الأحد، 18 سبتمبر 2011

تقديم "الزراعة" لمستندات تؤكد خلو البذور المصرية من "الآى كولاى"

صلاح يوسف وزير الزراعة


فى إطار زيادة الصادرات المصرية وبعد رفع حظر الاتحاد الأوروبى على المنتجات المصرية، ومنها الخضراوات المصرية "الفاصوليا والبازلاء"، تقوم وزارة الزراعة حاليا بتقديم كافة المستندات العلمية التى تؤكد سلامة البذور والمنتجات المصرية من وجود سلالة الآى كولاى.

وأكد الدكتور صلاح معوض رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن مصر بريئة من الآى كولاى والحديث عنها يتعلق بالسلالة 0104، وهذه السلالة لا توجد فى مصر على الإطلاق، ولم يثبت وجودها ولم تظهر أى حالات مرضية.

وأضاف معوض فى حديثه لـ"اليوم السابع" أن كافة الاختبارات المعملية التى أجرتها الدول الأوروبية على الحلبة سواء كانت بذور أو مستنبتات، جاءت جميعها سلبية، وأن هناك نقاط ضعف فى التقرير "efea"، من أهمها أن المسئول الألمانى قام بتوزيع كمية تزيد عن ما استوردها من مصر على أنها حلبة مصرية، وأن عملية التتبع، أثبتت حالات غش تجارى، وأن أحد المستوردين -هولندى الجنسية- قام بتوزيع حلبة رومانية المنشأ عام 2002، وصدرت إلى فرنسا عام 2011 على أنها حلبة مصرية.

جدير بالذكر أن الحكومة الدنماركية أكدت تلوث شبكة مياه الشرب بكوبنهاجن بالآى كولاى، وأضاف معوض أنه أثناء زيارة البعثة الأوروبية لمصر تم طلب تفصيل "آكاد" للمنتجات المحظورة خاصة الخضراوات الطازجة، حتى يمكن تحديد ما لم يمكن استنباته منها، وبالتالى مراجعة موقفه من قرار الحظر، وهذا ما حدث بالفعل، حيث تم رفع الحظر على الخضراوات الطازجة والمبردة من الفاصوليا والبازلاء.

وقال معوض، إن هذه المنتجات تشكل ما يقرب من 90%، من جملة صادرات مصر من الأصناف التى خضعت للحظر، حيث تصدر مصر سنويا 30 ألف طن خضراوات طازجة ومبردة، أما ذات البذور التى تستخدم فى الاستنبات فيجرى الآن تبادل الأساليب العلمية والمستندات التى تؤكد سلامة البذور والمنتجات المصرية من أن تكون سبب وجود سلالة 0104 من الآكولاى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق