الخميس، 1 سبتمبر 2011

بدء الإمارات فى تنفيذ مشروع زراعة 100 ألف فدان بتوشكى

توشكى



وافقت وزارة الموارد المائية والرى على خطة دولة الإمارات لاستصلاح وزراعة 100 ألف فدان فى توشكى، والتى تبدأ مرحلتها الأولى خلال الأسبوع القادم باستصلاح واستزراع 20 ألف فدان.

وتقع هذه المساحة على الفرع الثالث من مشروع تنمية جنوب الوادى - توشكى والمخصصة لشركة الظاهرة الإماراتية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع لوزير الموارد المائية والرى د.هشام قنديل، والسفير حمد الشامسى الرئيس الإقليمى لشركة الظاهرة الإماراتية، والمكتب الاستشارى المصرى تم فيه عرض المخطط العام للمشروع والتصميمات الخاصة بالبنية الداخلية والترع الرئيسية والمحطات الداخلية لرفع المياه داخل أراضى المشروع الذى يبدأ تنفيذه على مساحة 20 ألف فدان كمرحلة أولى، تتلوها ثلاث مراحل أخرى، على أن يكتمل المشروع خلال السنوات الخمس القادمة.

وأعلن الشامسى أنه من المقرر إعلان أسماء الشركات المصرية المنفذة للأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع الشركة بتوشكى خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر الجارى، لبدء الأعمال الهندسية فور الترسية.

وكشف الشامسى أنه يتم حاليا الإعداد لتنظيم احتفالية رسمية كبرى بأرض المشروع بتوشكى خلال الأسابيع القادمة بمناسبة وضع حجر الأساس، وبدء العمل التنفيذى فى المرحلة الأولى لاستصلاح المائة ألف فدان المخصصة لشركة الظاهرة التابعة لحكومة دولة الإمارات.

ومن المقرر أن يشهد الاحتفال رئيس مجلس الوزراء د.عصام شرف ووزراء الرى والزراعة والاستثمار والتعاون الدولى والخارجية والقيادات التنفيذية بالوزارات المعنية، بحضور عدد من القيادات والمسئولين بحكومة الإمارات.

وأكد الشامسى أن حكومة الإمارات تؤمن بأهمية الإسراع فى الخطوات التنفيذية للمشروع للإسهام فى أحداث التنمية المستدامة فى منطقة جنوب الوادى بتوشكى، مشيرا إلى أن الحكومة الإماراتية وفرت ما يزيد عن نصف المليار جنيه مصرى لتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشائية والبنية الداخلية اللازمة لتوصيل المياه لأراضى المشروع، وتوفير الكوادر العلمية والبحثية القادرة على إنجاح المشروع ليكون من أفضل المشاريع الزراعية مصريا وعربيا وأفريقيا.

وأوضح أنه سيتم البدء بإنشاء ترعة جديدة وإنشاء عدد من محطات الرفع لتغذية 20 ألف فدان كمرحلة أولى، ومن المقرر أن تنتهى أعمال التنفيذ خلال 6 أشهر، لافتا إلى أن برنامج الاستصلاح سيبدأ بزراعة المحاصيل المغذية للتربة مثل البرسيم الحجازى كمحصول استصلاحى تبدأ بعده زارعة المحاصيل الإستراتيجية كالقمح والفول والذرة، اعتبارا من موسم الزراعات الصيفية فى يونيو القادم.

وأشار إلى أن الشركة اتفقت مؤخرا على توريد 120 جهاز رى محورى وأجهزة أخرى متخصصة فى الرى بالتنقيط وبالرش، لتحقيق الاستفادة الكاملة من أراضى المشروع وعدم إهدار أى نقطة مياه تصل لأراضى المشروع، خاصة أن الشركة ملتزمة بدفع 50 مليون جنيه سنويا لوزارة الرى مقابل تشغيل وصيانة مرافق الرى ونقل المياه من سحارة مفيض توشكى إلى أراضى المشروع على الفرع 3.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق