الجمعة، 9 سبتمبر 2011

إتهام مصدر أمنى لأيادٍي خارجية بالتورط فى أحداث السفارة ومديرية الأمن

جانب من أحداث السفارة



اتهم مصدر أمنى بوزارة الداخلية، أيادٍ خارجية بالتورط فى أحداث العنف التى اندلعت أمام السفارة الإسرائيلية، ومحاولة اقتحام مديرية أمن الجيزة.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت حالة الاستنفار الأمنى بجميع أقسام الشرطة بالقاهرة الكبرى، نتيجة تطور الأحداث الجارية التى شهدتها البلاد من إشعال النيران فى أحد المبانى التابعة لوزارة الداخلية، ومحاولة اقتحام مديرية أمن الجيزة.

تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة المصرية بإسرائيل

ياسر رضا سفير مصر فى تل أبيب



قالت قناة "العربية" الإخبارية الفضائية الليلة، إن السلطات الإسرائيلية شددت من إجراءاتها الأمنية حول السفارة المصرية بإسرائيل؛ خوفا من أى رد فعل إسرائيلى على مظاهرات القاهرة.
ولم تذكر القناة المزيد من التفاصيل فى هذا الصدد.

ارتفاع عدد المصابين أمام السفارة ومديرية أمن الجيزة لـ 448 شخصا

اشتباكات امام السفارة



قال الدكتور هشام شيحة، وكيل وزارة الصحة للشئون العلاجية، إن عدد المصابين أمام السفارة الإسرائيلية، ومديرية أمن الجيزة قد ارتفع إلى 448 شخصا.

وأشار الدكتور هشام شيحة- فى تصريح له- إلى أنه تم تحويل 138 مصابا من بين هؤلاء المصابين إلى مستشفيات بولاق الدكرور، وأم المصريين، ومستشفى الشرطة بالعجوزة، ومستشفى العجوزة، و310 مصابين قامت فرق المسعفين بإسعافهم بالقرب من مكان الحادث، مشيرا إلى أن الإصابات تراوحت ما بين جروح قطعية وكدمات نتيجة للتدافع، وكسور واختناقات نتيجة إطلاق الغاز المسيل للدموع.

وأوضح شيحة، أنه تم الدفع بـ50 سيارة إسعاف لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المصابين مجهزة ومزودة بالفرق الطبية والمستلزمات والأدوية إلى المناطق القريبة من السفارة الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن جميع المستشفيات القريبة من السفارة بالجيزة والقاهرة قد تم رفع درجة الاستعدادات القصوى بها تحسبا لأية ظروف قد تحدث، وتم تزويدها بالفرق الطبية وأكياس الدم اللازمة.

دعوة شرف لمجموعة الأزمة الوزارية للانعقاد لبحث تطورات الأوضاع

د.عصام شرف


دعا الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، مجموعة الأزمة الوزارية للانعقاد اليوم، السبت، لبحث تطورات الأوضاع على الساحة الداخلية فى ضوء ما شهدته بعض مناطق القاهرة من أحداث عنف.

صرح بذلك الليلة السفير محمد حجازى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء.

أوباما يطلب من مصر حماية سفارة إسرائيل

اوباما



أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة عن "قلقه الشديد" لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد اقتحام سفارة إسرائيل في القاهرة من قبل متظاهرين، وطلب من السلطات المصرية حماية السفارة، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وجاء في بيان للرئاسة الأمريكية أن الرئيس تحدث مع رئيس الوزراء نتانياهو، حول الوضع فى السفارة الإسرائيلية في القاهرة، حيث أعرب عن قلقه الشديد حول وضع السفارة وأمن الإسرائيليين العاملين فيها".

وأضاف البيان، أن أوباما استعرض الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة على جميع المستويات للمساعدة على إيجاد حل لهذا الوضع بدون عنف إضافى، كما دعا الحكومة المصرية إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية بتأمين حماية السفارة الإسرائيلية.

إعلان وزارة "الداخلية" للاستنفار الأمنى بجميع أقسام الشرطة وتلغى الإجازات

اللواء منصور العيسوى



أعلنت وزارة الداخلية حالة استنفار الأمنى بجميع أقسام الشرطة بالقاهرة الكبرى، نتيجة تطور الأحداث الجارية التى شهدتها البلاد من إشعال النيران فى إحدى المبانى التابعة لوزارة الداخلية، ومحاولة اقتحام مديرية أمن الجيزة.

حالة الاستنفار جاءت عن طريق تعزيز التواجد الأمنى أمام أقسام الشرطة الحيوية وقطع جميع الإجازات للضباط والأفراد، تخوفاً من محاولة اقتحام أقسام الشرطة أو مديريات الأمن على غرار إشعال النيران فى مبنى تابع لوزارة الداخلية.

إشعال المتظاهرون للنيران فى إطارات السيارات المحيطة بالسفارة

متظاهرو السفارة



أشعل المتظاهرون بعض إطارات السيارات أمام السفارة والشوارع المحيطة بالسفارة، بينما حاولت قوات الأمن المركزى السيطرة على ميدان النهضة، وأطلقت العديد من القنابل المسيلة للدموع بشكل عشوائى لدرجة دخول القنابل إلى شرفات المنازل ورد المتظاهرين بإلقاء المولوتوف.

"النيابة" تنسحب بعد محاولة الاعتداء عليهم من مصابى السفارة

المستشار عبد المجيد محمود



أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بانسحاب فريق النيابة العامة من مستشفى بولاق العام وأم المصريين، بعدما حاول مصابو اشتباكات السفارة الإسرائيلية التعدى على أعضاء النيابة أثناء الاستماع إلى أقوالهم.

كان قد انتقل رامى حمدى مدير نيابة الجيزة وفريق النيابة إلى مستشفى بولاق العام لاستجواب 25 مصاباً، و14 فى مستشفى أم المصريين، بالإضافة إلى 4 مجندين.

اسرائيل تطلب الحماية الامريكيه لسفارتها في القاهرة

الرئيس الأمريكى باراك أوباما



قالت وكالة رويترز، إن إسرائيل طلبت المساعدة الأمريكية لحراسة سفارتها بالقاهرة، بعد أن اقتحم متظاهرون مبنى السفارة.

وقال بيان من وزير الدفاع إيهود باراك، إنه خلال محادثات مع نظيره الأمريكى ليون بانيتا ودينيس روس مبعوث إدارة الرئيس باراك أوباما "طلب منهما حماية السفارة من المتظاهرين".

من ناحية أخرى، أذاعت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الرئيس الأمريكى بارك أوباما أعرب عن "قلقه الشديد" لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو حيال أحداث السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، مضيفة أن أوباما دعا مصر لتأمين السفارة الإسرائيلية فى القاهرة.

سفير اسرائيل يغادر القاهرة ومعه بعض العاملين بالسفارة الاسرائيلية

مطار القاهرة



وصل السفير الإسرائيلى إلى مطار القاهرة يرافقه عدد من العاملين بالسفارة الإسرائيلية، ودخل إلى صالة كبار الزوار. وترددت أنباء أنه فى انتظار طائرة خاصة قادمة من إسرائيل لتقله والعاملين إلى تل أبيب.

6 إبريل تعلن عدم مشاركتها في احداث السفارة الاسرائيلية

مظاهرات السفارة



قالت حركة شباب 6 إبريل، إنها لم تشارك فى الاشتباكات التى حدثت أمام السفارة الإسرائيلية اليوم، الجمعة، موضحة أنه لا يوجد أعضاء لها أمام السفارة.

يذكر أن "6 إبريل" أنهت مشاركتها فعلياً فى مليونية "تصحيح المسار"، لكنها شددت على عدة مطالب على رأسها إلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين، وتحويل ملفات 12 ألف معتقل مدنى إلى القضاء المدنى العادى، ودعم استقلال القضاء بمسيرات ووقفة حاشدة عند نادى القضاة كان لها تأثير قوى وفعال فى دعم موقف قضاة الاستقلال فى مشروع قانون استقلال السلطة القضائية، بإشراف المستشارين حسام الغريانى وأحمد مكى.

كما شددت 6 إبريل على مطلب سرعة إصدار جدول زمنى للمرحلة الانتقالية والحد الأدنى للأجور، ومراجعة قانون الانتخابات، موضحة أنها سوف تترقب لبدء الإجراءات العملية لتنفيذ المطالب.

حماية السفارة الإسرائيلية ومديرية الأمن بالمدرعات

السفارة الاسرائلية



عززت أجهزة الأمن تواجدها حول السفارة الإسرائيلية، حيث تواجدت أكثر من 26 مدرعة تابعة للقوات المسلحة فى المنطقة من مدخل السفارة إلى مطلع كوبرى الجامعة.

ومن ناحية أخرى، واصلت قوات الأمن المركزى إلقاء القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين المتواجدين أمام السفارة، فيما توجه عدد من المدرعات التابعة للقوات المسلحة إلى مقر مديرية أمن الجيزة لحمايتها من المحاولات المتكررة لاقتحامها.

تكثيف امني أمام الأقسام تجنباً لوقوع اشتباكات

مديرية أمن القاهرة


عززت مديرية أمن القاهرة من تواجد قوات الأمن المركزى أمام أقسام الشرطة على مستوى العاصمة، خاصة الأقسام الحيوية المتواجدة بالمناطق العشوائية، وزودت القوات والمدرعات لتأمين الأقسام، كما كثفت من التواجد الأمنى أمام مديرية أمن القاهرة، وتم تثبيت عدد من قوات الأمن المركزى أمام مبنى المديرية تجنباً لوقوع أى محاولة اقتحام والتصدى لها.

ونفى مصدر أمنى بمدرية أمن القاهرة، تواجد أى من المتظاهرين أمام مبنى المديرية لاقتحامها بعد أن ترددت شائعات عن اقتحام مديرية أمن القاهرة.

توجه متظاهرو التحرير إلى السفارة الإسرائيلية فى مسيرتين

السفارة الإسرائيلية



توجه عدد كبير من المتظاهرين بميدان التحرير فى مسيرتين إلى مقر السفارة الإسرائيلية بالجيزة منذ قليل، بعد أن ترددت أنباء بالميدان حول إطلاق قوات الشرطة قنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين أمام السفارة بعد اقتحامهم لها.

وطالبت المجموعات المتوجهة إلى مقر السفارة، المعتصمين بميدان التحرير بضرورة نقل اعتصامهم إلى مقر السفارة العبرية ومساندة المتظاهرين هناك.

وعلى جانب آخر، يتواجد حالياً بميدان التحرير ما لا يزيد عن 500 شخص بعد أن تحرك عدد كبير منهم إلى الجيزة.

هدوء الهدوء لوزارة الداخلية بعد انسحاب المتظاهرين وتوجهم إلي ميدان التحرير

مظاهرات أمام الداخلية - صورة ارشيفية



انسحب المتظاهرون الموجودون أمام مقر وزارة الداخلية رافعين علم مصر فى اتجاههم إلى ميدان التحرير، مرددين هتافات "على الميدان على الميدان.. ثورتنا فى الميدان.. واللى يحب مصر ما يخربش مصر".

يأتى هذا بعد تظاهرات ظلت نحو 4 ساعات أمام وزارة الداخلية التى تمكنت من إسقاط شعار الوزارة ونشوب عدد من الاشتباكات بين أهالى المنطقة والمتظاهرين، إلى أن عاد الهدوء إلى المنطقة مرة أخرى

وزارة الصحة : ارتفاع اعداد مصابي السفارة الاسرائيلية إلي 235 ومصرع شخص

أحداث السفارة - أرشيفية



قال الدكتور هشام شيحة، وكيل وزارة الصحة للشئون العلاجية، إن عدد المصابين أمام السفارة الإسرائيلية بالجيزة ارتفع إلى 235 شخصا حتى الآن، مضيفا أن أحدهم توفى فى مستشفى أم المصريين من جراء إصابته بأزمة قلبية.

وأشار الدكتور هشام شيحة إلى أنه تم تحويل 36 مصابا من بين هؤلاء المصابين إلى مستشفى بولاق الدكرور، و19 مصابا إلى مستشفى أم المصريين، و9 إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة ومصابين اثنين إلى مستشفى العجوزة، و152 مصابا قامت فرق المسعفين بإسعافهم بالقرب من الجدار الذى يقوم المتظاهرون بهدمه، وتراوحت إصاباتهم ما بين جروح قطعية وكدمات نتيجة للتدافع.

وأوضح شيحة أنه تم الدفع بـ 16 سيارة إسعاف مجهزة ومزودة بالفرق الطبية والمستلزمات والأدوية بالقرب من السفارة الإسرائيلية والمناطق المجاورة، كما تم الدفع بسيارتى إسعاف إلى ماسبيرو.

وزير الداخلية : الأمن تعامل مع المتظاهرين بأقصى درجات ضبط النفس

اللواء منصور العيسوى، وزير الداخلية



قال اللواء منصور العيسوى، وزير الداخلية، إن قوات الأمن تعاملت مع المتظاهرين الذين تجمعوا أمام مقر وزارة الداخلية بأقصى درجات ضبط النفس، وفى إطار الشرعية والقانون، مشيراً إلى أنه أصدر توجيهات فى ذات الوقت بالحزم مع المتظاهرين حال محاولتهم اقتحام مبنى الوزارة، الذى يمثل واحداً من المنشآت الحيوية والسيادية للدولة.

وأوضح العيسوى، أنه أصدر توجيهاته منذ الصباح لجميع القوات المكلفة بتأمين الوزارة بعدم الانجرار وراء أية استفزازات من جانب بعض مثيرى الشغب الذين يندسون وسط المتظاهرين لمحاولة إثارة الفتن والقلاقل، سواء بين الشعب والشرطة أو بين الشعب والجيش، مشدداً على أن القوات تمركزت بالكامل لحماية الوزارة من الداخل، تجنباً لأية احتكاكات بينها وبين المتظاهرين.

وحول الاشتباكات التى شهدها استاد القاهرة مؤخراً بين قوات الأمن وبعض المشجعين، أكد العيسوى ثقته الكاملة فى قوات الأمن المركزى وتمتعهم بقدر كبير من ضبط النفس وعدم قيامهم بالبدء فى تلك الاشتباكات، مشيراً إلى أن الدليل على ذلك أن معظم المصابين جراء الاشتباكات من مجندى وضباط الأمن المركزى.

إطلاق أعيرة نارية فى الهواء لمنع المتظاهرين من اقتحام "أمن الجيزة"

مدير أمن الجيزة



شهدت المنطقة المحيطة بالسفارة الإسرائيلية اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن المركزى، إثر محاولة المئات من المتظاهرين اقتحام مديرية أمن الجيزة.

ولجأت أجهزة الأمن إلى إطلاق أعيرة نارية فى الهواء لتفريق المتظاهرين، بعد قيام المتظاهرين برشق مبنى المديرية بالحجارة ومحاولة اقتحامها.
كما أصيب عشرات المتظاهرين بالاختناق، وتم نقلهم إلى المستشفى وما زالت الاشتباكات مستمرة.

الهدوء يعوم علي ميدان التحرير بعد مليونية تصحيح المسار

ميدان التحرير



تسود حالة من الهدوء ميدان التحرير عقب يوم حافل بالتنديد ضد المحاكمات العسكرية للمدنيين بمليونية تصحيح المسار، حيث بدأ المتظاهرون فى إخلاء الميدان وإزالة المنصة الرئيسية، تمهيداً لعودة الحياة لطبيعتها مرة أخرى، وسط أجواء خلاف بين المتظاهرين حول الاتفاق على الاعتصام فى الميدان من عدمه.

وفى سياق متصل، سعى عدد من الشباب أثناء إجراءات إزالة المنصة إلى الاعتصام بالميدان، لحين تنفيذ مطالبهم كاملة، وتوقف المجلس العسكرى عن محاكماته للمدنيين، وهو ما قوبل بالرفض من جانب عدد كبير من المتظاهرين، الذين أكدوا أن الميدان موجود، وأنهم على أتم استعداد للعودة مرة أخرى حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وشهد مساء مليونية تصحيح المسار اختفاءً لسيارات الإسعاف والعيادات الطبية التى كانت متواجدة بالميدان صباحاً، وعادت حركة المرور لطبيعتها مرة أخرى وسط تنظيم من بعض الموجودين بالميدان، وغادر الباعة الجائلون الميدان بعد هدم المنصة الرئيسية ورحيل الثوار.

من ناحية أخرى، انطلق العشرات من الشباب فى مسيرة من وزارة الداخلية وصولاً للميدان حاملين علماً كبيراً لمصر و"خوذة" لأحد جنود الأمن المتواجد بالوزارة، وطافوا بها الميدان، مطالبين بالإفراج عن شباب ألتراس الأهلاوى وسجناء الرأى العام، وعودة الهدوء للشارع المصرى بعد حالة الانفلات الأمنى التى عانت منها مصر مؤخراً.

محاولة مئات المتظاهرين لاقتحام مديرية أمن الجيزة

صورة ارشيفية



فرضت قوات الأمن بالجيزة كردوناً أمنياً أمام مبنى مديرية أمن الجيزة، تحسبًا لاقتحامها من قبل المتظاهرين، عقب اقتحام مبنى السفارة الإسرائيلية، وذلك بعد توجه المئات من متظاهرى السفارة الإسرائيلية إلى مدرية أمن الجيزة لمحاولة اقتحامها.

وشهد مبنى المديرية حالة من الاستنفار الأمنى، حيث تم تزويده بقوة أمنية كبيرة عن طريق الاستعانة بالضباط من أقسام الشرطة التابعة للمديرية.

وكان المتظاهرون قد أشعلوا النيران فى سيارتين للأمن المركزى أمام السفارة الإسرائيلية، وحموا 4 سيارات أخرى، وجرت اشتباكات عنيفة بينهم وبين قوات الأمن المركزى أثناء محاولة منعهم من اقتحام مقر السفارة، وإطلاقها القنابل المسيلة للدموع، لتفريق المتظاهرين، كما صدمت إحدى سيارات الشرطة اثنين من المتظاهرين بشارع مراد، وذلك بعدما حاول قائد السيارة الهروب من تجمهر المتظاهرين حول السيارة فى محاولة لتحطيمها، وهو ما جعله يصدم اثنين من المتظاهرين.

وقام المتظاهرون باللحاق به حتى مديرية أمن الجيزة؛ حيث رشقوا المديرية بـ"الطوب"، فيما نجح رجال الإطفاء فى إخماد النيران التى اشتعلت فى سيارات الأمن المركزى والسيطرة على الحرائق التى نشبت فيها.

كشف أوراق السفارة الإسرائيلية عن طلبات باستخراج تراخيص سلاح

متظاهر يرفع شعار السفاره الاسرائيلية



كشفت بعض الأوراق التى ألقاها المتظاهرون الذين اقتحموا مقر السفارة الإسرائيلية أن السفارة تقدمت بطلبات إلى وزارة الخارجية بالموافقة على استخراج تراخيص سلاح لعدد من العاملين بالسفارة، وحملت المستندات أرقام جوازات السفر الخاصة بالعاملين فى السفارة وأنواع السلاح المطلوب ترخيصه.

وتضمنت الأوراق صورا للبطاقات الشخصية لبعض موظفى السفارة من المصريين.

4 مرشحين لمقعد محكمة السويس بنقابة المحامين

نقابة المحامين


تقدم 4 من محامى السويس لخوض الانتخابات بالنقابة العامة يوم 15 أكتوبر على مقعد محكمة السويس الابتدائية، هم: مجدى سخى وسعيد حسن وإبراهيم الفنجرى وحسن عبد الغنى.

على جانب آخر بدأ عدد كبير من محامى السويس الاستعداد لخوض الانتخابات الفرعية بنقابة المحامين بالسويس، وذلك بعقد جلسات مجمعة مع المحامين بالمحافظة، ومن بينهم عدد كبير من الوجوه الجديدة الذين لم يسبق لهم الترشح فى الانتخابات السابقة، حيث من المتوقع أن يخوض 6 محامين الانتخابات على مقعد النقيب.

يذكر أن عدد المحامين الذى لهم حق التصويت فى الانتخابات الفرعية المقبلة بالسويس 1650 عضوا، وتجرى الانتخابات على 9 مقاعد، وهم مقعد للنقيب و7 أعضاء وعضو للشباب.

مطالبة عبد الغفار شكر بحشد دول العالم للتصويت لدولة فلسطين

عبد الغفار شكر أحد مؤسسى حزب التحالف الشعبى


طالب عبد الغفار شكر أحد مؤسسى حزب التحالف الشعبى الحكومة المصرية بالقيام بدورها فى المساعدة لإقامة دوله فلسطين من خلال إجراء اتصالات مع أصدقائها من دول العالم بهدف التوحد للتصويت لصالح هذا الهدف خلال الجمعية العام للأمم المتحدة.

وأكد عبد الغفار أن هذا الأمر وهو بالفعل ما بدأ الشعب والحكومة الفلسطينة فى تحقيقه منذ أكثر من 6 أشهر لتوقعها ما ستوقم به من رفض طلبها بإقامة دولة لها وهو ما حدث بالفعل
بعد أن أعلنت الولايات المتحدة صراحة للمرة الأولى مساء أمس الخميس أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد محاوله فلسطينية للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، مما أثار رفضا فوريا من جانب الفلسطينيين الذين تعهدوا بالمضى قدما فى محاولتهم.

وأوضح عبد الغفار أن رفض الولايات المتحده لإقامة دولة فلسطين يأتى ضمن حرصه على حماية دولة إسرائيل والتى وصفها بأنها "كلب الحراسة الأمريكية" من خلال توجهه لضرب أى دولة تتمرد على الهيمنة الأمريكية.

وأوضح القيادى بحزب التحالف الشعبى أن فى حال التصويت بنسبة ثلثى أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة سيكون القرار واجب التنفيذ لو لم يكن الطعن عليه.

منح وزارة التعليم للمدارس التجريبية حرية الإنفاق على التكنولوجيا

الدكتور أحمد جمال الدين وزير التعليم




قررت وزارة التربية والتعليم منح المدارس التجريبية حرية التوسع فى استخدام التكنولوجيا بالتعليم اعتماداً على التمويل الذاتى لكن تحت رقابة مجلس الأمناء على أن تتولى الإدارة التعليمية التحقق من فاعلية الاستخدام.

وأقرت وزارة التعليم خطة جديدة لتفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات لتطوير التعليم فى ضوء اعتماد أكبر ميزانية فى تاريخ الوزارة لهذا الغرض حيث بلغت قيمتها مليار جنيه، وتعتمد "التعليم" فى وضع الخطة الجديدة على 3 محاور هى الاستفادة من الدراسات التى تمت بخصوص نشر التكنولوجيا خلال الفترة السابقة فى المدارس وما واجهه من تحديات، والاطلاع على تجارب الدول التى تتشابه ظروفها التنموية مع مصر مع التركيز على أحدث التطورات التكنولوجية التى تتيح اختيارات أوسع.

أما الخطة نفسها، والتى يشارك متخصصون فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى رسمها، فتتبنى عدة محاور أساسية أهمها تعظيم استخدام الأجهزة القديمة فى ضوء التطورات التكنولوجية التى تسمح بذلك، والتوسع فى استخدام تكنولوجيات مناسبة وفعالة وملائمة للبيئة المحلية فى كل منطقة، كما تركز على منح أولوية لتوظيف أنواع ملائمة من السبورات الذكية والتفاعلية التى تسمح لكل من المدرس والطلاب بالعمل معا فى بيئة تعلم مناسبة مع التأكيد على توافر المحتوى التعليمى فى صورة رقمية.

أما الخطة نفسها، والتى يشارك متخصصون فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى رسمها، فتتبنى عدة محاور أساسية أهمها التوسع فى استخدام تكنولوجيات مناسبة وفعالة وملائمة للبيئة المحلية فى كل منطقة، كما تركز على منح أولوية لتوظيف أنواع ملائمة من السبورات الذكية والتفاعلية التى تسمح لكل من المدرس والطلاب بالعمل معا فى بيئة تعلم مناسبة مع التأكيد على توافر المحتوى التعليمى فى صورة رقمية.

وتتبنى الخطة أيضاً التركيز على تطوير قدرات وإمكانات المعلمين فى استخدام التكنولوجيا من خلال التوسع فى تدريبهم بالاتفاق مع الشركات العالمية والمصرية المتخصصة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والتعليم وتشجيع المعلمين على تطوير واستخدام محتوى تعليمى يدعم العملية التعليمية.

كما تستهدف الخطة الجديدة، والتى يبدأ تطبيقها مطلع العام الدراسى الجديد، التوسع فى إنشاء شبكات التعلم من خلال زيادة ربط المدارس بشبكات إنترنت لربط الإدارات التعليمية بدءاً من المدرسة والإدارة والمديرية والوزارة مع بعضها البعض.

منح "التعليم" تمنح المدارس التجريبية حرية الإنفاق على التكنولوجيا

تنديد مسيرة بالشوارع الجانبية للتحرير بالمحاكمات العسكرية للمدنيين

صورة أرشيفية




خرج العشرات من المشاركين فى جمعة "تصحيح المسار" بميدان التحرير فى مسيرة جابت شوارع الميدان الجانبية منها شارع البستان وطلعت حرب وهدى شعراوى ومصطفى أبو هيف، للمطالبة لوضع حد للمحاكمات العسكرية للمدنيين، ووضع حد أقصى وأدنى للأجور، والقصاص العادل من قتلة الثوار وسرعة انتهاء محاكماتهم، رافعين الأعلام المصرية والعديد من اللافتات منها
"القصاص القصاص، لكل ظالم نهاية، لا لقانون الانتخابات".

مرددين هتافات "مش هنسلم مش هنبيع دم الشهدا مش هيضيع، عملوا سور ع السفارة واحنا طلعولنا رصاصة، ارفع راسك فوق أنت مصرى".

شارك فى المسيرة شباب 6 أبريل وشباب من الحزب الناصرى وحزب التجمع وبعض الائتلافات والحركات السياسية.

انطلاق مسيرة من مسجد رابعة العدوية فى اتجاه ميدان التحرير

صورة أرشيفية




انطلقت منذ قليل مسيرة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر تضم العشرات فى اتجاه ميدان التحرير للمشاركة فى جمعة تصحيح المسار، حيث عادت عدد من الهتافات التى استخدمت فى جمعة الغضب يوم 28 يناير "يا أهالينا انضموا لينا"، "الداخلية بلطجية"، "انزل"، "ارحل" مع إضافة "عايزينها مدنية.. مش عايزينها عسكرية".

كما حملت اللافتات نقدا لاذعا للدكتور عصام شرف منها "ياللا يا مصرى انزل من دارك.. هى هى أيام مبارك"، "لا يا شرف يا ابن الثورة.. أنت سرقت شباب الثورة"

كما لم تخل الهتافات من نقد شديد للداخلية ومنها "عيسوى إيه.. احنا العادلى قضينا عليه"، "مش عايزينك يا داخلية..ه نقضيها لجان شعبية".

وقام المتظاهرون باتخاذ مسار بين المنازل فى محاولة لجمع أكبر عدد ممكن من المشاركين ولم يكتفوا بالسير فى الشوارع الرئيسية كما كان يحدث دائما.

تحدي "طلعت السادات" للمليونية ويعلن تأييده لتحركات المجلس العسكرى

طلعت السادات مؤسس حزب مصر القومى



مع رفضه التام المشاركة فى مليونية اليوم التى جاءت بعنوان "تصحيح المسار" أصدر طلعت السادات، مؤسس حزب مصر القومى، بيانا يؤكد خلاله مساندته لكل ما يقوم به المجلس العسكرى لصالح الوطن، لما كان له من دور فى الحفاظ على ثورة 25 يناير ومكاسبها، فهو الضمانة الأولى للدستور والشرعية فى البلاد.

وأكد الحزب خلال بيان له اليوم الجمعة إن كل الدعوات التى خرجت خلال الفترة الماضية حول التشكيك فى نزاهه تركات وقرارت المجلس العسكرى هو تصرفات غير مسئولة، ممن يتاجرون بأحلام هذا الشعب، ومستقبله ومن يحاولون الاستفادة من مناخ الحرية والديمقراطية التى نعيشها اليوم، لتحقيق مصالحهم الخاصة ظنا منهم أنهم يستطيعون ترويج أفكارهم الفاسدة.

وأبدى الحزب تحفظه وعدم رضاه على أسلوب إدارة حكومة شرف لشئون البلاد، مؤكدا على مساندتهم للشرعية الدستورية والتشريعية التى تمكن رجال وشباب ثورة 25 يناير من تمثيل هذا.

وطالب الحزب بأن يكون الرئيس القادم عسكريا ينتمى للمؤسسة العسكرية، نظرا لما تمر به البلاد فى المرحلة الحالية وما يحدث على الحدود من تربص على أعداء مصر على جميع الحدود المصرية، بالإضافة إلى مطالبته بتطبيق النظام البرلمانى الرئاسى الذى يسمح بتشكيل الأغلبية من الشعب للحكومة لإدارة شئون البلاد مع رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب ليكون حكما بين السلطات وقائدها الأعلى للقوات المسلحة.

دعوة عدد من المنشورات فى شبرا للمشاركة فى جمعة "تصحيح المسار"






بدأ شباب حركة النهضة القومية فى منطقة دوران شبرا من أمام مسجد الخازندار، فى توزيع منشورات تحث على المشاركة فى جمعة "تصحيح المسار"، وتطالب المنشورات أبناء الثورة بالتوحد، لأن هذا هو الضمان النهائى لتصحيح مسار الثورة، للتمكن من الانتقال السريع للسلطة إلى مدنيين يمثلون الشعب.

وقال عمرو شرف، أحد مؤسسى حركة النهضة القومية بشبرا، إن المسيرة تنطلق من أمام مسجد الخازندار وتنتهى بميدان التحرير، بالإضافة إلى مسيرتين أخريين للحركة تنطلق من أمام مسجد الفتح وميدان الجيزة.

وأضاف أن الشرطة لم تتعرض لهم منذ صباح اليوم، بل قام أحد رجال الأمن بمساعدتهم ومصافحتهم ثم انصرف بعدها.

يذكر أن شارع شبرا خال تماما من أى عناصر أمنية.

تحذير الجامعة الأمريكية لأعضاءها من النزول إلى ميدان التحرير

الجامعة الأمريكية بالقاهرة




كشفت حركة شباب 6 أبريل – الجبهة الديمقراطية – عن قيام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بإرسال إيميلات شخصية لأعضائها تحذرهم من إضرابات محتملة فى القاهرة على خلفية مليونية جمعة "تصحيح المسار" التى دعا لها نحو 58 حزبا وائتلافا وحركة سياسية.

ودعت الجامعة الأمريكية فى رسالتها، أعضاءها لإلغاء السفر إلى خارج المناطق خارج القاهرة مع قيد التحركات داخل القاهرة بالزيارات الضرورية مع البحث عن طريق بديل دائماً تجنباً للمناطق ذات الحشد الكثيف، بجانب توخى الحذر عن المرور بجانب المنشآت الحكومية وأقسام الشرطة.

كما ناشدت الجامعة الأمريكية أعضاءها لتجنب التجمعات لاحتمالية وقوع مخاطر محلية، بجانب التعامل مع القوات الأمنية – الموثوق فيهم- بشكل هادئ ومحترم مع إتباع التعليمات والإرشادات، بجانب عدد من الإرشادات العامة.

مسيرة تضم الالاف الفلاحين تتجه لميدان التحرير لاسقاط الوزير

صورة أرشيفية




انطلقت مسيرة تضم الآلاف من الفلاحين والممثلين عن نقابات الفلاحين بكافة محافظات مصر من أمام مقر وزارة الزراعة متجهة إلى ميدان التحرير للمطالبة بإسقاط وزير الزراعة الدكتور صلاح يوسف وتمليك أراضى الجمعيات للفلاحين وتوفير الخدمات الأساسية وعدم تهميش الفلاحين والاعتراف بدورهم الأساسى والرئيسى فى الاقتصاد المصرى.

وردد الفلاحون هتافات كثيرة منها "مش هنسلم مش هنبيع..الفلاح مش للبيع"، "باعوا الأرض وباعوا النيل..الفلاح ولا إسرائيل"، "الفلاح بقاله نقابة..والوزير عايزها خرابة".

واصطحب الفلاحون مجموعة من السيارات تحمل مكبرات صوت بجانب عدد كبير من الأعلام و اللافتات.

انطلاق شباب الثورة فى مسيرة من ميدان مصطفى محمود بقيادة وائل غنيم

صورة ارشيفية



تجمع عدد من ائتلاف شباب الثورة بميدان مصطفى محمود عقب صلاة الجمعة يتزعمهم الناشط وائل غنيم، ويهتفون بضرورة عودة الثورة إلى قوتها الأولى مرة أخرى، ومحاكمة الرئيس المخلوع، وتطهير وزارة الداخلية.

انطلق شباب الثورة فى مسيرة تجمع فيها نحو 2000، مرددين "يا مبارك يا جبان كل محاكمة اعمل عيان، عسكر يحكم مدنى ليه ورثتونا ولا إيه، مش عايزينك يا داخلية هنقضيها لجان شعبية".

ومن جانبه رفض وائل غنيم الإدلاء بأى تصريحات صحفية حول تواجده مع الثوار، مؤكدا أنه سيتوجه معهم إلى ميدان التحرير.

تكثيف طبي بميدان التحرير استعداد لمليونية تصحيح المسار

مليونية تصحيح المسار




شهدت المستشفيات الميدانية المتواجدة بميدان التحرير استعدادا طبيا مكثفا بجميع المستلزمات الطبية اللازمة، لاستقبال مليونية "تصحيح المسار" والاستعداد لاستقبال المتظاهرين الذين يتوافدون إلى الميدان تحسبا لأى حالات طوارئ .

وقال محمد عاطف أحد الأطباء المتواجدين بالمستشفى الميدانى، إنه من المتوقع أن تكون الحالات إغماء فقط بسبب ارتفاع درجة الحرارة، مؤكدا أن المستشفى الميدانى تستعد بالمستلزمات اللازمة لاستقبال أى حالة على مدار اليوم.

وفى نفس السياق، شهدت مداخل التحرير تواجد مكثف لعربات الإسعاف والعيادات الطبية المتنقلة.

تشديدات أمنية أمام سفارة إسرائيل خوفاً من "مسيرة الشواكيش"

مظاهرات السفارة الإسرائيلية




شهدت الشوارع المحيطة بالسفارة الإسرائيلية تكثيفاً أمنياً من قبل قوات الشرطة العسكرية والأمن المركزى، حيث تواجدت 7 مدرعات أمام مقر السفارة، وتمركزت قوات الأمن المركزى، وذلك تخوفاً من "مسيرة الشواكيش" التى دعا لها نشطاء على الفيس بوك لتحطيم الجدار العازل أمام السفارة الإسرائيلية.

من جانب آخر كتب الثوار على الجدار العازل عبارات وشعارات منددة بالأحداث الأخيرة التى قامت بها القوات الإسرائيلية على الحدود المصرية الإسرائيلية، منها "الشعب يريد طرد السفير.. احموا احموا فى اليهود قتلوا أخواتنا على الحدود".

تأمين جمعة تصحيح المسار بـ 33 سيارة اسعاف وعيادتان بميدان التحرير

سيارات إسعاف بالتحرير




أعلنت وزارة الصحة توفير 33 سيارة إسعاف بميدان التحرير والمنطقة المحيطة، لتأمين "جمعة تصحيح المسار"، حيث تعتمد الخطة على توفير ورفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات الإخلاء مع رفع كفاءتها، وإنشاء عيادات طبية بميدان التحرير، بالإضافة إلى تجهيز فرق الانتشار السريع وتأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات، مع توفير كميات من أكياس الدم والبلازما، ورفع درجة الاستعداد بغرفة العمليات المركزية.

وذكر د.عبد الحميد أباظة، مساعد الوزير للشئون الفنية والسياسية، أن الوزارة وضعت خطة تأمين طبية شاملة للمليونية بميدان التحرير، وسيتم تنفيذها على ثلاثة محاور، المحور الأول هو تمركز 6 سيارات أمام مجلس الشورى، ورفع درجة الاستعداد بمستشفيات الإخلاء، وهى المنيرة والعجوزة وإمبابة العام كمستوى أول، ومعهد ناصر كمستوى ثان ومستشفى القصر العينى مستوى ثالث.

أما المحور الثانى بميدان عبد المنعم رياض، والذى يشمل تمركز 5 سيارات بالميدان، ورفع درجة الاستعداد بمستشفيات الهلال ودار الشفاء كمستوى أول، وكل من مستشفى أحمد ماهر والزهراء كمستوى ثان والحسين الجامعى والدمرداش مستوى ثالث، بالإضافة إلى المحور الثالث المقرر تنفيذه بميدان سيمون بوليفار، فيعتمد على تمركز 6 سيارات إسعاف وسيارة إمداد طبى بالميدان، ورفع درجة الاستعداد بمستشفيات إمبابة العام والمنيرة والعجوزة كمستوى أول ومستشفى معهد ناصر كمستوى ثان، ومستشفى القصر العينى كمستوى ثالث.

فى الوقت نفسه، تم تجهيز سيارتين كعيادات متنقلة، كل سيارة بها طبيب أخصائى جراحة عامة وأخصائى باطنة عامة، بالإضافة إلى وجود 15 سيارة إسعاف بشكل احتياطى.

تأمين اللجان الشعبية لميدان التحرير بالحواجز الحديدية

ميدان التحرير




أغلقت اللجان الشعبية المسئولة عن تأمين ميدان التحرير صباح اليوم الجمعة، بغلق جميع مداخل الميدان لتأمين المتظاهرين استعداداً لمليونية "جمعة تصحيح المسار"، واستخدم المتظاهرون مظلات زرقاء وحواجز حديدية خاصة برجال الشرطة لغلق المداخل تحسبا لهجوم أى عناصر من خارج الميدان.

وأنشأت جميع القوى السياسية منصة واحدة أمام "هارديز"، وبدأت مظاهر الاعتصام فى الظهور من لافتات "إيد واحدة من أجل مصر.. نعمل معا نصنع المستقبل.. الإفراج الفورى عن شباب الثورة من السياسيين، لا لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكرى"، ولافتات أخرى منددة ببعض الإعلاميين، وبدأ الباعة الجائلون فى الانتشار.

بينما بدأت مسيرة تتكون من ألف شخص تطوف أرجاء الميدان نظمها ألتراس الأهلى والزمالك، منددة بأحداث استاد القاهرة مرددين هتافات "الداخلية والفساد ضربوا أخواتنا فى الاستاد، والداخلية بلطجية".