الاثنين، 19 سبتمبر 2011

رفض شئون الأحزاب لتأسيس"البناء والتنمية" الخاص بالجماعة الإسلامية

صفوت عبد الغنى عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية


قررت لجنة شئون الأحزاب السياسية برئاسة المستشار محمد ممتاز متولى، الاعتراض على تأسيس حزب البناء والتنمية الذى تقدم عدد من قيادات الجماعة الإسلامية بأوراقه مؤخرا وإحالة القرار للدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا أحزاب خلال ثمانية أيام من صدور القرار، مع إخطار وكلاء مؤسسى الحزب بالقرار.

وجاء بنص القرار أنه لما كان الواضح من برنامج الحزب أنه يقوم فى مجمله على أساس دينى بحت بالمخالفة لنص الفقرة الثالثة من المادة الرابعة من قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977 المعدل، ذلك بأنه تضمن النص على ضرورة تطبيق الحدود الواردة فى الشريعة الإسلامية بتقنينها فى القانون الوضعى متجاوزا بذلك مجرد المرجعية الدينية، وقال المستشار محمد عيد محجوب أمين عام لجنة شئون الأحزاب والمتحدث باسمها، إن السبب الوحيد لرفض حزب البناء والتنمية هو قيام برنامجه على أساس دينى بحت.

وكان صفوت عبد الغنى، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، قد تقدم بأوراق تأسيس الحزب للجنة شئون الأحزاب بدار القضاء العالى فى الحادية عشرة من صباح اليوم الأثنين.
ومن جانبه، قال أسامة حافظ، المتحدث باسم الجماعة الإسلامية، إن الجماعة ستلجأ إلى القضاء، موضحا أنه فى حالة رفض مرجعية الحزب من جانب القضاء، سيكون الأمر شورى بين الجماعة وبعدها سنتخذ القرار المناسب الذى سنتفق عليه ونرى فيه الصالح للجماعة.

وكان صفوت عبد الغنى عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية ووكيل مؤسسى الحزب وعدد من أعضاء الجماعة الإسلامية قد تقدموا بإخطار تأسيس الحزب للجنة شئون الأحزاب فى 23 أغسطس الماضى، وسلموا اللجنة عدد 6700 توكيل بعد أن تم استبعاد العشرات من التوكيلات لأعضاء الجماعة الإسلامية الصادر ضدهم أحكام قضائية، وغير المسموح لهم بممارسة العمل السياسى.

فيما تغيب الدكتور طارق الزمر، وكيل مؤسسى الحزب، لسفره لأداء العمرة بالسعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق