الثلاثاء، 16 أغسطس 2011

مطالبة سيناتور أمريكى بوقف المساعدات العسكرية لمصر وإسرائيل

الكونجرس الأمريكى


قدم السيناتور الأمريكى الكبير من الحزب الديمقراطى "باتريك لايهى" اليوم، الثلاثاء، مشروع قانون فى الكونجرس الأمريكى لوقف المساعدات الأمريكية لعدد من وحدات "الكوماندوز" بالجيش الإسرائيلى، وكذلك وقف المساعدات العسكرية لكلا من مصر والأردن وباكستان.

وأوضحت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن السيناتور الأمريكى طالب بفرض القيوم ووقف المساعدات عن وحدة الكوماندوز البحرى الإسرائيلية رقم 13، ووحدة المستعربين"دفدفان"، بالإضافة إلى الوحدة المختارة "شلداخ" التابع لسلاح الجو الإسرائيلى، بسبب تورطها فى قتل الفلسطينيين، وخرق أبسط حقوق الإنسان الفلسطينى فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافت الصحيفة العبرية أن لايهى يحاول من خلال مبادرته إدخال بند لقانون المساعدات الأمريكية لعام 2012، والتى من ضمنها فرض قيود على المساعدات العسكرية لإسرائيل، ومصر وباكستان والأردن.

وقالت هاآرتس إن الهدف من وقف المساعدات مشاركة الوحدات الإسرائيلية فى أعمال قتل ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة، كذلك مشاركتها فى قتل 9 مواطنين أتراك خلال مهاجمتها سفينة "مرمره" التركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلى "إيهود بارك" قابل السنياتور الأمريكى قبل أسبوعين، فى واشنطن، لإقناعه للعدول عن قراره إلا أنه رفض وأصر على طرح المشروع.

وأوضحت الصحيفة أن "لايهي" بدأ بتقديم مبادرته خلال الأشهر الأخيرة، بسبب ضغوطات من قبل مجموعات مؤيدة للقضية الفلسطينية.

الجدير بالذكر يعتبر رئيس اللجنة الفرعية للمخصصات والمساعدات الخارجية فى مجلس الشيوخ الأمريكى "باتريك لايهي" أحد أهم السيناتورات فى الكونجرس الأمريكى، وهو الذى أسن قانون فى عام 1997 يمنع الولايات المتحدة الأميركية من تمويل الوحدات العسكرية الأجنبية المشتبه بها بالضلوع فى خرق حقوق الإنسان أو جرائم الحرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق