السبت، 24 سبتمبر 2011

القاء وزير الخارجية لبيان مصر الثورة أمام الأمم المتحدة

وزير الخارجية محمد عمرو


يلقى وزير الخارجية، محمد عمرو، مساء اليوم، السبت، بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويتضمن البيان العديد من النقاط الهامة التى توضح ملامح السياسة الخارجية المصرية فى المرحلة المقبلة.

وقال المستشار عمرو رشدى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن بيان وزير الخارجية سيتضمن التأكيد على افتخار مصر بما أنجزته ثورة يناير من مكتسبات، كما سيؤكد تصميم مصر حكومة وشعبًا على إتمام المرحلة الانتقالية وإرساء أسس انطلاقة سياسية سليمة تواكب طموحات أبناء الشعب المصرى وتتواءم مع ثقل مصر إقليميًا ودوليًا.

ومن المقرر أن يجدد وزير الخارجية خلال كلمته التأكيد على دعم مصر للطلب الفلسطينى للحصول على العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة، ودعوتها للدول التى لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية للقيام بذلك دعمًا لمساعى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإرساء حل عادل ودائم للنزاع فى الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين.

كما يلفت الوزير عمرو فى بيانه إلى ما تقوم به مصر من جهد دءوب فى إطار رئاستها لحركة عدم الانحياز لتعزيز التنسيق بين دول الحركة وزيادة قدرتها على التفاعل مع المتغيرات والتحديات الدولية المستمرة.

ويتطرق عمرو خلال كلمته إلى ضرورة إصلاح مجلس الأمن وجعله أكثر شفافية وتعبيرًا عن ديمقراطية العمل الدولى وتلافى الوضع الحالى المتمثل فى ضعف مشاركة الدول النامية فى اتخاذ القرارات فى المجلس، وسيتناول كذلك قضية نزع السلاح النووى حيث سيؤكد على دعوة مصر لتحقيق عالمية معاهدة منع الانتشار النووى وتنفيذ مقررات مؤتمر مراجعة عام 2010، وخاصة خطة عمل الشرق الأوسط.

كما يتحدث عن الوضع فى السودان، حيث سيطالب دعم المجتمع الدولى بدعم جهود التنمية والإعمار فى السودان وجنوب السودان، بما يساعد على تحقيق الاستقرار والتنمية فى البلدين، مع التأكيد على مساندة مصر للدولتين على مختلف المستويات.

ولن يغفل البيان القضايا الأفريقية، حيث سيشير إلى مشاركة مصر فى عمليات حفظ السلام فى أفريقيا وتعزيز القدرات المؤسسية للقارة فى مجال تسوية المنازعات وبناء السلام وإعادة الإعمار، وكذلك دعوة مصر لوقف معاناة الصوماليين، ومجابهة المجاعات والفقر والقرصنة، وتحقيق السلم فى القرن الأفريقى بصفة عامة لارتباطه المباشر فى السلم فى باقى أرجاء القارة الأفريقية.

تأدية آلاف المعلمين لصلاة الظهر والعصر أمام مجلس الوزراء

وقفة احتجاجية للمعلمين أمام مجلس الوزراء



أدى ما يقرب من 20 ألف معلم صلاة الظهر والعصر بشارع مجلس الشعب أمام مجلس الوزراء، مستخدمين سماعات ومكبرات الصوت فى أداء الصلاة، وفور انتهاء الصلاة رددوا هتافات تطالب بإسقاط وزير التربية والتعليم أحمد جمال الدين موسى.

ورفع المعلمون لافتات تعبر عن مطالبهم المتمثلة فى فصل حافز الـ200% عن الكادر، وحد أدنى وحد أقصى للأجور، وأجر عادل وإنسانى للمعلمين، وتجريم الدروس الخصوصية فى حال تنفيذ المطالب.

ملاحقة صور مبارك لوزير التعليم خلال زيارته لمدارس المنصورة

صور مبارك

ظهرت صور للرئيس السابق، محمد حسنى مبارك، فى كل مدرسة زارها الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، صباح اليوم، بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

بدأ الوزير زيارته لمدارس المنصورة بتفقد مدرسة "شجرة الدر" الإعدادية بنات، وأثناء تواجده بأحد المعامل لاحظ العاملون بالمدرسة وجود لوحة مقابلة للمعمل بها صورة لمبارك فحاولوا تمزيقها ثم غطوها بصورة ورقية لشهداء ثورة 25 يناير، مؤكدين أن اللوحة قديمة ويعود تصميمها إلى ما قبل 7 سنوات، وتضم صور المصريين الحاصلين على جائزة نوبل إلى جانب صورة الرئيس السابق.

وفى مدرسة "جيهان السادات" الإعدادية تفقد الوزير وبصحبته اللواء صلاح الدين المعداوى، محافظ الدقهلية، المدرسة فيما قام عدد من معلميها بإخفاء لوحة تعتبر مبارك أحد زعماء الشعب المصرى فى مرحلة ما بعد الاحتلال الإنجليزى، وفى نفس المدرسة لاحظ مرافقو الوزير والمحافظ وجود خطأ فى إحدى اللوحات يتمثل فى وضع صورة للكاتب أنيس منصور على سيرة ذاتية للدكتور على محمود طه الشاعر المصرى، فقام المعلمون بنزعها خشية أن تصل إليها عين الوزير.

وفى المدرسة الثالثة التى زارها الوزير، وهى "المنصورة الإعدادية بنات"، احتلت صورة مبارك مدخل المدرسة وكتب عليها "شخصيات خالدة فى تاريخ مصر" وإلى جواره صور للرئيسين الرحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وحاول معلمو المدرسة إخفاءها أثناء الزيارة إلا أنهم لم يتمكنوا لضخامتها، فى الوقت نفسه هتفت طالبات المدرسة أثناء خروج الوزير منها للمطالبة بإيجاد مبنى جديد لهن نظرًا لتهالك المبنى القديم وغلق نصف الفصول، وهو ما يدفع إدارتها إلى إقرار نظام الفترتين، ومن جانبه وعد الوزير ببحث هذا المطلب.

وبعد خروج الوزير من المدرسة فوجئ بتجمع العشرات من معلمى إدارة نبروه التعليمية أمام المبنى فاستمع لمطالبهم وتعهد ببحثها، فأكدوا له أن محمود عميرة، وكيل الوزارة بالمحافظة يهددهم فى حالة إصرارهم على مطلبهم، وهو العودة لإداراتهم الأصلية، فيما تواجدت قوات من الشرطة والجيش أمام مبنى المدرسة بعد وصول بلاغ غير صحيح إليها باحتجاز الوزير فى الداخل وعد تمكنه من مغادرتها.

إطلاق مجهولون للنار على الشرطة بطريق "قنا سفاجا"

محمد حليمة مدير أمن قنا

أطلق مجهولون فجر اليوم، أعيرة نارية على سيارة شرطة بالكيلو 42 طريق "قنا - سفاجا" أثناء استبدال الخدمات الليله بإحدى كمائن الشرطة.

تلقى محمد حليمة مدير أمن قنا إخطارا من مركز شرطة مدينة قنا، يفيد بأنه أثناء توجه السيارة رقم 6746 / 15 ب شرطة، قيادة عريف أحمد محمود عبد الحميد، رئاسة أمين شرطة عمرو عبد المنصف محمود، وبصحبته كل من رقيب أول بدرى محمد بدرى رقيب أول إبراهيم عبد المنصف إبراهيم، وجميعهم من قوة إدارة تأمين الطرق بالمديرية لاستبدال الخدمات الليلية بالنقطة الأمنية بالكيلو 42 قنا –سفاجا، وحال مرورهم بالكيلو 27، شاهدوا سيارة نصف نقل بيضاء اللون تقف على جانب الطريق فى الاتجاه المقابل، ويقوم بعض الأشخاص بتحميل عدد من مواسير المياه الأسمنتية المتروكة بالمنطقة، فحاول رجال الشرطة استطلاع الأمر، ولدى اقترابها من السيارة النقل قام هؤلاء الأشخاص بإطلاق الأعيرة النارية على رجال الشرطة، وتبادل الطرفان إطلاق الأعيرة النارية.

وفى هذه الأثناء تصادف مرور الأتوبيس رقم 199 نقل عام، تابع لشركة جنوب الصعيد للنقل والسياحة "إحدى شركات النقل العام"، قيادة أبو المجد هاشم محمد 48 عاما، سائق، وعدد من الركاب المصريين فى الاتجاه من قنا إلى السويس، فأصابت إحدى طلقات الرصاص الإطار الخلفى الأيسر للأتوبيس، مما أدى إلى انفجاره، وفر المتهمون هاربين دون حدوث خسائر أو إصابات فى الأرواح.

وعلى الفور انتقلت قيادات المديرية والبحث الجنائى والأمن العام إلى مكان الحادث، وتم تمشيط المنطقة ولم يتم العثور على السيارة أو أى من مستقليها.

وكلفت إدارة البحث بالتحرى وتحديد المتهمين وضبطهم والأسلحة والسيارة المستخدمة فى الواقعة.
تحرر عن الواقعة المحضر رقم 3845 / 2011 إدارى قسم شرطة قنا، وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات.

مشاركة 20 جراجا و2300 أتوبيس فى إضراب النقل العام

العمال واصلوا إضرابهم اليوم - صورة أرشيفية

قال على فتوح، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالنقل العام، إن عدد الجراجات الممتنعة عن العمل اليوم السبت وصل إلى 20 جراجا من أصل 22 جراجا تابعين للهيئة، مشيرا إلى أن عدد الأتوبيسات المتوقفة عن العمل على مستوى كافة جراجات الهيئة وصلت اليوم إلى 2300 أتوبيس.

وأضاف فتوح أن كافة العاملين بهذه الجراجات سيدخلون فى إضراب عن الطعام، بداية من صباح غدا الأحد داخل مقر هيئة النقل العام فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم، وعلى رأسها موافقة وزير المالية ورئيس الوزراء على صرف حافز الإثابة 200% للعاملين بالهيئة.

من جانبه اتهم الدكتور أحمد عبد الظاهر، رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد العام للعمال الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة، بتحريض العاملين بالنقل العام على الإضراب والإضرار بالمصلحة العامة، مضيفا أن ناهد العشرى، وكيل وزارة القوى العاملة، أرسلت إليه جدولا بعدد من الإضرابات التى دعت إليها النقابات المستقلة خلال الشهر الحالى.

وكان العاملين بالنقل العام قد دخلوا فى إضراب عن العمل بعدد من الجراجات التابعة للهيئة لمطالبة وزير المالية ورئيس الوزراء، بالموافقة على على قرار صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بإدراج العاملين بالهيئة ضمن حافز الإثابة الـ200%.

قطع آلاف المعلمين لشارع القصر العينى للمطالبة بإقالة الوزير

المعلمين واصلوا التظاهر – صورة أرشيفية


قطع الآلاف من المعلمين المتظاهرين فى شارع قصرالعينى الطريق منذ قليل، حيث قاموا بوضع العديد من الحواجز الحديدية لمنع مرور السيارات التى تم تغيير مسارها إلى الشوارع الفرعية.

وعلّق المتظاهرون لافتات على سور مقر مجلس الوزراء والمبانى القريبة منه، كما تحركوا فى عدة مسيرات بشارع القصر العينى رافعين لافتات مكتوبا عليها "المعلم أصل الحضارة"، و"إهمال التعليم والتقليل من شأنه من خطط الاحتلال"، و"أين العدالة الاجتماعية"، و"حد أدنى للأجور وحد أقصى للمرتبات".

وردد المعلمون المتظاهرون هتافات "ياجمال أوعى تدوسنى أوعى تغلط غلطة حسنى"، و"الشعب يريد إسقاط الوزير"، و"معلم وطلب إيد واحد".

فى الوقت نفسه وصلت مسيرات من آلاف المعلمين من المحافظات المختلفة، إلى المكان للانضمام للمتظاهرين وسط ترحيب من جانب المعلمين الموجودين بجوار مبنى مجلس الوزراء.

منع سلطات المطار لدخول صحفية فرنسية مدرجة على قوائم الممنوعين

مطار القاهرة

منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى صحفية فرنسية تدعى مارى ادمى كوبوك من دخول البلاد لإدراجها على قوائم الممنوعين.

وقامت سلطات الأمن بترحيل الصحفية وابنتها التى كانت معها على الطائرة المصرية المتجهة إلى باريس.

مناشدة الببلاوى لمساعدة غرفة التجارة الأمريكية لزيادة الاستثمار بمصر

وزير المالية حازم الببلاوى


ناشدت مصر التى تشتد حاجتها إلى السيولة مجتمع الأعمال الأمريكى أمس، الجمعة، مساعدتها فى إعادة البناء، إثر احتجاجات أطاحت برئيسها فى فبراير.

وأبلغ وزير المالية حازم الببلاوى غرفة التجارة الأمريكية "نحتاج إلى دعم الجميع، بعض أصدقائنا بسبب عدم التيقن يتخذون موقف الانتظار والترقب".

وقال الببلاوى وهو مستشار سابق لصندوق النقد العربى إن الاقتصاد المصرى متين، وأن الحكومة ملتزمة بحكم القانون.

وقال: "لن يأتى المستثمرون بدون سوق مفتوحة، لدينا البنية التحتية ذاتها والصناعة ذاتها وموانئنا تعمل. تراجعت السياحة لنحو أربعة إلى خمسة أشهر لكنها تتحسن الآن".

وتتوقع الحكومة المصرية نموا بين ثلاثة و3.5 بالمائة فى السنة المالية الحالية التى تنتهى يونيو حزيران، وخفضت عجز الميزانية إلى 8.6 بالمائة من الناتج المحلى الإجمالى.

وقال الببلاوى بعد أن تولى حقيبة المالية فى يوليو تموز إنه اكتشف صعوبات الوضع الراهن. وقال: "لدينا مشكلة فى تدفق السيولة"، مشيرا إلى تنامى المطالب فى ظل موارد آخذة بالنضوب، وقال: "مشكلتنا الحقيقية هى فى التدفق النقدى الفوري. هذا ما نحتاجه حقا."

وتجرى مصر محادثات بشأن حزمة مالية مع السعودية والإمارات العربية المتحدة قد تتجاوز خمسة مليارات دولار، وكان المجلس العسكرى الحاكم قد تخلى فى يونيو عن خطط لاتفاق تمويلى بثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولى ،تخوفا من الشروط التى تصاحب البرامج الإقراضية للصندوق.

وفى مقابلة مع رويترز قال الببلاوى إن مصر "ترحب بإجراء محادثات مع صندوق النقد وإن كانت غير ملتزمة بعقد مباحثات مع المؤسسة".

وأبلغ رويترز" "نحتاج إلى الاعتماد على المؤسسات المالية الدولية والإقليمية ويبدو أنها ملتزمة بتخصيص أموال معقولة للمنطقة"، ويزور الببلاوى واشنطن لحضور اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين مطلع الأسبوع.

وأبلغ الصحفيين على هامش لقاء غرفة التجارة الأمريكية أن مصر تتوقع تمويلا من الدول العربية قريبا جدا".

وقال: "نتحدث معهم وهم يظهرون حسن النية. لم نضع اللمسات الأخيرة لكن نتوقع ذلك قريبا جدا، نعتقد أن لدينا أصدقاء آخرين إلى جانب الإمارات والسعودية، لذا سنرحب بكل من يتجاوب مع عرضنا للصداقة. لن نستثنى أحدا".

وفى غرفة التجارة الأمريكية رحب مسئولون تنفيذيون من شركات مثل كوكا-كولا بالببلاوى، وقالوا إن إجراءات الحكومة الجديدة تبعث على الثقة. وقام ممثلو شركات أمريكية كبرى مثل كوكا كولا وجنرال إلكتريك بزيارة إلى مصر فى يونيو. وتبلغ استثمارات الشركات الأمريكية فى مصر نحو 11.6 مليار دولار.

وقال ليونيل جونسون، نائب رئيس غرفة التجارة لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "القطاع الخاص الذى يعمل فى مصر منذ عقود مازال يبدى اهتماما كبيرا ليس بالبقاء هناك فحسب، بل وبتنمية الاستثمارات فى اقتصاد البلاد".

مع تظاهر المعلمين والنقل العام .. تكثيف أمني مشدد أمام مجلس الشعب

الأمن عزز من وجوده – صورة أرشيفية



كثفت قوات الجيش والأمن المركزى من وجودها أمام مبنى مجلس الشعب، وأغلقت قوات الشرطة شارع مجلس الشعب من بداية شارع الفلكى وحتى شارع قصر العينى، كما تواجد عدد كبير من سيارات الأمن المركزى أمام مداخل ومخارج الميادين المؤدية للشارع.

ومن جانبه أكد اللواء جمال السعيد، مساعد فرقة غرب القاهرة، فى تصريحات خاصة "لليوم السابع" أن التكثيف الأمنى يأتى بشكل طبيعى على الرغم من الدفع بـ3 سيارات أمن مركزى، وقال إن حضورهم اليوم لتأمين إحدى المظاهرات الفئوية التى تشهدها المنطقة وخوفاً من تدخل الخارجين عن القانون وحدوث أى شغب من قبل المتظاهرين.

وفى سياق متصل انضمت مسيرة هيئة النقل العام إلى الوقفة الاحتجاجية الخاصة بالمعلمين المضربين، مرددين هتافات "الهيئة والتعليم أيد واحدة"، "أول مطلب للجماهير.. غلق نقابة وطرد وزير"، "ثانى مطلب للجماهير.. الأمور محتاجة تغيير.. ارحل ارحل يا وزير".
فيما وصلت مسيرتان للمئات من معلمى حلوان منذ قليل إلى شارع مجلس الشعب للانضمام إلى المعلمين المتظاهرين أمام مقر مجلس الوزراء".

وقال خالد نعمان، منسق ائتلاف معلمى حلوان، سلكنا جميع الطرق المشروعة وقابلنا وزير التعليم ومحافظ القاهرة وقدمنا الطلبات ولم يرد علينا أحد من المسئولين لذا لجأنا للإضراب بعد أن يأسنا من الحصول على حقوقنا، لافتاً إلى أن مطالبهم ليست فئوية وإنما لإصلاح منظومة التعليم، ويرى خالد أن أولى خطوات إصلاح التعليم هى إعطاء المعلم حقه.

وصول إبراهيم سليمان إلى مقر محاكمته فى التجمع الخامس

جلسة المحاكمة بدأت اليوم – صورة أرشيفية


وصل منذ قليل محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، إلى محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس مقر محاكمته، ورجل الأعمال الهارب مجدى راسخ، صهر علاء مبارك ابن الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وذلك فى القضية الأولى المتهم فيها سليمان بالتربح وإهدار المال العام، من خلال الاستيلاء على أراضى الدولة، وفى القضية الثانية المتهم فيها مع رجل الأعمال يحيى الكومى رئيس مجلس إدارة شركة كندا للبترول "بالتربح".

وزير التعليم يؤكد استفادة جميع المعلمين من مقترح زيادة الحوافز

الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، أن الـ 3 فئات المعلمين وهى المعلم المساعد والمعلم والمعلم الأول ستستفيد ماليا من توجه الحكومة نحو اتخاذ قرار بعدم حساب مكافأة الامتحانات من إجمالى حوافز شاغلى الوظائف التعليمية، أما الـ3 فئات الأخرى وهى المعلم الأول "أ" والمعلم الخبير وكبير المعلمين فقد حصلوا بالفعل على زيادة مالية عن باقى العاملين بالدولة بإقرار المرسوم الصادر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأن صرف حافز200% للموظفين، حسب قوله، مشددًا على ضرورة التزامهم بالقوانين الصادرة عن الدولة.

وأوضح جمال الدين فى تصريحات صحفية، اليوم السبت، خلال زيارته لمحافظة الدقهلية أن الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، وعده بإصدار قرار استبعاد مكافأة الامتحانات عن الحوافز، ولكن بعد عودة المدرسين المضربين إلى أعمالهم واستئناف العملية التعليمية بالمدارس المتوقفة منذ بدء الدراسة، غير أنه توقع استمرار من أسماهم "قلة نشطة من المعلمين" فى الفعاليات الاحتجاجية حتى بعد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء.

من جهته كشف اللواء صلاح الدين المعداوى، محافظ الدقهلية، عن نيته إصدار قرار بتجريم الدروس الخصوصية على مستوى مراكز المحافظة من الساعة 6 صباحا وحتى 4 مساء مع البحث عن آلية لمواجهة نشاط مراكز الدروس الخصوصية بعد انتهاء اليوم الدراسى.

وأثناء خروج الوزير والمحافظ من مبنى المحافظة تجمع العشرات من معلمى إدارة نبروه أمامهما وأبدوا احتجاجهم على رفض نقلهم إلى إداراتهم الأصلية رغم حصولهم على موافقات من جهات عملهم، وردد المعلمون هتافات احتجاجية إلا أن المحافظ لم يتوقف لسماع مطالبهم، واصطحب الوزير فى جولة لتفقد 3 مدارس بمدينة المنصورة، ومن المعروف أن قرارات نقل المعلمين تخص المحافظ ولا علاقة للوزير بها

ابتهاج مؤيدو مبارك بعد شهادة المشير فى صالح مبارك

المشهد أمام أكاديمية الشرطة


قام عدد من مؤيدى وأنصار الرئيس السابق محمد حسنى مبارك المتواجدين أمام أكاديمية الشرطة مقر محاكمته وابنيه علاء وجمال وحبيب العادلى وزير الداخلية، و6 من كبار مساعديه، بإطلاق الزغاريد، ابتهاجاً بعد علمهم أن شهادة المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة والتى استمرت قرابة الساعة والنصف أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد فهمى رفعت جاءت فى صالح مبارك، ليتحول المشير من شاهد إثبات إلى شاهد نفى فى القضية.

التقاء العربى برئيسة جمهورية قيرغيزيا

الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية



التقى الدكتور نبيل العربى، أمين عام جامعة الدول العربية رئيسة جمهورية، قيرغيزيا وروزا أوتونباييفا، كما عقد عدة لقاءات مع وزراء خارجية أسبانيا ترينيداد خيمينس والنرويج جوناس جار ستور والسويد كارل بيلدت وكازاخستان يرزان كازيخانوف.

وذكرت الجامعة العربية - فى بيان لها - أن هذه اللقاءات تأتى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفى إطار التحرك العربى الداعم للتوجه الفلسطينى، وفى هذا الشأن أكد الأمين العام لوزراء الخارجية خلال هذه اللقاءات أهمية دعم إعلان الدولة الفلسطينية رسميا دولة مستقلة ذات سيادة على أساس حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كما بحث الأمين العام فى لقاءاته مع وزراء الخارجية سبل التعاون بين الجامعة العربية وهذه الدول.

تظاهر مئات المعلمين أمام مجلس الوزراء للمطالبة بتحسين أوضاعهم

المعلمون تظاهروا صباح اليوم - صورة أرشيفية

نظم المئات من المعلمين القادمين من محافظات مصر المختلفة وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام مقر مجلس الوزراء لمطالبة الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة الاستجابة لمطالبهم.

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوباً عليها "مع الإضراب حتى تلبية مطالبنا المشروعة"، "من الآن لا فساد ولا إفساد للتعليم"، "الحد الأدنى والأقصى العادل للجميع هو الحل"، كما رددوا هتافات العديد من الهتافات من بينها "حرص حرص يا وزير.. برضو عايزين التغيير"، "قولوا لشرف قولوا كمان.. التحريض عمل جبان"، "اللى يحرض ابن وأب.. يبقى فلول والله بجد"، "اللى يحرض الأهالى.. عايز نار تمسك فى بلادى".

وقال عبد الناصر إسماعيل، ممثل اتحاد المعلمين المصريين "وقفتنا اليوم تمثل جمعية عمومية يقرر خلالها المعلمون طبيعة خطوتهم التالية وهى إما مواصلة الاعتصام والإضراب أو مواصلة الدراسة".

فيما أكد طارق الميرغنى، رئيس اللجنة النقابية للمعلمين المصريين بالشرقية، أن وقفة اليوم جاءت لاستكمال ثورة التعليم فى مصر، والتى تم إطلاقها لهدم وتطهير قلعة التعليم فى مصر بما يتناسب مع أهداف الثورة.

ومن جانبه طالب جلال إمام، منسق رابطة معلمى الأزهر بمساواة معلم الأزهر بمعلمى التربية والتعليم.

يشار إلى أن المتظاهرين قاموا بمنع جميع وسائل الإعلام من التقاط أى صور لهم انتظارًا لاكتمال الأعداد، مرددين هتافا "يا إعلام قول الحق.. إحنا كتير ولا لأ".

زعائم أسرائيلية تفيد بتنفيذ فصائل غزة لعمليات ضدها من سيناء

الجيش الإسرائيلى


ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن قيادة الجيش الإسرائيلى أعلنت، مساء أمس الجمعة، عن حالة التأهب القصوى فى صفوفها بعد وصول معلومات استخباراتية تفيد بأن حماس والفصائل الأخرى فى قطاع غزة تحاول تنفيذ عمليات ضد المدن الإسرائيلية الجنوبية انطلاقًا من شبه جزيرة سيناء.

وزعمت مصادر عسكرية للإذاعة العبرية أن المعلومات دقيقة أفادت بأن حركة حماس والفصائل الفلسطينية بالقطاع تريد تنفيذ عمليات عقب خطاب أبو مازن فى الأمم المتحدة.

وكانت قد قررت قيادة الجيش تمديد حالة التأهب لعدة أيام فى أعقاب خطاب الرئيس الفلسطينى، أمام الجمعية العمومية بالأمم المتحدة الذى طالب فيه بالاعتراف بدولة فلسطين.

تظاهر عمال النقل أمام مجلس الوزراء بسبب حافز الاثابة

العمال تظاهروا اليوم – صورة أرشيفية

انطلق المئات من العاملين بهيئة النقل العام فى مسيرة صباح اليوم، السبت، بدأت من ميدان التحرير مرورا بالقصر العينى حتى مجلس الوزراء، لمطالبة الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بصرف حافز الإثابة.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بتجديد سيارات الهيئة وصرف حافز الإثابة والانضمام لوزارة النقل، مرددين هتافات: "يا مهددنا بالطوارئ.. بكرة نقولك ارحل فارق"، و"الإضراب مشروع مشروع.. ضد الفقر وضد الجوع".

انتهاء شهادة المشير بقضية قتل المتظاهرين المتهم فيها مبارك

المشير طنطاوى



وصل المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى أكاديمية الشرطة فى تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم، السبت، للإدلاء بشهادته فى قضية قتل المتظاهرين وإهدار المال العام أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد فهمى فى محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من كبار مساعديه.

وبدأ المشير فى الإدلاء بشهادته فى تمام التاسعة إلا الربع فى الوقت الذى حالت فيه الإجراءات الأمنية المشددة دون تمكن المدعين بالحق المدنى من الدخول، الأمر الذى أدى إلى عدم تمكنهم من سؤال المشير.

وانتهت الجلسة فى تمام الساعة العاشرة والنصف والتى استمرت قرابة الساعة والنصف، وقام محامى المتهمين بتوجيه بعض الأسئلة للمشير خلال الجلسة.

ومن جانبه اكتفى رئيس المحكمة بعدد معين من الأسئلة، ورفض أسئلة أخرى من قبل المحامين الذين تمكنوا من حضور الجلسة.

جمع جمعية تابعة لإبراهيم سليمان لعشرات السيدات لمؤازرته

محاكمة سليمان تتواصل اليوم – صورة أرشيفية


تجمعت منذ قليل حوالى 100 سيدة من أهالى الدويقة ومدينة ناصر من مؤيدى وزير الإسكان الأسبق، إبراهيم سليمان، أمام محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس حيث تجرى محاكمة الوزير الأسبق ورجل الأعمال الهارب مجدى راسخ، صهر علاء مبارك ابن السابق، وذلك فى القضية الأولى المتهم فيها بالتربح وإهدار المال العام من خلال الاستيلاء على أراضى الدولة "سوديك"، وفى القضية الثانية المتهم فيها مع رجل الأعمال يحيى الكومى رئيس مجلس إدارة شركة كندا للبترول "التربح"، وذلك لمؤازرة إبراهيم سليمان.

وقالت إحدى السيدات الحاضرات إنهن ينتمين إلى الجمعية التى أنشأها الوزير السابق إبراهيم سليمان فى مدينة ناصر والتى كان يعطيهم من خلالها مرتبات شهرية تقدر بنحو 300 جنيه شهريًا.

وصول مبارك والمشير إلى أكاديمية الشرطة

طائرة مبارك


وصلت منذ قليل طائرة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك إلى مقر أكاديمية الشرطة مقر محاكمته وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه، لاتهامهم بقتل المتظاهرين وإهدار المال العام، كما وصل المشير محمد حسين طنطاوى للإدلاء بشهادته فى القضية.

وصول هيئة المحكمة والمدعين بالحق المدنى لأكاديمية الشرطة

المدعين بالحق المدنى



وصلت منذ قليل هيئة محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة مقر محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه المتهمين فى قضية قتل المتظاهرين وإهدار المال العام، برئاسة المستشار أحمد رفعت.

كما وصل المحامون المدعون بالحق المدنى عن الشهداء، ومحامو المتهمين وعلى رأسهم فريد الديب، ويتواجد الجميع داخل قاعة المحاضرات بالأكاديمية، فى انتظار وصول المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة للإدلاء بشهادته فى القضية.

تظاهر أهالى الشهداء أمام أكاديمية الشرطة قبل شهادة المشير

أهالى الشهداء تظاهروا اليوم


تجمع منذ الساعات الأولى من اليوم، السبت، العشرات من أهالى وأسر شهداء ومصابى ثورة 25 يناير وعدد من النشطاء السياسيين أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، حيث تجرى محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه المتهمين فى قضية قتل المتظاهرين وإهدار المال العام.

وردد المتظاهرون "يا مشير قول الحق مبارك قتل ولا لأ"، و"يا مشير قول الحق العادلى قاتل ولا لأ"، و"يا قضاء يا قضاء فين حق الشهداء" وذلك قبل فترة وجيزة من حضور المشير محمد حسين طنطاوى المسلحة، للإدلاء بشهادته.

قيام القوات الخاصة بتأمين مقر محاكمة مبارك خلال شهادة المشير

أفراد من القوات الخاصة



انتشر عدد كبير من أفراد القوات الخاصة "777" داخل أكاديمية الشرطة، بغرض حراسة البوابات الخاصة بها، بدلاً من قوات الشرطة التابعة لوزارة الداخلية، وذلك لتأمين حضور المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، خلال الإدلاء بشهادته اليوم فى قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه.

تنظيم مرشدى اللغة اليابانية والعاملين بالقطاع السياحى لوقفه احتجاجية امام مجلس الوزراء

مجلس الوزراء


ينظم عدد من مرشدى اللغة اليابانية والعاملين بالقطاع السياحى اليوم، السبت، وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء احتجاجا على الأوضاع الحالية فى القطاع السياحى، وتنديدا بالقرار الأخير لشركة مصر للطيران، بإلغاء الخط المباشر بين طوكيو والقاهرة، مما يهدد حياة نحو 2000 مرشد سياحى يابانى، على حد قولهم.

ولمطالبة الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، بالنظر إلى القطاع السياحى والعاملين به والاهتمام بوضع برامج تخدم السياحة المصرية فى الفترة القادمة.

يذكر أن عددا كبيرا من المرشدين اليابانيين قد أعلنوا مؤخرا عن استيائهم من قرار شركة مصر للطيران بشأن إلغائها للخط المباشر بين طوكيو والقاهرة، وذلك بعد قيام الشركات المصرية واليابانية بتسويق رحلاتها لشتاء 2011/2012، لمصر بناء على تأكيد سابق من مصر للطيران بعودة الخط من 19/11/2011، مما زاد من الوضع المادى السيئ الذى يعانى منه غالبية المرشدين السياحيين منذ شهر يناير الماضى، هذا بجانب الاحتجاجات التى نظمها عدد من العاملين بالفنادق للمطالبة بالحصول على الـ12% عمولة الخدمة الخاصة بهم وأرباحهم السنوية.