الجمعة، 23 سبتمبر 2011

تأكيد البدوى بأن التحالف يستهدف عدم تقسيم مصر لإسلاميين وغير إسلاميين

جانب من اللقاء

أكد الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، أن التحالف الديمقراطى يستهدف عدم تقسيم مصر إلى إسلاميين وغير إسلاميين.

وأضاف فى رده على سؤال لبرونيف دوميفرنى سفير بلجيكا بالقاهرة الذى استقبله بمقر حزب الوفد، أن الشعب المصرى بطبيعته شعب متدين سواء مسلم أو مسيحى، وإذا تم تقسيم الأحزاب المتنافسة لقسمين الأول يمثل الإسلاميين والآخر يمثل غير الإسلاميين ستكون مصر هى الخاسرة والديمقراطية أيضا هى الخاسرة.

وشدد على أن الدعوة إلى هذا التحالف الواسع تستند إلى وثيقة التحالف التى وافقت عليها جميع أحزاب التحالف وعددها 34 حزباً، كما وافقت هذه الأحزاب على وثيقة المبادئ الأساسية للدولة المصرية الحديثة التى أعدها د. على السلمى نائب رئيس الوزراء.

وأضاف البدوى أن المرحلة الحالية لا تحتمل إقصاء أى حزب أو فصيل سياسى.

وأكد البدوى أن الوثائق الثلاث التى وافق عليها التحالف الديمقراطى تتضمن الإجماع على قيام دولة مدنية ديمقراطية حديثه وعادلة، مشيرا إلى أن للوفد ثوابته التى لا يمكن أن يخالفها رئيس الوفد أو هيئته العليا أو جمعيته العمومية.

وفى رده على سؤال آخر بشأن رؤية حزب الوفد الاقتصادية، أكد البدوى أن مصر تنطلق اقتصادياً من قاعدة جيدة، لأنه فى نهاية 2010 كان حجم الدين الخارج المصرى 30 مليار دولار ومعدل النمو 7% واحتياطى النقد الأجنبى فى البنك المركزى 36 مليار دولار وكانت خدمة الدين الخارجى 6% من الناتج القومى المحلى، فى حين أن المعدلات العالمية 20%، وبالتالى فإن مصر لا تنطلق من نقطة الصفر.

وشدد البدوى على أن مصر أمامها فرصة كبيرة للانطلاق، وسوف تكون فى موقف تنافسى كبير فى المنطقة.

وقدم الدكتور حسن أبو سعدة رئيس حكومة الوفد الموازية ملخصاً بشان رؤية الوفد حول السياسات الاقتصادية.

ورداً على سؤال بشأن موقف بلجيكا من توجه فلسطين إلى مجلس الأمن، أكد برونوتيف دوميفرنى سفير بلـجيكا بالقاهرة، أن بلاده ستحاول الوصول إلى موقف موحد للاتحاد الأوروبى، وفى حالة عدم التمكن من ذلك فإن بلـجيكا سوف يكون موقفها مسانداً للطلب الفلسطينى رغم أن موقف أمريكا سيكون هو استخدام "الـﭭيتو".

وشدد السفير البلجيكى على قناعة بلاده بأهمية الوصول إلى قرار أوروبى موحد بشأن الوصول إلى الدولة الفلسطينية لأنه لا يوجد مانع.

وقال السفير البلجيكى، إن الصادرات المصرية إلى بلجيكا زادت بعد الثورة (فى الشهور الست الأخيرة) بنسبة 41% كما زادت صادرات بلجيكا إلى مصر بنسبة 8% ولم تتأثر السياحة البلجيكية إلى مصر واعترف السفير البلجيكي بأن الاستثمارات البلجيكية إلى مصر ما زالت محدودة.

حضر اللقاء من قيادات حزب الوفد كل من: الدكتور السيد البدوى رئيس الوفد، د. كاميليا شكرى مساعد رئيس الحزب، الدكتور حسن أبو سعدة رئيس حكومة الوفد الموازية، حسام الخولى السكرتير العام المساعد، اللواء سفير نور عضو الهيئه العليا، السفير، وحيد فوزى وزير الخارجية فى حكومة الوفد الموازية، د. حسن شعبان وزير الإسكان فى حكومة الوفد الموازية، ماجدة عبد البارى وزيرة التواصل مع المصريين فى الخارج بالحكومة الموازية، حسن بدراوى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الوفد، كما حضرته برجت ستيفنس نائب السفير البلجيكى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق