الجمعة، 23 سبتمبر 2011

عقد وزارة الخارجية للجنة دائمة لمناقشة مشكلات المصريين بالخارج

السفير أحمد راغب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية



صرح السفير أحمد راغب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج اليوم الجمعة، بأنه من المنتظر أن تعقد اللجنة الدائمة المعنية بمناقشة مشكلات المصريين فى الخارج وسبل تذليلها أول اجتماع لها يوم 27 سبتمبر الجارى، بمشاركة ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

وقال راغب، إن هذه اللجنة ستكون دائمة وتجتمع بصفة دورية، مشيرا إلى أن عملها سيكون ذا شقين الأول توقع ما يمكن أن يحدث من أزمات تمس المواطنين المصريين فى الخارج، وإيجاد توصيات وحلول لها، والثانى مناقشة أى مشكلات قد تكون موجودة بالفعل، والعمل على حلها بمشاركة كافة الأجهزة المعنية.

وأوضح، أنه سيتم خلال هذا الاجتماع مناقشة فكرة عمل هذه اللجنة بين ممثلى الجهات المشاركة ومناقشة المشكلات القائمة فى بعض الدول دون انتظار لوصولها لمرحلة الأزمة وتأثيراتها على المواطنين المصريين المتواجدين فيها، للنظر فى إيجاد حلول لها.

وأشار إلى أن انعقاد مثل هذه اللجنة الدائمة وبشكل دورى جاء فى ضوء حقيقة أن مشكلات المصريين فى الخارج ترتبط بالعديد من أجهزة الدولة كموضوعات بطاقة الرقم القومى والتجنيد والصحة، لا تعتمد فقط على وزارة الخارجية التى ينحصر دورها كحلقة وصل بين المواطن فى الخارج والوزارة، أو الجهة الأخرى المعنية فى مصر.

وأوضح، أن الخارجية تقوم بتنفيذ قرارات الأجهزة الأخرى وتنقلها للمصريين فى الخارج، ومن هنا جاءت أهمية جلوس ممثلى كافة هذه الجهات سويا لمناقشة كافة الموضوعات ذات الصلة، والخروج بتوصيات يتم رفعها للجهات الأعلى مباشرة، ويتم تنفيذها لمواجهة أى مشكلات تمس المصريين بالخارج.

وأشار إلى أن الوضع السابق كان إننا عندما تحدث مشكلة أو أزمة نعقد اجتماعا أو لجنة للتصدى لها، لكن الآن سيتم القيام بالعكس من خلال هذه اللجنة الدائمة التى سوف تتوقع الأزمات قبل حدوثها فى أى دولة ساخنة، ووضع خطط تحسبا لأى طارئ بحيث تكون أجهزة الدولة المعنية جاهزة بالحلول اللازمة، التى تمس المصريين بهذه الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق