السبت، 24 سبتمبر 2011

مناشدة الببلاوى لمساعدة غرفة التجارة الأمريكية لزيادة الاستثمار بمصر

وزير المالية حازم الببلاوى


ناشدت مصر التى تشتد حاجتها إلى السيولة مجتمع الأعمال الأمريكى أمس، الجمعة، مساعدتها فى إعادة البناء، إثر احتجاجات أطاحت برئيسها فى فبراير.

وأبلغ وزير المالية حازم الببلاوى غرفة التجارة الأمريكية "نحتاج إلى دعم الجميع، بعض أصدقائنا بسبب عدم التيقن يتخذون موقف الانتظار والترقب".

وقال الببلاوى وهو مستشار سابق لصندوق النقد العربى إن الاقتصاد المصرى متين، وأن الحكومة ملتزمة بحكم القانون.

وقال: "لن يأتى المستثمرون بدون سوق مفتوحة، لدينا البنية التحتية ذاتها والصناعة ذاتها وموانئنا تعمل. تراجعت السياحة لنحو أربعة إلى خمسة أشهر لكنها تتحسن الآن".

وتتوقع الحكومة المصرية نموا بين ثلاثة و3.5 بالمائة فى السنة المالية الحالية التى تنتهى يونيو حزيران، وخفضت عجز الميزانية إلى 8.6 بالمائة من الناتج المحلى الإجمالى.

وقال الببلاوى بعد أن تولى حقيبة المالية فى يوليو تموز إنه اكتشف صعوبات الوضع الراهن. وقال: "لدينا مشكلة فى تدفق السيولة"، مشيرا إلى تنامى المطالب فى ظل موارد آخذة بالنضوب، وقال: "مشكلتنا الحقيقية هى فى التدفق النقدى الفوري. هذا ما نحتاجه حقا."

وتجرى مصر محادثات بشأن حزمة مالية مع السعودية والإمارات العربية المتحدة قد تتجاوز خمسة مليارات دولار، وكان المجلس العسكرى الحاكم قد تخلى فى يونيو عن خطط لاتفاق تمويلى بثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولى ،تخوفا من الشروط التى تصاحب البرامج الإقراضية للصندوق.

وفى مقابلة مع رويترز قال الببلاوى إن مصر "ترحب بإجراء محادثات مع صندوق النقد وإن كانت غير ملتزمة بعقد مباحثات مع المؤسسة".

وأبلغ رويترز" "نحتاج إلى الاعتماد على المؤسسات المالية الدولية والإقليمية ويبدو أنها ملتزمة بتخصيص أموال معقولة للمنطقة"، ويزور الببلاوى واشنطن لحضور اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين مطلع الأسبوع.

وأبلغ الصحفيين على هامش لقاء غرفة التجارة الأمريكية أن مصر تتوقع تمويلا من الدول العربية قريبا جدا".

وقال: "نتحدث معهم وهم يظهرون حسن النية. لم نضع اللمسات الأخيرة لكن نتوقع ذلك قريبا جدا، نعتقد أن لدينا أصدقاء آخرين إلى جانب الإمارات والسعودية، لذا سنرحب بكل من يتجاوب مع عرضنا للصداقة. لن نستثنى أحدا".

وفى غرفة التجارة الأمريكية رحب مسئولون تنفيذيون من شركات مثل كوكا-كولا بالببلاوى، وقالوا إن إجراءات الحكومة الجديدة تبعث على الثقة. وقام ممثلو شركات أمريكية كبرى مثل كوكا كولا وجنرال إلكتريك بزيارة إلى مصر فى يونيو. وتبلغ استثمارات الشركات الأمريكية فى مصر نحو 11.6 مليار دولار.

وقال ليونيل جونسون، نائب رئيس غرفة التجارة لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "القطاع الخاص الذى يعمل فى مصر منذ عقود مازال يبدى اهتماما كبيرا ليس بالبقاء هناك فحسب، بل وبتنمية الاستثمارات فى اقتصاد البلاد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق