القادم، ويستقبل مساعد الوزير 500 أمين شرطة الذين اختارتهم الوزارة ليكونوا ضمن الدفعة القادمة.

وقال محمود الوتيدى، أمين شرطة، إن مساعد وزير الداخلية أفاد بأن أى مكتسب يكتسبه الفرد بوزارة الداخلية لا يمكن التنازل عنه، مشيرا إلى أن هذه سياسة الوزارة.

وكان الأمناء طالبوا بترقيتهم إلى رتبة ملازم أول طبقا لنص القانون عن طريق 3 وقفات احتجاجية أقاموها أمام وزارة الداخلية.

يذكر أن اللواء منصور العيسوى، وزير الداخلية، قرر خلال اجتماعه السابق بالأمناء قبول دفعتين فى السنة على الأقل تباعاً وتتضمن الدفعة 500 أمين شرطة وتخفيض مدة الدراسة بالأكاديمية إلى 4 أشهر بدلا من 6 أشهر.

بحث وزير الخارجية مع مبعوث أممى الأوضاع فى دارفور

وزير الخارجية محمد عمرو



التقى اليوم، السبت، وزير الخارجية محمد عمرو مع مبعوث الأمم المتحدة للسلام فى إقليم دارفور إبراهيم جمبارى، فى إطار بحث آخر تطورات الأوضاع فى الإقليم.

وقال المبعوث الأممى، فى تصريحات صحفية عقب لقائه وزير الخارجية، إنه تبادل وجهات النظر معه حول الموقف فى دارفور بشكل عام وعلى صعيد الجوانب السياسية والأمنية والإنسانية بشكل خاص.

وأضاف أنه استعرض مع وزير الخارجية فرص تنمية إقليم دارفور والتعاون مع مصر فى هذا الشأن فى ضوء ما تلعبه مصر من دور هام ضمن قوات حفظ السلام، فضلاً عن دورها فى تشجيع العملية السياسية فى دارفور ودعم قوات المنظمة الدولية على المستوى العالمى.

وحول نوع الدعم المطلوب من مصر تجاه دارفور قال جمبارى، إن مصر تقوم بالفعل بدور هام لحماية المدنيين وتوفير الأمن والمشاركة بفاعلية فى جهود تنمية الإقليم.

وزير الخارجية محمد كامل عمرو: تجاوزنا المرحلة الصعبة من أزمة المعتمرين فى مطار جدة

وزير الخارجية محمد كامل عمرو



أكد المستشار عمرو رشدى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن المرحلة الصعبة من أزمة المعتمرين المصريين العالقين فى مطار جده السعودى قد تم تجاوزها، منوها إلى أن الأزمة بدأت منذ أربعة أيام وأن القنصلية المصرية فى جده تتابعها عن طريق لجنة تقيم فى المطار بصورة شبه دائمة منذ حدوث الأزمة بما فى ذلك أيام عيد الفطر.

وأضاف أن اللجنة التى تضم اثنين من القناصل وثلاثة من الملاحق الإداريين تولت الاتصالات بالخارجية السعودية وشركة الطيران السعودية وسلطات مدينة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز، مضيفا أن وزارة الخارجية كانت على اتصال دائم بالسفارة السعودية بالقاهرة لتأمين سرعة إعادة المصريين.

وأضاف رشدى أن هذه الاتصالات نجحت فى تأمين جميع المصريين المتواجدين فى جده، مضيفا أن الأعداد المتبقية قليلة وليست من المجموعات الأولى التى تخلفت عن العودة فى الأيام الأولى، مشيرا إلى أن المجموعة الحالية فى مطار جدة متواجدة بسبب التأخير العادى فى رحلات الطيران الناجم عن تسفير المجموعات الأولى.

وأِشار إلى المجموعة المتبقية يتم التعامل معها لتأمين عودتها إلى مصر، مشيرا إلى أن خلال الأزمة حدث بعض التوتر سواء بين الركاب المصريين أنفسهم أو بين بعض الركاب المصريين وسلطات المطار وشركة الطيران، مشيرا إلى أن هذه الأمور طبيعية فى مثل هذه الظروف، لافتا إلى أن القنصلية تدخلت ومنعت الأمور من التفاقم.

وقال أن القنصلية على استعداد وعلى اتصال دائم بالسلطات السعودية، مؤكدا أن وزير الخارجية كان على اتصال مستمر مع نائب القنصل المستشار ماهر المهدى خلال فترة العيد لتلقى التقارير عن تطورات الأزمة، مؤكدا أن الأزمة ستنتهى خلال وقت قصير ويعود المصريون المعتمرون إلى أرض الوطن.

المستشار محمد عبد العزيز: لم أعطِي تصاريح للمحامين الكويتيين للدفاع عن مبارك

المستشار محمد عبد العزيز الجندى وزير العدل



أكد المستشار محمد عبد العزيز الجندى، وزير العدل، بأن الوزارة لم تعط أى تصاريح لمحاميين كويتيين لحضور جلسات محاكمة الرئيس المخلوع سواء للدفاع عنه أو ضده، وأن الوزارة غير منوط بها استخراج مثل هذه التصاريح، وأن الوحيدة المختصة بذلك هى هيئة المحكمة التى تنظر القضية.

وأوضح الجندى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه ليس لديه أى معلومات بشأن المحاميين الكويتين سوى من خلال الصحف، وأن المستشار أحمد رفعت هو من يختص بإصدار هذه التصاريح، وتكون مهمة الوزارة بعد ذلك استخراج التصاريح الأمنية فقط لهم، كما حصل مع دفاع المتهمين والمدعين بالحق المدنى والإعلاميين والصحفيين.

كان الإعلان عن قيام وفد من المحامين الكويتيين بالانضمام إلى فريق المتطوعين من المحامين المصريين للدفاع عن الرئيس السابق حسنى مبارك قد فجر موجة من الجدل والإثارة ما بين قبول من مؤيدى مبارك والرافضين لمحاكمته، وإلى ذلك ثارت معركة قانونية خلف الكواليس حول مدى قانونية مشاركة محامين كويتيين فى الدفاع عن مبارك باعتبارهم ليسوا محامين مسجلين فى نقابة المحامين المصرية، على الرغم من تأكيد قائد فريق الدفاع المتطوع أنه تم استخراج تصاريح رسمية من المحكمة المختصة للمشاركة فى الدفاع وحضور الجلسات، اعتبارا من بعد غد الاثنين.

هشام البسطويسى: طرد السفير إسرائيل من تركيا كان متوقعاً

المستشار هشام البسطويسى نائب رئيس محكمة النقض



وصف المستشار هشام البسطويسى، نائب رئيس محكمة النقض، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، قرار الجانب التركى بطرد السفير الإسرائيلى من الأراضى التركية بـ"خطوة متوقعة"، موضحاً أن تركيا أعطت مهلة طويلة لإسرائيل قبل أن تقوم بطرد سفيرها، حيث طلبت من إسرائيل التحقيق فى الاعتداءات وتقديم اعتذار وتعويضات، إلا أن إسرائيل تعنتت وهو ما عجل بقرار طرد سفيرها.

وقال البسطويسى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الموقف التركى يختلف كثيراً عن موقف الجانب المصرى، مضيفاً: "عدد القتلى والضحايا الأتراك كثيراً جداً ليس بعدد قتلى الحدود فى مصر، كما أن اعتداءات إسرائيل على أسطول الحرية كانت موقفاً من إسرائيل، أما الاعتداءات على الحدود المصرية كانت حالات فردية لضباط وجنود إسرائيليين".

وطالب المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بالإصرار على تسليم من اخترقوا الحدود المصرية ومحاكمتهم أمام المحاكم المصرية لأنهم ارتكبوا 3 جرائم ضد مصر هى "اختراق أرض مصر، إطلاق النار على مصريين داخل الأراضى المصرية، وقتل مصريين"، مؤكداً ضرورة تعليق الاتفاقيات التطبيعية بيننا وبين إسرائيل حتى إنجاز هذه المهمة، وإعادة التفاوض حول بنود اتفاقية كامب ديفيد لاستعادة السيادة الكاملة على سيناء لوضع القوات اللازمة لحماية حدودها.