الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

نفي وزير الصحة لنقص 500 دواء بالصيدليات

د. عمرو حلمى وزير الصحة

نفى د. عمرو حلمى، وزير الصحة والسكان، الاثنين، ما نشر مؤخرا فى إحدى الوسائل الإعلامية حول اختفاء 500 نوع من المستحضرات الدوائية من الصيدليات، مؤكدا أن هناك بالفعل نقصا طفيف فى عدد قليل من المستحضرات، إلا أنه لا يتسبب فى أى أزمة حاليا.

وأضاف أنه فى بعض المناطق والوحدات الصحية يحدث نقص بسبب بطء الإجراءات الروتينية المطلوبة لتغطية هذا النقص، وهذا ما نقوم بتغييره حاليا، مؤكدا أنه لا توجد أى مشكلة فى مخزون الدواء فى مصر.

ومن جانبه أكد د. أيمن الخطيب، مساعد الوزير للشئون الصيدلية، أن الوزارة تقوم، برغم ما تمر به البلاد من ظروف انخفاض التسهيلات الائتمانية والأزمة المالية، بتوفير الدواء الآمن للمواطن المصرى باعتباره سلعة إستراتيجية.

ولفت إلى أنه سيتم إنشاء كيان متخصص لإدارة الأزمات من خلال متابعة نواقص الأدوية الحيوية بشكل وقائى يمنع حدوث النقص المفاجئ لأى دواء، مع التعامل السريع حالة مع النقص لأى مستحضر صيدلي، وهو ما حدث مع مستحضر البنسلين طويل المفعول الذى تم توفيره فى فروع الشكاوى للشركة المصرية لتجارة الأدوية كمرحلة أولى لعلاج الأزمة، وتم خلال أيام تغطية السوق الدوائى بالكامل بحيث أصبح متوسط الرصيد الفعلى 20 عبوة لكل صيدلية.

وأضاف أن التنفيذ تم من خلال لجان المتابعة التى قامت بزيارة مفاجئة لـ 50 صيدلية عشوائية فى محافظتى القاهرة والجيزة،كما قامت الوزارة بتعديل أسعار بعض المستحضرات الصيدلية بشكل يتيح للشركة إمكانية إنتاج المستحضر واستيراده فى شكل يراعى الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمواطن المصري، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية والاستيرادية مع تعجيل إجراءات الإفراج والتحليل لهذا المستحضر بشكل لا يسمح بنقصه.

كما تعلن الوزارة أنه لا توجد أزمة فى مستحضر الأنسولين، وأن حصة الصيدلية من الأنسولين المدعوم والمتوفر بأربع أصناف أكثر من عشر عبوات شهرياً وأن ألبان الأطفال المدعومة متوفرة فى السوق ومراكز رعاية الأمومة والطفولة أيضاً.

وتهيب الوزارة بوسائل الإعلام تحرى الدقة والأمانة فى النشر، وألا تكون أداة من أدوات الهدم، والوزارة تدعوهم للتعاون معاً فى تحريك عجلة الإنتاج والنهوض بالوطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق