الاثنين، 12 سبتمبر 2011

تغيير شعار "الغردقة للأفلام الأوربية" إلى "سينما الوعى والحريات"

رئيس المهرجان د.وليد سيف



قررت إدارة مهرجان الغردقة السينمائى للأفلام الأوروبية تغيير شعار المهرجان من "سينما الثورة" إلى "سينما الوعى والحريات"، حيث أكد رئيس المهرجان د.وليد سيف لـ "اليوم السابع"، أن تغيير الشعار يأتى بسبب أن ثورة 25 يناير تمر بانتكاسة حاليا، والأمور ليست واضحة، ولم يتم تحقيق أهدافها حتى الآن، وأنه يرفض التمسح فى الثورة مثلما يفعل البعض.

وأشار سيف إلى أن الثورة فى انتظار أن تكتمل، ولم يحين وقت الاحتفاء بها بعد، كما تقرر أن تقام تكريمات السينما المصرية بالمهرجان فى إطار سينما الوعى والحريات، حيث لا يجوز أن تقام التكريمات تحت عنوان سينما الثورة، بينما تعيش الثورة حالة من الاختناق والتراجع فى مواجهة المخلوع البائد وفلوله.

وتنظم المهرجان الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التى يرأسها ممدوح الليثى، ومدير المهرجان أمير أباظة، حيث أوضح د. وليد أن الدورة المقبلة هى الأولى للمهرجان، والذى كان مجرد فكرة تحولت إلى ملف تولى إعداده والإشراف عليه، ليصبح بعد ذلك مهرجانا سينمائيا، يشارك به مجموعة من نجوم السينما الأوروبية.

ومن المقرر أن يتم تكريم العديد من نجوم السينما المصرية فى المهرجان منهم خالد الصاوى ومنى زكى وأحمد حلمى وجيهان فاضل وبسمة وخالد ابوالنجا وعمرو واكد وفتحى عبد الوهاب وآسر ياسين وتيسير فهمى وفرح يوسف ويسرا اللوزى ومنى هلا والمخرجان يسرى نصر الله وداود عبد السيد.

الجدير بالذكر، أنه سيتم تخصيص قسم خاص لسينما الديجيتال والأفلام المستقلة المصرية،
كما يتم تكريم السينما الروسية باختيارها ضيف شرف الدورة الأولى.

يشار إلى أن مهرجان الغردقة السينمائى يهدف إلى نشر ثقافة السينمائية، ومعرفة ومتابعة آخر التطورات التى تحدث فى الجوانب المختلفة لفن صناعة الفيلم وتقوية العلاقات بين صناع السينما فى مختلف دول العالم عامة، وأوروبا وأفريقيا على وجه الخصوص، وتقيمه جمعية كتاب ونقاد السينما تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع محافظة البحر الأحمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق