الأحد، 14 أغسطس 2011

عبور 57 سفينة من قناة السويس اليوم

قناة السويس


عبرت قناة السويس اليوم، الأحد، 57 سفينة بحمولة قدرها 3 ملايين و91 ألف طن، عبارة عن سفن بضائع وحاملات بترول عملاقة.

وقال طارق حسنين مدير الإعلام بهيئة قناة السويس إن حركة الملاحة فى القناة مستمرة وآمنة، حيث عبرت المجرى الملاحى لقناة السويس اليوم الأحد 57 سفينة منها 28 سفينة ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر الأبيض المتوسط بحمولة قدرها 520,4 ألف طن وكانت اكبر حمولة من نصيب سفينة البضائع البنمية MSC IVANA بحمولة قدرها 135,4 ألف طن قادمة من ألمانيا إلى سنغافورا.

وأشار إلى عبور 29 سفينة ضمن قافلة الجنوب قادمة من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط بحمولة قدرها مليون و570,4 ألف طن وكانت أكبر حمولة من نصيب حاملة البترول السنغافورية EMEI SAN بحمولة قدرها 165,7 طن قادمة من السعودية إلى فرنسا.

ضبط 63 شاباً بالبحيرة لمحاولتهم السفر لإيطاليا بطريق غير مشروع

صورة ارشيفية


ضبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة البحيرة 63 شابا أثناء تواجدهم بمزرعة بمركز كفر الدوار، تمهيدا لاستقلال أحد مراكب الصيد للسفر بطريقة غير شرعية لإيطاليا. تحرر محضر بالواقعة برقم 4827 لسنة 2011 إدارى مركز الدلنجات، وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق.

وكانت معلومات وردت لضباط وحدة مباحث مركز شرطة الدلنجات تفيد تجمع بعض الأشخاص بداخل مزرعة المدعو "خضر خ" (27 سنة) عامل زراعى، ومقيم بمنطقة الخط الوسطانى بمركز كفر الدوار والموجودة بناحية البستان، وذلك فى انتظار أحد الأشخاص لتوصيلهم لإحدى الشواطئ لتسفيرهم لدولة إيطاليا، وتبين من الانتقال والفحص تواجد عدد 63 شخصا منهم 43 من محافظة الغربية و5 من محافظة القليوبية و15 من أسيوط بداخل المزرعة.

وتم ضبط عدد 3 سيارات "ميكروباص" تحمل أرقام 8649 م ق أ قيادة "محمد. م" (35 سنة) سائق، ومقيم بمركز شبين الكوم، و8596 م ق أ قيادة "عصام ع" (40 سنة) سائق، ومقيم قويسنا، و8276 م أ قيادة "محمد محمد أ" (45 سنة)، سائق، ومقيم شبين الكوم.

وبمواجهتهم قرروا قيام أحد الأشخاص ويدعى "أحمد ج" المقيم بناحية الطابية بقسم المنتزه ثان بمحافظة الإسكندرية، بالاتفاق معهم على تسفيرهم لدولة إيطاليا مقابل مبلغ 30 ألف جنيه من كل فرد، والتوجه بهم إلى مدينة الإسكندرية بالطريق الدولى، واصطحابهم إلى المزرعة للمبيت فيها تمهيداًً للسفر.

وبمواجهة مالك المزرعة قرر بأن الأخير تربطه به صلة قرابة، وأنه اتصل به ولأبلغه بحضور بعض الأشخاص للمزرعة للمبيت بها، وأنه حضر رفقتهم بسيارته رقم 1289 س ق ج ( ملاكى)، وغادر المزرعة عقب ذلك.

إتهام "بكرى" لأسرة طلعت السادات بمشاركة اليهود وكسب غير مشروع

مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب السابق


استمع المستشار مدحت عبد الفتاح، رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، إلى أقوال مصطفى بكرى، عضو مجلس الشعب السابق ورئيس تحرير جريدة الأسبوع، فى البلاغ المقدم منه ضد طلعت وعفت ومحمد عصمت السادات والذى يتهم بتضخم الثروة ولحصول على كسب غير مشروع بما يجاوز الـ10 مليارات جنيه.

فجر بكرى مفاجآت أثناء سماع أقواله، حيث أكد أن طلعت السادات يمتلك هو وأسرته فقط غير أشقاؤه فيلا بغرب الجولف بالتجمع الخامس باسم زوجته تم شراؤها بمبلغ 6 ملايين جنيه و2.5 مليون جنيه تكلفة أعمال الترميم لها وفيلا بالساحل الشمالى حصل عليها من بنك التعمير والإسكان بقرية "كازابلانكا" وفيلا بفايد وفيلا بمنطقة المندرة البحرية بالإسكندرية وشقة بميامى وشقة بمصر الجديدة ومكتب تمليك للمحاماة بمنطقة المندرة البحرى بالإسكندرية وسيارة الرئيس الراحل أنور السادات وسيارة لنجله كريم وسيارة مرسيدس بقيمة 700 ألف جنيه وثلاجة للخضروات والفواكه بميزان بوسكول على مساحة 10 قراريط، بالإضافة إلى 100 سيارة.

وقال بكرى فى أقواله إن طلعت السادات اختار شقيقى زوجته عمرو وشريف وهما أبناء خالته أيضا لإخفاء ثروته فى أموالهم فمنذ 12 عاما كانوا لا يمتلكون شيئا وبدون مقدمات أصبح لديهم 300 مليون جنيه عبارة عن شركات وشقة بالفورسيزون وأرصدة بنكية.

فيما قال بكرى إنه حصل على تحريات ومستندات تثبت قيام طلعت السادات وشقيقه عفت ببيع 25 فدانا بالتجمع الخامس حصلا عليها من وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان مقابل عمولة 56 مليون جنيه، وذلك بجوار مبنى الجامعة الأمريكية بالتجمع وتقع مساحتها 105 ألف متر وأن المتهم أنشأ الشركة الألمانية وهى مجرد غطاء للمتاجرة فى الأراضى، حيث قام ببيع الموافقة الورقية الذى أصدرها له وزير الإسكان للحصول على 25 فدان لرجل الأعمال "سيد الريدى" مقابل 56 ألف جنيه، وطالب بكرى باستدعاء سيد الريدى وذلك لسماع أقواله وشهادته فى القضية.

وأوضح بكرى أن طلعت السادات وكيلا لشركة "داوأوتوموتف" وهى شركة للمواد الكيماوية يشارك فيها رجال أعمال يهود، بالإضافة إلى توكيل ملاحى عالمى "كوسيكو"، مضيفا أن عفت السادات شريكا مع طارق منير ثابت وقد سافر إلى لندن بعد الثورة 4 مرات والتقى بطارق منير ثابت وزار جمال وعلاء مبارك قبل حبسهما.

أم بالنسبة لمحمد عصمت السادات فقد حصل هو وزوجته جيهان أمين فؤاد على 52 ألف متر من أراضى شرم الشيخ عبر محافظ جنوب سيناء ممدوح الزهيرى، وقام ببناء فندق "الليدو"، كما امتلك محلات "هاردروك" بشرم الشيخ وسلسلة مطاعم كنتاكى وماكدونالدز، وقام محمد عصمت السادات بإقامة محلات ومطاعم ومراكز خدمية تحت اسم "مول 8" على مساحة تقدر بـ5 آلاف متر قيمتها 50 مليون جنيه، كما يمتلك عمارة مكونة من 10 أدوار وشركة أمريكانا للتنمية السياحية، بالإضافة إلى محلات "سى بى إس" بمصر الجديدة، كما يمتلك قصرا فى ميت أبو الكوم اشتراه من أسرة الرئيس السادات بـ4 ملايين جنيه وفيلا دورين بمسطح 822.5 متر شمال القاهرة ومجموعة فيلات بالساحل الشمالى والقاهرة والإسكندرية.

واختتم بكرى أقواله بضرورة إحضار عدد من الشهود مثل سيد الريدى والتحقيق مع طلعت السادات وأشقائه.

مطالبة مؤيدو مبارك لمناظرة تحت عنوان" ثورة أم مؤامرة على مصر"

مؤيدو مبارك


طالب ائتلاف مؤيدى الرئيس السابق مبارك، فى بيان له، التلفزيون المصرى بإجراء مناظرة علنية على الهواء مباشرة مع أى قوى سياسية أو تيار أو ائتلاف أو حركة من قلب ميدان التحرير بعنوان "ثورة أم مؤامرة على مصر".

وقال ، البيان، إنهم سيحشدون أعدادا كبيرة من مؤيدى الرئيس السابق لحضور ومتابعة جلسة محاكمته غدا بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، مؤكدين أنهم لن يتخلوا عن مساندته لثقتهم فى براءته وثقتهم فى القضاء المصرى العادل.

وأضاف أنهم لن يسمحوا بتكرار ما تعرضوا له من عنف الجلسة السابقة أمام أكاديمية الشرطة مع المعارضين أهالى الشهداء والذى أدى لإصابة العديد منهم، مؤكدا أنه سيخرج غدا 5 أتوبيسات من أمام مسجد مصطفى محمود لنقل مؤيدى الرئيس السابق متجهين إلى مقر الجلسة غدا.

تأجيل النيابة العسكرية للتحقيقات مع الناشط لؤى نجاتى إلى الغد

الناشط لؤى نجاتى

أجلت النيابة العسكرية، بمدينة نصر، التحقيقات، مع الناشط لؤى نجاتى، إلى غد الاثنين، للاستماع إلى باقى المتهمين والدفاع، فى أحداث 28 يونيو الماضى، فى ميدان التحرير.

وكانت النيابة العسكرية، استدعت أمس الناشط لؤى نجاتى، للمثول أمام النيابة العسكرية، اليوم، استكمالاً للقضية التى تم احتجازه فيها من قبل، عندما تم القبض عليه ضمن أحداث 28 يونيو الماضى بميدان التحرير، بتهمة إثارة الشغب، وبعد حملات عديدة للتضامن معه تم الإفراج عنه صحياً، بضمان محل الإقامة.

وفى السياق ذاته، استدعت النيابة العسكرية، 10 من النشطاء السياسيين، ووجهت لهم عدة اتهامات منها إلقاء الزجاجات الفارغة، والحجارة على جنود الأمن المركزى فى ميدان التحرير.

ومن ناحية أخرى مازالت النيابة العسكرية، تواصل تحقيقاتها مع الناشطة أسماء محفوظ فى القضية رقم 55 /2011.

مطالبة الإسلاميون باستفتاء الشعب كشرط لقبول "المبادئ الحاكمة "

د. سعد الكتاتنى الأمين العام لحزب الحرية والعدالة


أكدت القوى والأحزاب الإسلامية موافقتها على دعوة شيخ الأزهر للحوار والتوافق، ولكنهم اتفقوا جميعاً على أن تكون المبادئ استرشادية وليست حاكمة أو ملزمة، مشترطين أن يكون ذلك باستفتاء الشعب قبل إقرارها، محذرين أن يتم فرض أى مبادئ دون موافقة الشعب.
أكد د.سعد الكتاتنى، الأمين العام لحزب الحرية والعدالة، أنهم لا يعترفون بوجود مبادئ فوق دستورية أو مبادئ حاكمة، مشيرا إلى أنهم عندما وضعوا مبادئ فى التحالف الديمقراطى كانت بمثابة استرشاد للهيئة التى سيتم انتخابها مستقبلاً لوضع الدستور الجديد، مشدداً على أنهم سيلبون أى دعوة من شيخ الأزهر، ولكن لا يمكن لأى أحد أن يصدر شيئاً يُلزم الشعب دون أن يُعرض عليه، رافضاً أن تكون هناك مبادئ تحكم إرادة الشعب، معتبراً أن أى توافق أو نقاش لقوى سياسية، بما فيها أحزاب التحالف الديمقراطى، ما هو إلى مبادئ استرشادية.
فيما ذكر د.عصام دربالة، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، أن الجماعة ترفض فرض نصوص أو مبادئ على الشعب والأجيال المقبلة، دون أن يكون للشعب القرار النهائى، مضيفا أنهم قد يقبلون بمثل هذه المبادئ فى حال طرحها على الشعب فى استفتاء أولاً، رافضاًَ أن تكون مثل هذه الدعوة عبر الصحف ووسائل الإعلام، فلم تصلهم أى دعوة وهم على استعداد للمشاركة فى حال الدعوة الخاصة، موضحا أنهم يرحبون بأى حوار ولكن يرفضون أى وثيقة تحصن مبادئ ونصوصا بعينها وتكون قيدا على الهيئة التأسيسية التى ستضع الدستور، وهذا كما قال لا يمنع الحوار والانفتاح على كل التيارات.
وذكر دربالة، أنه لا يصح بناء النظام الديمقراطى الجديد على قواعد ضد الديمقراطية، مضيفا أنهم كقوى وتيار وأحزاب إسلامية سيصدرون بياناً قريباً، يتضمن رداً تفصيلياً على ما يتردد عن الإعلان الدستورى والمبادئ الحاكمة بالتأكيد على ضرورة الرجوع للشعب، كصاحب الحق فى إقرار الدستور ونصوصه الحاكمة.
بينما اعتبر ممدوح إسماعيل، مقرر لجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين، أن الأزهر شيخه يتعامل كحزب سياسى ليبرالى، وهو ما يخالف دوره الحقيقى، الذى يجب أن يدافع عن رأيه الإسلام والمبادئ والشريعة الإسلامية، موضحاً أن وضع الوثائق أو جمع القوى السياسية ليس من أولوية أو مهمة الأزهر، رافضاً أن يتحدث الأزهر أو أى مؤسسة باسم الشعب، متهماً من سماهم النخبة القليلة التى تريد فرض رأى وتشريع على 80 مليون مصرى، مطالباً بأن يتم صياغة أى نص أو مبدأ فى استفتاء للشعب.
من جانبه، أكد الدكتور محمد يسرى، المتحدث باسم حزب النور "السلفى"، أن دعوة الأزهر للحوار بشأن الوثيقة لن تغير من موقف الحزب الرافض لوثيقة المبادئ "الحاكمة" للدستور، مضيفا: "نحن نرفض الوثيقة بشكل مبدئى، بغض النظر عن محتويات الوثائق، نظراً لتعارض فكرة الوثيقة مع نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية"، ووصف يسرى الموقف من وثيقة المبادئ الحاكمة بالثابت والمبدئى، إلا أنه أبدى فى الوقت نفسه ترحيبه بتلبية دعوة شيخ الأزهر فى حالة توجيه الدعوة للحزب، لكنه شدد على أن الحضور لن يغير من الأمر شيئاً.
وأصدرت جماعة الإخوان بياناً، أكدت فيه أن الإصرار على المبادئ الحاكمة يعنى الانحياز للأقلية التى تحاول فرض وصايتها على الشعب، وتمكينها من الالتفاف على إرادته التى تجلت فى استفتاء مارس الماضى، وشددوا أنه ليس من صلاحيات أحد أو مجلس أو حزب أو وزارة أو جماعة إصدار هذه المبادئ، فيظل الرافضون لها أكثر بكثير من الموافقين عليها، محذرين من استفزاز جماهير الرافضين لمبدأ المواد الحاكمة، محذرين أن هذه الرغبة تعنى وجود لجنة لصيانة الدستور مثل إيران أو شبيهة بتركيا العلمانية التى تجعل الجيش فوق الدستور.
من جانبه، أكد الدكتور محمد أبو الغار، وكيل مؤسسى حزب مصر الديمقراطى، أن الحزب عقد اجتماعاً مع عدد من الأحزاب للتوافق حول وثيقة الأزهر، ومنهم الوسط والنهضة والجبهة الديمقراطية والناصرى والمصريين الأحرار والمصرى الحديث والمصرى الاشتراكى، مضيفا أنهم يؤيدون وثيقة الأزهر، ويوافقون على أى حوار حولها مع شيخ الأزهر والقوى السياسية.

إحالة إسرائيلى وأردنى إلى محكمة الجنايات بتهمة التخابر مع إسرائيل

النائب العام المستشار د. عبد المجيد محمود


أحال النائب العام المستشار د. عبد المجيد محمود القضية رقم 146/2011 حصر أمن الدولة العليا إلى محكمة الجنايات، والمتهم فيها الأردنى بشار إبراهيم أبو زيد (المتهم الأول) والإسرائيلى أوفير هرارى (المتهم الثانى ـ هارب) بعد أن تم التحقيق مع المتهم الأول منذ القبض عليه فى شهر إبريل 2011 عقب ثورة 25 يناير.

وكان قد باشر التحقيقات معه المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا والمستشار طاهر الخولى المحامى العام والمستشار مهدى شعيب رئيس النيابة.

وتم ضبط المتهمين نتيجة لجهد ومتابعة جهاز المخابرات العامة المصرية للمتهمين ورصد نشاط المخابرات الإسرائيلية والتصدى لها بكافة أشكالها ووسائلها، لحماية مصرنا الغالية والحفاظ على الأمن القومى المصرى، خاصة بعد الثورة التى تشهدها مصر.

استبعاد "الإصلاح والنهضة "لصدام الإسلاميين مع المجلس العسكرى

هشام مصطفى عبد العزيز مؤسس حزب الإصلاح والنهضة


أكد هشام مصطفى عبد العزيز مؤسس حزب الإصلاح والنهضة، أن حزبه لا يتبع أيًا من التيارات الإسلامية الموجودة على الساحة المصرية وأنه حزب سياسى اجتماعى يسعى للتنمية.

جاء ذلك ردًا على سؤال لـ"قناة الجزيرة مباشر مصر" حول هوية حزب الإصلاح والنهضة الذى يؤمن بالدولة المدنية رغم كونه حزبا له مرجعية إسلامية.

وأوضح مصطفى أن المرجعية الإسلامية مرجعية دستورية وبالتالى فهى مرجعية كل المصريين وكافة الأحزاب، ملفتا إلى أن نظام مصر السياسى تم حسمه فهو إما ليبرالية اجتماعية أو ديمقراطية اشتراكية على خلفية إسلامية.

وأضاف خلال برنامج "سياسة فى الدين"أن مفهومنا للدولة الإسلامية ليس الممارسات التى تمت فى عصور معينة ولكن له مرتكزان أساسيان: السيادة للشرع والسلطان للأمة، مضيفًا أنه لابد من التفرقة بين المنهج الإسلامى والتطبيق الذى شابه بعض الانحراف، مشيرًا إلى عقد البيعة فى الإسلام وإمكانية خلع الحاكم، موضحًا أن الانحراف وقع عندما تم تقليد أنظمة إمبراطوريات غير إسلامية.

وعن تأسيس أكثر من حزب له مرجعية إسلامية وعدم اتحاد التيارات الإسلامية تحت لواء حزب واحد حتى لا تتفتت الأصوات، قال مؤسس الإصلاح والنهضة إن هذا التحالف سيزيد من حالة الاستقطاب الراهنة، مشيرًا إلى أن الليبراليين واليساريين رغم أنهم اتجاه واحد ألا أن لهم العديد من الأحزاب، موضحًا أن تعدد الأحزاب يساعد على طرح المزيد من الرؤى، متوقعًا أن يحدث نضج سياسى بعد فترة. ولفت مصطفى إلى إماكنية تنسيق حزب الإصلاح والنهضة مع الأحزاب غير الإسلامية.

وحول مخاوف الغرب من وصول الإسلاميين للسطلة فى مصر وإمكانية قطع المعونات الأمريكية إذا حدث ذلك، رأى مؤسس الحزب ضرورة تقديم المصلحة العامة فى هذه الحالة لكن مع عدم المساس بالسيادة المصرية، موضحًا أن السياسية هى فن الممكن والموازنة بين المصالح والمبادئ، وأننا لا نتحرك فى فراغ ولكن وفق موازين قوى عالمية لا يمكن تجاهلها وأنه لابد من التدرج.

وأثنى مصطفى على موقف الإخوان بعدم السعى للأغلبية، وقال إنه يدل على قراءة صحيحة للواقع السياسى وموازين القوى.

وعن توقعات الغرب بنهاية قريبة للربيع بين الإسلاميين والمجلس العسكرى وأن الصدام بينهما واقع لا محالة، استبعد مصطفى وقوع مثل هذا الصدام، مؤكدًا أن الإسلاميين تعلموا من الماضى ولن يقعوا فى صدام، ولكنه فى الوقت ذاته من حقهم التعبير عن آرائهم والضغط، مضيفًا “هى دى السياسية”، مشيرًا إلى أن الإسلاميين وإن كانوا مبتدئى سياسة إلا أنهم محترفى أمن لما تعرضوا له من ضربات.

وقال إن الديمقراطية أقرب للنظام الإسلامى من العلماني، مشيرًا إلى عقد البيعة بين الحاكم والمحكومين والشورى، موضحًا أن العلمانى يأتى بديمقراطية محملة بأخطاء الغرب، وأنه لو طبقنا ما يحدث مع الأقليات المسلمة فى الغرب على الأقليات فى مصر لكانت كارثة.

استقالة مستشار وزير المالية السابق من منصبة

عبد الفتاح الجبالى


تقدم عبد الفتاح الجبالى، مستشار وزير المالية السابق الدكتور سمير رضوان، باستقالته من الوزارة وذلك بعد نحو ثلاثة أسابيع من تولى الدكتور حازم الببلاوى مسئولية الوزارة.

وترددت أنباء بالوزارة عن أن الاستقالة جاءت بسبب خلافات مع ممتاز السعيد المستشار الخاص الجديد لوزير المالية، ونيته تصفية بعض القيادات الموجودة بالوزارة حاليا.

من جانبه نفى الجبالى وجود أى خلافات بينه وبين السعيد، مؤكدا أن السعيد أستاذه وصاحب الخبرة الأكبر فى مجال الموازنة العامة، مشيرا إلى أن الوزير السابق الدكتور سمير رضوان كان ينوى الاستعانة به قبل التغيير الوزارى.

وأضاف الجبالى فى تصريحات لليوم السابع، أنه تقدم باستقالته لأنه كان مستشارا لرضوان، ولا يريد أن يفرض نفسه على الوزير الجديد، معلنا استعداده للعودة إلى وزارة المالية إذا طلب الببلاوى ذلك.

وقال الجبالى إن وزارة المالية لديها جميع الدراسات الخاصة بموضوع الأجور، سواء الحد الأدنى أو الأقصى والدرسات المستقبلية للموقف بعد 5 سنوات والتى شارك فى إعدادها، متوقعا أن يقدم الوزير الجديد إسهاماته عليها بشكل أفضل.

من ناحية أخرى تدور تكهنات بالوزارة حول قرب تقديم عدد من مساعدى الوزير الأسبق يوسف بطرس غالى، الموجودين بالوزارة حتى الآن، استقالاتهم، وذلك بعد أن تقلصت صلاحياتهم بشكل كبير بعد صدور قرار الببلاوى بتعيين ممتاز السعيد مستشارا خاصا له، ونقل جميع اختصاصات الوزارة إليه، بما جعله بمثابة نائب وزير المالية الأول.

تأييد الاستئناف لحكم إنهاء الحراسة على نقابة المهندسين

نقابة المهندسين


قضت محكمة استئناف القاهرة صباح اليوم، الأحد، "الدائرة 85 استئناف" بتأييد الحكم 6263 لسنة 2009 والذى حصل عليه "مهندسون ضد الحراسة" فى 27 ديسمبر 2009 والقاضى "بإنهاء الحراسة القضائية المحكوم بها على نقابة المهندسين بمقتضى الحكم الصادر فى الاستئناف الرقيم 2173 لسنة 1994 مدنى استئناف القاهرة".

ومن الجدير بالذكر أنه فور صدور حكم أول درجة قام الحراس القضائيين بالطعن على الحكم وتقديم أربع استئنافات تحمل أرقام 684- 861- 935 لسنة 14 قضائية و3308 لسنة 15 قضائية، وعقدت محكمة الاستئناف سبع جلسات للاستماع للمرافعات، وانتهت إلى رفض الاستئناف الأربعة وتأييد حكم أول درجة بإنهاء الحراسة القضائية عن نقابة المهندسين.

وهذا الحكم هو حكم نهائى واجب النفاذ، ولا سبيل للطعن عليه إلا بطرق الطعن غير العادية "النقض أو التماس إعادة النظر"، ولا يعوق أيا منهما إجراءات تنفيذ الحكم.

ويعد هذا الحكم انتصاراً للحريات النقابية، وتأكيداً لعودة كامل السلطات والصلاحيات للجمعية العمومية لنقابة المهندسين التى لها وحدها تحديد مصير هذه النقابة، ومنهياً بذلك حقبة ظلامية فى تاريخ هذه النقابة العريقة عندما سيطرة الحراسة القضائية على مقاليد النقابة، وساهمت بسلوكها الإيجابى والسلبى فى تعطيل انعقاد أى جمعية عمومية منذ 1994 حتى 2011.

توجيه "غنيم" 12 نصيحة لـ"شباب الثورة" حتى لا يخسروا الشارع

وائل غنيم


طرح وائل غنيم، مدير تسويق جوجل بالشرق الأوسط، ١٢ نصيحة إعلامية إلى شباب الثورة المصرية، حتى لا يستمروا فى خسارة الشارع.

وقال غنيم، الذى ظهر فى واجهة التظاهرات التى طالبت بتنحى الرئيس المخلوع حسنى مبارك، لاحظت منذ فترة أن ثورتنا التى كان من أهم مميزاتها أنها ثورة بلا قائد، أصبحت فى الوقت الحالى تواجه العديد من الصعوبات بسبب أن بعضا من المحسوبين عليها يتسببون بشكل أو بآخر أحيانا فى إنقاص رصيدها، بسبب تصريحاتهم وآرائهم فى وسائل الإعلام أو عبر الإنترنت، بغض النظر عن حسن نواياهم.

وأضاف غنيم، مخاطباً شباب الثورة عبر صفحته الرئيسية على شبكة التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أتمنى ألا يساء فهم هذه المقالة وليعلم قارئها أننى ترددت فى كتابتها حتى لا أغضب أحدا ولكن فى ظل الأحداث الأخيرة وازدياد غضب الشارع من بعض التصرفات الفردية المحسوبة على الثورة، أرى أن الأهم الآن هو أن نتحدث جميعا ونشارك بعضنا البعض فى الوصول إلى حلول.

وجاء نص النصيحة الأولى التى دعا غنيم شباب الثورة للالتزام بها: "تعبير وسائل الإعلام ليس محصورا على التليفزيون والجرائد والمجلات، بل وصل الآن إلى تويتر وصفحات الفيس بوك بل وحتى اشتراكات الفيس بوك الشخصية، خاصة أن الكثير من النشطاء لديهم مئات أو آلاف الأصدقاء مما يسهم فى انتشار تصريحاتهم بين الجميع.

حاول أن يكون كلامك متناسقا، بغض النظر عن الوسيلة التى تستخدمها، لأن ما تكتبه على اشتراكك فى تويتر لخمسة آلاف متابع قد يطبع فى جريدة توزع 200 ألف نسخة أو يعرض على برنامج يشاهده مليون مشاهد.

وحمل نص النصيحة الثانية: "قبل أن تتحدث عن الثورة وأهدافها ينبغى أن تدرك أنه، ولطبيعة اختلاف البشر، الناس منقسمون ولديهم آراء مسبقة، فهناك من هو مع الثورة قلبا وقالبا وهناك أيضا من هو ضد الثورة قلبا وقالبا وهناك من موقفه يتغير حسب ما تشهده الساحة من أحداث، ولم يكونوا وعيا كاملا لتحديد الموقف سواء مع الثورة أو ضدها.

وأضاف غنيم، أغلب من يتحدث الآن للإعلام مدافعا عن الثورة يتناسى أن أهم شريحة ينبغى الحديث معها هى الشريحة المحايدة ثم الشريحة التى تتخذ موقفا معاديا للثورة، وأغلب الحوارات للأسف هى حوارات موجّهة بشكل مباشر لكل من يؤيد الثورة فقط، فأصبحنا لا نحدّث إلا أنفسنا، وذلك أخطر ما يحدث حاليا، لأن ذلك يفقد الثورة شعبيتها فى الشارع".

وخاطب غنيم فى النصيحة الثالثة شباب الثورة قائلاً: "لا تفترض أن الجميع قد مرّ بنفس التجارب التى عشتها أنت شخصيا، وبالتالى سيتعاطفون معك، هناك ملايين المصريين الذين لم ينزلوا إلى ميدان التحرير طوال وقت الثورة وتعاطفهم مع الفكر الثورى هو تعاطف مؤقت مرتبط بفهمهم الشخصى لمصلحة الوطن. من عاصر واقعة استشهاد أحد شباب الثورة ستكون مشاعره تجاه قضية الشهداء أقوى بكثير ممن شاهد صور الشهداء على اليوتيوب حتى وإن كان متعاطفا مع الثورة، ومن لم يتم اعتقاله أو ضربه من قوات الأمن المركزى قبل ذلك فى حياته يستحيل أن يحمل نفس درجات الغيظ والغضب تجاه وزارة الداخلية وهكذا. فى حوارك الإعلامى خاطب الشارع من منطلقاته وليس من منطلقاتك أنت".

فيما دعا غنيم فى نصيحته الرابعة، الصوت العالى كان شجاعة فى عصر النظام السابق، وكان الكثير من المصريين، وإن لم تعل أصواتهم، ينظرون بنظرة احترام وتقدير لأصحاب هذا الصوت المعارض المرتفع، لأنهم أكثر منهم شجاعة، ولكن يجب أن ندرك أن الصوت العالى بعد 11 فبراير لا يصنّف على أنه شجاعة بل على العكس يراه الكثير تهورا وغرورا، بل وقد يصل البعض لتخوين أصحاب هذا الصوت، وكلما ارتفع صوتك وتشنجت وتعصبت على وسائل الإعلام كلما ابتعد المشاهد عن تصديقك والاقتناع بما تقول. الثورة فى حاجة الآن لأصحاب الأصوات المعتدلة القادرة على الإقناع والمشاركة والحوار.

النصيحة الخامسة من غنيم كانت: "حاول أن تفرق بين ما تقوله كشخص وسط 100 شخص يعرفونك بشكل شخصى ويعلمون نواياك ويدركون مرجعيتك وفكرك وبين ما تقوله لـ1000 شخص كل علاقتهم بك هى صداقة فى العالم الافتراضى على فيس بوك وتويتر وبين ما تقوله لملايين الأشخاص على شاشات التليفزيون، لا يعرفون عنك شيئا سوى ما تقوله.

الخروج للرأى العام بنفس الخطاب الذى تخاطب به أصدقاءك ليس من الحكمة فى شىء، وصوتك إذا كان مسموعا من الملايين التى لا تعرفك ينبغى أن يكون أكثر انضباطا وحكمة، وإن كنت غير مستعد لاحترام الشارع أثناء مخاطبته فلا تتصدر لهذا المشهد واترك غيرك يقوم به".

وجاء نص النصيحة السادسة من غنيم لشباب الثورة: "السخرية من الأفكار والأشخاص التى تختلف معها تقسم الناس إلى أربعة أنواع: قسم غير مقتنع بهذه الأفكار وسيسعد ويستمتع بما تقول دون أن يضيف ذلك لرصيده أى وسيلة لإقناع من حوله. وقسم على الحياد وستعجبه سخريتك ولكنها لن تساهم فى إقناعه، وقسم على الحياد سينزعج من أسلوبك الساخر ويتعاطف مع أصحاب الأفكار التى تسخر منها، وقسم أخير مؤمن بتلك الأفكار سيضعك فى منزلة العدو الذى يجب عليه محاربته، سواء بنفس الطريقة أو بطرق أخرى. حالة الاستقطاب والاستعداء الموجودة فى الشارع الآن أقوى أسبابها هو معارك شخصية بين رموز مختلف التيارات تقوم أساسا على السخرية وسوء الظن".

ودعا غنيم فى نصيحته السابعة إلى احترام الآخرين، قائلاً: "احترم الكبير فى خطابك، سواء كان حاضرا معك أو غائبا عنك، فالمجتمع المصرى هو مجتمع قائم على فكرة أن الجماعة أهم من الفرد، وفى مثل هذه المجتمعات كلما كبر الشخص وجب احترامه، بالطبع لا يعنى هذا احترام "اللص" كبير السن، ولكن فى الفترة الأخيرة خرج الكثير من "شباب" الثورة عبر وسائل الإعلام يتحدثون بشكل غير لائق عن من هم أكبر منهم عمرا، وساهم ذلك بشكل كبير فى صناعة فجوة بين جيلنا ومن يكبرنا فى السن. صورة الشاب الثائر يجب أن تحوى بين طيّاتها احتراما لمن هم أكبر منه سنا وإن اختلف معهم شكلا وموضوعا".

وركزت النصيحة الثامنة على عدم الظهور فى وسائل الإعلام التقليدية، وجاء نصها: "كثرة الظهور الإعلامى فى وسائل الإعلام التقليدية ضار جدا بالصحة! فشهوة الظهور تغيّر من طبيعة الشخص ونحن بشر نتغير ونتأثر بالتجارب التى نمر بها، وكذلك تفتح الباب للآخرين للدخول فى النوايا واتهامك بحب النجومية، خاصة إن كان هذا الظهور مرتبطا بالتعليق على الأحداث أكثر من محاولة صنع الأحداث الإيجابية".

وجاء النصيحة التاسعة كالتالى: "لا تنخدع بوجهة نظر من حولك من دائرة أصدقائك والمقربين لك فى آرائك ودعمهم وتأييدهم لما تقول، فعلى سبيل المثال وقع الكثير من شباب الثورة فى أخطاء تتعلق بتصعيد اللهجة ضد خصومهم، معتقدين بسبب من حولهم بأن هذا الصوت مرغوب فيه بينما كان من الواضح للجميع أن الشارع لا يتقبل لهجة التصعيد، وعلى العكس يراها إضرارا بمصلحته. التصعيد لا يعد شجاعة فى كل الأوقات وأحيانا التصعيد غير المحسوب يكون حماقة".

النصيحة العاشرة كانت: "انتشرت فى الفترة الأخيرة نبرات الاستهانة بالشارع أو من يسمّون بحزب الكنبة أو الأغلبية الصامتة، وعلينا أن ندرك جيدا أن سبب سقوط النظام السابق كان استهانة هذا النظام بالأغلبية الصامتة التى خرجت فى مليونيات طوال الثورة بسبب قناعتها فى أهمية أن تطالب بحقوقها، فالثورة بدون الأغلبية الصامتة لم تكن لتتعدى مظاهرة يحضرها على الأكثر 2000 ناشط كما كان يحدث قبل الثورة، هذه الأغلبية لن تتحرك على هوى النشطاء ولا بإشاراتهم بل ستتحرك إذا شعرت أن هناك ما يلزم التحرك، واستعداء هذه الفئة والتقليل من تأثيرها من أكبر مخاطر تصرفات بعض الثوار حاليا لأن خسارة الشارع تجعل من المستحيل أن تنجح فى أى مطلب حتى لو كان منطقيا.

فيما ركزت النصيحة الحادية عشرة على وجود اجتياح إعلامى، وجاء نصها: "هناك احتياج حقيقى الآن لمراجعة الخطاب الإعلامى للثورة، وكذلك إعادة ترتيب أولوياتها، حتى نضمن أن الثورة تسير على الطريق الصحيح وتحقق ما يحلم به من خرج من بيته من يوم 25 يناير حتى يوم 11 فبراير. والقضايا الاجتماعية والاقتصادية من أهم قضايا الثورة، لأننا فى مجتمع يعيش 40% منه تحت خط الفقر، خاصة أن هناك بعض الظواهر العرضية للثورة والتى أثرت سلبيا على قطاعات مثل السياحة والمقاولات وتسببت فى خسارة الكثير من المصريين لوظائفهم أو باب رزقهم اليومى. البعد عن مثل هذه القضايا والتركيز على القضايا السياسية فقط (وهى الأهم بالتأكيد) يزيد من الفجوة بين الشارع والنشطاء".

النصيحة الثانية عشرة والأخيرة التى طرحها وائل غنيم هى: "لنتوقف جميعا عن التخوين والمزايدة على بعضنا البعض بحجة حماية الثورة، فجميعنا يبحث عن غدٍ أفضل لمصر، وكلنا نبحث عن دولة حديثة ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان، وتعتز بهويتها وتاريخها ولها دور ريادى إقليمى وعالمى".

واختم غنيم نصائحه قائلاً: "فى النهاية إذا كنت مقتنعا بهذه النصائح أو بعضها فلا تكتف بذلك، بل ساعد على تقويم سلوك من حولك من الشباب الثائر بالنصح والإرشاد، وكل عام وأنتم بخير".

مطالبة "شرف" للأمن المركزى لتفريق مظاهرة "نسائية" أمام منزله

عصام شرف


تجمهرت نحو 50 سيدة من أهالى النهضة أمام منزل الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بالدقى اليوم، مطالبات بمقابلته وعرض شكواهن عليه، والتى تتمثل فى عدم تسلمهن الوحدات السكنية التى وعدهن بها مسئولو محافظة القاهرة.

ولم يجد رئيس الوزراء حلا لمواجهة التجمهر سوى الاستنجاد بقوات الأمن التى هرعت بتشكيل أمن مركزى يضم عدة سيارات، بالإضافة إلى قيادات مديرية أمن الجيزة، وتم وقف الزحف النسائى على منزل شرف.

إسماعيل محمد إسماعيل نائب رئيس حزب الغد لشئون الإعلام الذى يسكن على مقربة من منزل رئيس الوزراء، قال إنه استفسر من المتظاهرات اللاتى لم يكن معهن سوى شابين، عن سبب المظاهرة، فأكدن أن إدارة الإسكان بمحافظة القاهرة ومنطقة النهضة خدعوا الأهالى ولم يمنحوهم الشقق حتى الآن، وأضاف: إذا كان رئيس الوزراء لم يستطع مواجهة 50 سيدة وراح يستنجد بالأمن فكيف يتعامل مع ملايين المصريين؟

وأضاف: يبدو أن الداخلية تحمى نظاما جديدا كما كانت تحمى النظام السابق، مؤكدا أن مشهد قوات الأمن المركزى وهى تهرع لمحاصرة منزل شرف لا يختلف كثيرا عما كانت تفعله لحماية رئيس الوزراء المحبوس أحمد نظيف.

وصول الخارجية إلى اتفاق مع ألمانيا لمبادلة الديون بـ٢٤٠ مليون يورو

وزير الخارجية محمد كامل عمرو


التقى وزير الخارجية محمد كامل عمرو فى برلين، بوزير خارجية ألمانيا، جيدو فسترفيله، حيث ترأس الوزيران جلسة مشاورات، تم خلالها التطرق إلى المساعدات والدعم الألمانى لمصر خلال الفترة المقبلة، سواء على المستوى الثنائى أو من خلال الاتحاد الأوروبى.

وأشارت السفيرة منحة باخوم، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إلى موافقة ألمانيا على برنامج لمبادلة الديون بما يعادل 240 مليون يورو خلال السنوات الأربع المقبلة، وكذلك موافقتها على دعم قطاع الطب الشرعى، فضلاً عن إقامة شراكة بين البلدين لدعم مصر فى اجتياز مرحلة التحول الديمقراطى التى تمر بها، كما أسفر اللقاء عن "إعلان برلين" الذى يؤكد أهمية العلاقة والتعاون بين البلدين، ويشير إلى نماذج من الدعم الألمانى المقدم لمصر.

وكان وزير الخارجية قد عاد إلى القاهرة مساء أمس قادماً من برلين، وذلك بعد قيامه بجولة سريعة شملت كلاً من أنقرة واسطنبول وبرلين.

وقالت السفيرة باخوم اليوم، إن وزير الخارجية التقى فى اسطنبول بالرئيس التركى جول، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون والروابط بين مصـر وتركيا، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين تجاه مختلف القضايا الإقليمية.

الهدوء يسود "ماسبيرو" والحى يواصل تنظيفه لطريق كورنيش النيل

الهدوء يسود ماسبيرو


ساد الهدوء اليوم منطقة ماسبيرو، بعدما فض اعتصام أهالى السلام أمس، والذى دام قرابة 3 أشهر، للمطالبة بتوفير وحدات سكنية، فى حين قامت قوات الجيش بتشديد وتجديد وضع الأسلاك الشائكة أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ويواصل حى القاهرة أعماله لتنظيف طريق كورنيش النيل ودهان الأرصفة، كما قام العاملون بوضع أعلام لمصر ومحافظة القاهرة فى مختلف أنحاء ماسبيرو.

ودعمت قوات الأمن المركزى من تواجدها بـ3 سيارات أمن مركزى، حسبما أكد العقيد صبحى النحال، أنه سيتم تدعيم منطقة ماسبيرو بقوات الأمن، لتأمينها ومنع حدوث أى تظاهرات من جديد بالمنطقة، وذلك حرصا على عودة الحياة الطبيعية من جديد بالمنطقة.

بحث الخارجية للقضايا الاقتصادية فى ظل ثورات التغيير بالمنطقة

محمد عمرو وزير الخارجية


استقبل محمد عمرو وزير، الخارجية محمد الربيعى، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية الذى صرح عقب المقابلة أنه قدم التهنئة لوزير الخارجية لتوليه حقيبة الخارجية المصرية باعتباره يربط بين السياسة والاقتصاد، حيث تم بحث القضايا التى يقوم بها مجلس الوحدة الاقتصادية للتعامل مع القضايا الاقتصادية التى طرات بعد ثورات التغيير.

وأشار الربيعى إلى أن المجلس يقوم بالإعداد لعدد من المؤتمرات فى شهرى أكتوبر ونوفمبر القادمين للتعامل مع كافة القضايا الاقتصادية التى تمس العمل العربى بالتعاون مع كافة المنظمات المتخصصة وجامعة الدول العربية.

وأضاف الربيعى أن القضايا التى ستناقشها هذه المؤتمرات ستتناول تنشيط التعاون الاقتصادى وتنشيط الاستثمارات العربية، مشيرا إلى أن المجلس فى ظل الثورات العربية ينأى بالجانب الاقتصادى عن النواحى السياسية حتى تدور عجلة الإنتاج.

وقال إن المجلس يتعامل حاليا مع الأزمات المالية العالمية ومع أزمة منطقة اليورو وارتفاع أسعار الغذاء ومكافحة الفقر والبطالة، لافتا إلى أن المجلس يسعى لدفع هذه القضايا إلى صدارة العمل الاقتصادى بكل شفافية ووضوح.

وحول تأثيرات الأزمة المالية العالمية وثورات الربيع على الأداء الاقتصادى العربى قال الربيعى إن المجلس يتعامل مع الآثار المستقبلية لهذه الأزمات على الاقتصاديات العربية، مشيرا إلى أن القمة الاقتصادية القادمة بالرياض ستناقش هذه الآثار، ويتم الإعداد حاليا لها، بالإضافة إلى دراسة إنشاء جهاز عربى للتنبؤ بالأزمات والتعامل معها.

وحول الدور الذى يمكن أن يلعبه المجلس فى المساهمة فى رفع المعاناة التى يواجهها الشعب الصومالى قال إن مشكلة الصومال لا يقتصر التعامل معها فى إطار المجلس فقط، ولكن فى إطار دعم جهود جامعة الدول العربية ومنظماتها، مشيرا إلى أن المجلس وجه الدعوة إلى كافة منظمات الجامعة والاتحادات النوعية البالغ عددها 48 اتحادا ومنظمة إلى جانب رجال الأعمال العرب للعمل فى الشأن الاقتصادى، لدعم الشعب الصومالى للخروج من الأزمة التى يواجهها حاليا.

اشتراط ألمانيا لإصلاحات إسقاط 240 مليون يورو من ديون مصر

وزير الخارجية الألمانى جيدو فسترفيله


قال وزير الخارجية الألمانى، "جيدو فسترفيله"، بعد اجتماع مع نظيره المصرى أمس، السبت، إن ألمانيا تعتزم إسقاط ديون على مصر بقيمة 240 مليون يورو، إذا استخدمت تلك الأموال فى دعم الإصلاحات الديمقراطية.

وقال فسترفيله، إن ألمانيا ستستثمر 150 مليون يورو خلال العامين المقبلين للمساعدة فى بناء الديمقراطية فى مصر، وفقا لما ذكره موقع "العربية نت".

وأضاف فسترفيله، فى مؤتمر صحفى مع وزير الخارجية المصرى محمد عمرو فى برلين، أنه يأمل أن يرى تعزيزاً للعلاقات الاقتصادية بين ألمانيا ومصر.

وحصلت مصر على تعهدات بمليارات الدولارات للمساعدة فى سد العجز فى ميزان المدفوعات، الذى يقدر بنحو 11 مليار دولار فى السنة المالية 2011.

تأجيل محاكمة العادلى ومساعديه لجلسة 5 سبتمبر المقبل

حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق


قررت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة تأجيل محاكمة العادلى ومساعديه الـ6 المتهمين بقتل المتظاهرين إلى جلسة 5 سبتمبر المقبل، وذلك لحين استكمال سماع دفاع المتهمين فى القضية، حيث كان من المفترض أن تستكمل المحكمة الاستماع إلى دفاع المتهمين بجلسة اليوم، إلا أن مشادات محامى المدعين بالحق المدنى مع هيئة المحكمة دفعت المستشار أحمد رفعت، رئيس المحكمة، إلى إصدار قراره بالتأجيل إلى جلسة 5 سبتمبر المقبل للاستماع إلى دفاع المتهمين.

استشهاد فردى شرطة فى حملة أمنية لضبط الهاربين من السجون بالقليوبية

اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية


صرح مصدر أمنى أنه فى إطار المتابعة الأمنية وملاحقة الأجهزة الأمنية للعناصر الإجرامية الهاربة من السجون أكدت التحريات تواجد المسجون الهارب من ليمان 430 الصحراوى "عبد الله. أ" (33 عاما)، بمسكنه بقرية نوى، دائرة مركز شبين القناطر، والسابق اتهامه فى 4 قضايا "سلاح. سرقة. مخدرات"، آخرها القضية رقم 5356 ج مركز شرطة قليوب لسنة 2009م مخدرات.

وبعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والأمنية تم توجيه قوة من مديرية أمن القليوبية وقوات الأمن المركزى للقبض عليه، ووصول القوات استشعر المتهم تواجدها فبادر بإطلاق وابل من الأعيرة النارية من سلاح آلى بحوزته تجاه القوات، فبادلته إطلاق الأعيرة النارية، إلا أنه تمكن من الهرب عبر المنازل الملاصقة لمسكنه، حيث لاحقته القوات إلا أن المتهم استغل حرص القوات على عدم إصابة أحد من المواطنين المتواجدين داخل المنازل وتمكن من الفرار.

أسفر ذلك عن استشهاد كلٍ من الشرطى السرى محمد خليل إبراهيم (35 عاما) من قوة وحدة مباحث مركز شبين القناطر، ومقيم كفر الحصافة، مركز طوخ، متأثراً بإصابته بطلقات نارية بالصدر والذراع الأيسر، والمجند أحمد طلعت عرفات (21 سنة) من قوة قطاع الأمن المركزى ومقيم مركز بدر، بمحافظة البحيرة، متأثراً بإصابته بطلق نارى بالجانب الأيسر من الصدر.

وبتفتيش منزل المتهم عثر على 4 خزينة سلاح آلى فارغة، كما تم ضبط سيدة تدعى نجلاء (35 عاما)، ربة منزل، ومقيمة ذات الناحية، والتى كانت تساعد المتهم بإمداده بخزن السلاح أثناء اعتدائه على القوات.

وبالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهمة أربعة أيام احتياطياً على ذمة التحقيقات، مع ضبط وإحضار المتهم عبد الله أحمد مصطفى محمد، وتوالى الأجهزة الأمنية تكثيف جهودها لضبط المتهم والسلاح المستخدم.

تنظيم "التنمية المحلية" لمسابقة لاختيار رئيس قطاع ديوان الوزارة

صورة أرشيفية


كشف مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية، قيام الوزارة خلال الأيام المقبلة، بالإعلان عن مسابقة لتسكين عدة درجات خالية بالوزارة، كان أصحابها قد بلغوا السن القانونية خلال الأشهر الماضية.

وأضاف المصدر لـ"اليوم السابع"، أن من أبرز تلك الدرجات، درجة رئيس قطاع ديوان الوزارة، ورئيس قطاع الشئون المالية والإدارية، والتى تم تكليف السفير محمود وجدى لشغلها لحين إعلان المسابقة وتسكينها، سواء بالإبقاء على وجدى أم اختيار آخر، وكذلك درجة مدير عام التنظيمات السياسية، ومدير عام العلاقات العامة، والذى كان يشغلها هشام الكاشف، قبل توليه رئيس مركز ومدينة الخانكة، ومدير عام مراكز المعلومات، وكان يشغلها سعيد شارب، والذى بلغ السن القانونية الأسبوع الماضى.

من ناحية أخرى، أكد سعيد شارب، مدير عام مراكز المعلومات سابقا، أنه سيقاضى وزارة التنمية المحلية للمطالبة بمستحقاته المالية، نتيجة لتعطيل اللائحة المالية التى تنظم صرف رواتب ومستحقات العاملين بالوزارة البالغين السن القانونية، لافتا إلى أنه لم يتقاض أية مستحقات من الوزارة بعد بلوغه السن القانونية.

وقفة احتجاجية أمام النيابة العسكرية تضامناً مع أسماء محفوظ

الناشطة أسماء محفوظ


تضامنا مع الناشطة أسماء محفوظ التى يجرى التحقيق معها الآن فى القضية رقم 55 لسنة 2011 إدارى عسكرى، نظم العشرات من النشطاء بحركة شباب من أجل العدالة والحرية و6 إبريل وحزب التيار المصرى وعدد من المستقلين وقفة احتجاجية أمام مقر النيابة العسكرية بمدينة نصر، للتنديد بالتحقيق مع أسماء عسكريا ورفض المحاكمات العسكرية للمدنيين.

وردد النشطاء الشعارات التضامنية مع محفوظ والرافضة لمحاكمة المدنيين عسكريا من بينها "قالوا علنا بلطجية..واحنا شباب جامعية"، "يا أسماء يا محفوظ احنا معاكى حتى نفوز"، "يا أسماء شدى الحيل ..الحرية طريقها طويل"، "متعبناش..متعبناش..ثورة كاملة يا إما بلاش"، "عسكرية تانى ليه..حسنى راجع ولا إيه"، "يا نيابة يا عسكرية هى فين بس الحرية"، "محاكمة عسكرية ليه..احنا صهاينة ولا إيه".

وتصدر مشهد الوقفة 4 لافتات رئيسية هى "يا مشير أنا مش حاسس بالتغيير"، "لا للمحاكمة العسكرية للمدنيين"، "يسقط يسقط حكم العسكر" ،" يا مجلس.. الثورة مستمرة"، وأعرب عدد من النشطاء عن رفضهم لمحاكمة المدنيين عسكريا واستدعاء المدنيين للتحقيق أمام النيابة العسكرية، مثلما يحدث مع الناشطة أسماء محفوظ والناشط لؤى نجاتى.

وقال عبد الرحمن فارس عضو المكتب التنفيذى لائتلاف شباب الثورة إننا لم نستبدل حاكما بوليسيا بحاكم بوليس آخر فى إطار بدلة عسكرية ولن نسمح بالمحاكمات العسكرية للمدنيين، وانتقد الناشط محمد القصاص عضو المكتب التنفيذى بائتلاف شباب الثورة والقيادى بحزب التيار المصرى، تجاهل المجلس العسكرى للإشارات السابقة بعدم محاكمة المدنيين عسكريا، موضحا أنهم لن يصمتوا أمام الاستدعاء المتكرر للنشطاء المدنيين.

يذكر أن والد أسماء قد فوجئ عصر أمس، بضابط يطرق باب منزلهم متسائلا عن أسماء لتسليمها خطابا مزيلا بتوقيع رئيس النيابة العسكرية جاء به: "الموضوع بخصوص القضية 55 /2011 ع المدعى العام العسكرى إلى المواطنة أسماء محفوظ يتم جلسة تحقيق.. شرفونا الأحد 14-8 الساعة 10 بجهة مجمع القضاء العسكرى".

وفى ذلك الصدد حضرت أسماء صباح اليوم ودخلت إلى النيابة العسكرية بصحبة عدد من المحامين المتضامنين معها وعلى رأسهم حسام عيسى وعدد من الشباب المحامين.

وحضر اليوم الناشط لؤى نجاتى على خلفية استدعاؤه أمس للمثول أمام النيابة العسكرية، استكمالاً للقضية التى تم احتجازه فيها من قبل، عندما تم القبض عليه ضمن أحداث 28 يونيو الماضى بميدان التحرير، بتهمة إثارة الشغب، وبعد حملات عديدة للتضامن معه تم الإفراج عنه صحياً، بضمان محل الإقامة.

استضافة "الوفد" لاجتماع المعارضة السورية لانتخاب "مجلس انتقالى"

البدوى خلال لقائه رموز المعارضة السورية



دعا الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد إلى عقد ملتقى للثورة السورية فى الداخل والخارج، يتم من خلاله انتخاب أمانة عامة أو مجلس انتقالى للثورة السورية، وأكد البدوى أن الوفد سيتولى الدعوة والاستضافة الكاملة لأعضاء الملتقى، باعتبار مقره هو بيت الأمة المصرية والعربية.

جاء ذلك خلال حفل إفطار أقامه حزب الوفد مساء أمس السبت لوفد من المعارضة السورية، يضم عددا من قيادات اتحاد الأحرار السوريين وأديب الشيشكلى عضو مجلس الانقاذ وعضو كتلة الأحرار السوريين.

وحضر اللقاء من قيادات حزب الوفد د. السيد البدوى رئيس الحزب وفؤاد بدراوى سكرتير عام الحزب والمستشار بهاء الدين أبو شقه نائب رئيس الحزب ومارجريت عازر سكرتير عام مساعد الحزب واللواء سفير نور والدكتور صديق عفيفى عضوا الهيئة العليا.

وعقب الإفطار دار حوار حول الأوضاع فى سوريا حيث تحدث فرحان مطر الكاتب والإعلامى السورى، مؤكدا أن شرارة الثورة السورية انطلقت فى مدينة درعا يوم تنحى الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، مؤكداً أن انطلاق هذه الثورة يكشف مدى ما تعنيه مصر بالنسبة للسوريين خاصة أن انتصار الثورة المصرية كان حافزا كبيرا للشعب السورى.

وأضاف أنه رغم الوحشية الشديدة التى يتعامل بها النظام السورى فإن الثورة مستمرة خاصة أن نظام بشار الأسد فقد شرعيته عندما سالت دماء الشعب على يد الجيش السورى وقوات الأمن السورية، وطالب مطر أحرار العالم عامة وأحرار مصر خاصة بالوقوف مع ثورة الشعب السورى السلمية كما أكد أهمية مساندة حزب الوفد للثورة السورية.

فيما قال أحمد المعمار من وفد المعارضة السورية إن الثوار يفتحون صدورهم للرصاص حتى لا توأد الثورة، والسوريون يتحركون فى العالم لإسقاط الشرعية عن نظام الأسد وهناك دعم قوى من إيران للنظام السورى حيث ضخت طهران 7 مليارات دولار للحكومة السورية لمواجهة ثورة الشعب.

فيما أكد أديب شيشكلى أن المعارضة السورية فى الخارج تطالب الشعب السورى بالصمود واستمرار الثورة لأن قوتهم فى الخارج تأتى من صمود أهلهم فى الداخل.

وفى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد الملتقى التشاورى للمعارضة السورية بمقر حزب الوفد فى الأسبوع الأخير من شهر رمضان لانتخاب مجلس إستشارى للمعارضة السورية وللتوصل إلى العديد من القرارات فى نهاية الملتقى الذى تشارك فيه كافة فصائل المعارضة السورية و ذلك دعماً من حزب الوفد لثورة الشعب السورى.